ما هي القيم الغذائية التي يقدمها المحار

أظهرت الدراسات أن المحار جزء مهم من النظام الغذائي الصحي والمتوازن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية  وخاصة المعادن  التي يحتاجها الجسم لصحة جيدة ومع ذلك  يجب عليك تجنبه تماما إذا كان لديك حساسية من المأكولات البحرية

غني جدا بالبروتين
تناول المحار يعزز تناول البروتين دون زيادة كبيرة في استهلاك الدهون . تحتوي 6 أوقية ( حصة واحدة ) من المحار الخام على 16 غراما من البروتين ، و هو ما يساهم بنحو 27 في المئة من استهلاك البروتين اليومي الموصى به للشخص العادي البالغ 150 بوند . الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي أمر ضروري ، لأن جسمك يحتاج البروتين لإصلاح الأنسجة ، و وظيفة المناعة و توليف الهرمون . المحار يحتوي على 4 غرامات فقط من الدهون لكل وجبة ، مع أقل من غرام قادم من الدهون المشبعة .

يحتوي على نسب عالية من المعادن
المحار غني جدا بالمعادن الأساسية . تحتوي حصة واحدة من المحار على 28 ملليغرام من الزنك ، و 9 ملليغرام من الحديد ، و 131 ميكروغرام من السيلينيوم – و ذلك أكبر بكثير من الكمية التي يحتاجها جسمك كل يوم للحفاظ على صحتك . جميع المعادن الثلاثة تعمل على تنشيط البروتينات المهمة لوظيفة الخلايا السليمة ، و الزنك أيضا يحارب المرض من خلال تعزيز صحة الجهاز المناعي . بسبب محتوى الزنك العالي للغاية ، يجب أن يستهلك المحار في الاعتدال لمنع الجرعة الزائدة .

الفيتامينات الموجودة في المحار
يحتوي المحار أيضا على الكثير من الفيتامينات التي تعزز صحتك ، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي ، 13.6 ملليغرام ، أو ما يعادل 15 في المائة من المدخول اليومي الموصى به للرجال و 18 في المائة للنساء . هذا فيتامين ينشط الإنزيمات التي يحتاجها جسمك لتصنيع النوربينفرين – و هي مادة كيميائية أساسية لوظيفة الأعصاب – و يحارب أيضا أمراض القلب و الأوعية الدموية . كما يوجد فيتامين ب-12 بوفرة في المحار ، و هو فيتامين يدعم وظيفة الأعصاب ، و قد يحارب أيضا تطور السرطان . كل 6 أوقية ( حصة واحدة ) من المحار توفر أكثر من 10 أضعاف من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ب-12 .

المخاوف الصحية المحتملة
بالإضافة إلى خطر الحساسية من المحاريات أو الجرعة الزائدة من الزنك ، فإن المحار يشكل خطرا صحيا محتملا بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بشكل معتدل . تحتوي حصة واحدة ( 6 أوقية ) من المحار على 85 ملليغرام من الكوليسترول . و هذا يشكل 28 في المئة من الحد اليومي للكولسترول ، أو 43 في المئة من الحد بالنسبة لأولئك الذين لديهم بالفعل أمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول في الدم . الكولسترول من النظام الغذائي له تأثير معتدل على الكوليسترول في الدم ، و الأشخاص الذين لديهم حساسة للكوليسترول الغذائي ، يمكن أن يشهدوا زيادة كبيرة في نسبة الكوليسترول في الدم بعد تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول .