ما هي اسباب القيء في الصباح

القئ من الاعراض التى تصيب الانسان بسبب الاصابة بالعديد من الامراض والسبب وراء ذلك تناول بعض الاطعمة الملوثة

ما هي أسباب القيء الصباحي

1_ ان التهاب المعدة الحاد يحدث نتيجة في تهيج البطانة المغلفة للمعدة، وذلك الالتهاب يحدث بسبب عدة أسباب.

2_ يمكن ان يكون السبب في ذلك هو وجود عدوى في المعدة، إذا كانت عدوى طفيلية او عدوى بكتيرية او حتى فيروسية، والتي تكون سبب في القيء ويكون بشكل خاص في الصباح، كما انه يتبعها درجة الحرارة العالية.

3_ يمكن ان يكون بسبب حدوث تسمم في الغذاء الناتج عن الطبخ الغير سليم او انه يون ناتج من تناول بعض الأطعمة التي تكون ملوثة مما يكون سبب في القيء الصباحي ويستمر ذلك لعدة أيام.

4_ كما يمكن ان تكون تهيج المعدة من تناول بعض لمضادات الحيوية المضادة للالتهابات، او حتى تناول بعض المشروبات الكحولية والتدخين.

5_ يحدث أيضا القيء بسبب وجود بعض القرح الموجودة في المعدة، او يكون بسبب ارتجاع في عصارة المعدة وصول الى المريء.

6_ كما ان واحد من اهم الاعراض عند السيدات الحوامل هي القيء الصباحي، وخاصة في اول ثلاث شهور من الحمل، او يكون القيء بسبب تغير في الهرمونات.

بعض الأسباب الأخرى للقيء

1_ يمكن ان يكون بسبب وجود صداء نصفي.

2_ يمكن أيضا لالتهاب الاذن الداخلية ن يكون السبب، او حتى بسبب امراض في الراس، مثل التهاب السحايا وأيضا امراض المخ، كما ان مرض السكري أيضا يسبب القيء، وأيضا البنكرياس والمرارة، وامراض الكلى مثل الفشل الكلوي وأيضا وجود الحصوات، وأيضا التهاب الكبد، كما يمكن ان يحدث بسبب عدوى في الرئة كالتهاب الشعب الهوائية.

3_ يمكن أيضا ان يكون بسبب تعرض الراس الى ضربة قوية فيها.

4_ يحدث القيء أيضا بسبب احدى العلاجات الاشعاعية او الكيميائية، كما يمكن ان يحدث بسبب تناول أحد أنواع العقاقير الطبية وخاصة تلك المخصصة لعلاج امراض السرطان، كما ان علاجات مضادات الالتهاب أيضا تكون السبب.

5_ يحدث أيضا بسبب انسداد الأمعاء وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

بعض النصائح للتغلب على القيء

1_ يجب ان يتم الابتعاد عن مستوى الافرازات الحمضية الموجودة في المعدة، او أيضا الأطعمة التي تكون سبب في ضغط العصارة المرئية السفلية، وأيضا شرب المشروبات الغازية، كما ان الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدسم تكون سبب في ذلك، وأيضا الفواكه الحمضية، كل تلك الأطعمة لابد من ان تتجنبها قبل الذهاب الى النوم بحوالي سعتين على الأقل.

2_ يجب أيضا الابتعاد عن تناول أي مشروبات كحولية، فهي تعمل على تدمير بطانة المعدة والمريء، كما يجب على الشخص الابتعاد عن التدخين، وذلك لان التدخين يعمل على تحفيز الحمض المعدي والذي من الممكن ان يكون سبب في حدوث خلل في العصارة المريئي.

القيء عند الأطفال

أيضا القيء عند الأطفال من الأمور الخطيرة التي يمكن ان تحدث في كثير من الحالات، ويمكن ان يكون سبب القيء عند الأطفال بسبب عدوى فيروسية يمكن ان تهاجم الجهاز الهضمي، كما يمكن ان يحدث القيء بسبب الدوار الذي يحدث للأطفال عند ركوب السيارات، كما يمكن ان يحدث القيء عند زيادة العطس والسعال عند الاطفال، لذا لابد من ان نعرف الفرق بين القيء المرض والقيء الذي يحدث بسبب اعراض معينة.

أسباب القيء عند الأطفال

1_ يمكن ان يكون القيء بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتي تكون ناتجة عن عدوى.
2_ أيضا يحدث القيء بسبب بعض الاضطرابات المعوية.
3_ العدوى الفيروسية أحد الأسباب الهامة أيضا.
4_ الاسهال والاضطرابات التي تحدث في المعدة أيضا أحد اهم الأسباب.
5_ أيضا التسمم الغذائي أحد الأسباب التي تحدث وأيضا يجب عند ذلك ان تقوم بزيارة الطبيب بشكل دائم.
6_ التهاب الاذن الوسطى والزائدة الدودية وأيضا التهاب القولون كل تلك الأسباب يمكن ان تكون سبب في القيء.

علاج القيء في المنزل

1_ أحد العلاجات القديمة التي كانت تستخدم في علاج القيء هي الزنجبيل، وقد كان الزنجبيل يتم استخدامه في العصور الوسطى بشكل كبير نظرا لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية التي تعمل على علاج القيء، ولكن يفضل استخدام الزنجبيل للأطفال التي يزيد عمرها عن عامين.

2_ القرنفل أيضا له القدرة على علاج القيء نظرا لأنه مطهر للمعدة، كما يمكن ان تضيف اليه بعض العسل قبل تناوله.

3_ أيضا الليمون المغلي يساعد في علاج القيء، فيمكن إضافة لتر من الماء وغلي الليمون فيه وتناوله عند الشعور بالقيء.

4_ يمكن أيضا تناول عصير البصل من خلال إضافة عليه بعض شاي بالنعناع، فكل من شاي بالنعناع والبصل يعمل كمهدئ للمعدة