ما هي هشاشة العظام ولماذا تحدث؟

ما هي هشاشة العظام ولماذا تحدث؟

ما هي هشاشة العظام ولماذا تحدث؟ ونجد أن هشاشة العظام من الممكن أن تصيب الرجال أو النساء، وهي عبارة عن الشعور بآلام في العظام، ويتعرض المصاب بهشاشة العظام إلى الإصابة بالكسر في القدمين، ونجد أن هناك اختلافًا في نوع العلاج وكميته، وذلك لاختلاف عمر الشخص، وقد تحدث هشاشة العظام بسبب تناول نوع معين من الأدوية.

 

أعراض عديدة لهشاشة العظام

هناك العديد من الأعراض التي تدل على أن الشخص مصابًا بهشاشة العظام، ومن هذه الأعراض نجد الآتي:

الإصابة بانحناء الظهر أو الإصابة بالتقوس في الظهر، وانكسار العظام بكل سهولة، والشعور بالكثير من الآلام مثل: آلام الظهر.

كيفية علاج مشكلة هشاشة العظام

هناك العديد من الأنماط التي يجب أن نهتم بها؛ لكي نساعد في علاج هشاشة العظام، وهذه الأنماط هي كالآتي:

يجب علينا أن نقوم بالابتعاد التام عن التدخين؛ لأن التدخين يزيد من هشاشة العظام، كما يجب أن نبتعد عن المشروبات التي تشتمل على مواد كحولية أو كافيين؛ لأنهما يقومان بامتصاص الكالسيوم الموجود في الجسم، كما يجب القيام بتناول الـأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم والابتعاد التام عن الأطعمة التي تشتمل على الفسفور.

الاعتماد على العلاج الدوائي في علاج هشاشة الظام

الأدوية التي تشتمل على البيسفوسفونات هي أكثر الأدوية انتشارًا في علاج الهشاشة، ويمكن تناول هذه الأدوية باعتبارها أقراص فموية ويتم تناول كل أسبوع أو كل شهر بحسب نوعها، أو الاعتماد على العلاج الهرموني ومن أمثلته رالوكسيفين، وهناك بعض الأدوية الأخرى التي تؤدي إلى العلاج ومن بينها دينوسوماب، وهو عبارة عن حقنة يتم حقن الفرد بها مرة تحت الجلد كل ست شهور، ودواء تيريباراتيد، وهو عبارة عن حقن يتم إعطائها تحت الجلد للمريض بشكل يومي.