ما هو تأثير سمات الشخصية على الحالة الصحية

إن نمط الحياة الحضرية وزيادة التلوث في النباتات هما السبب الرئيسي للعديد من المشاكل الصحية  ولكن هل تعلم أن شخصيتك يمكن أن تؤثر أيضا على صحتك  ويمكن أن يكون لها أيضًا آثار إيجابية مرة أخرى

يعتبر كل من أسلوب الحياة الحضري وزيادة نسبة التلوث في النباتات المتهم الأول للعديد من المشاكل الصحية ، ولكن هل تعلم أن شخصيتك يمكن أن تؤثر على حالتك الصحية سلبيا أيضا ، كما يمكن أن تؤثر إيجابيا في بعض الأوقات الأخرى .

أولا : الشخصية الخجولة
إذا كنت تتمتع بشخصية خجولة ، تكون المشكلة الكبرى التي يمكن أن تواجهها هي الخوف من التواصل مع الغرباء ، وفي الحقيقة ربما تقلق بشأن أكثر أفراد العائلة عدوانية وصراحة ، لهذا السبب أكثر المشاكل الصحية التي تواجهها تكون مشاكل غير مكتشفة ومعروفة .

ووفقا لأحد الدراسات التي أجريت بواسطة “جامعة نورث وسترن” في شيكاغو ، وجد أن الشخصية الخجولة تتجنب التواصل الإجتماعي ، لذلك فالأشخاص ذوي الشخصية الخجولة  أكثر عرضة 40% للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات بالمقارنة مع الأشخاص المنفتحين .

كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الخجولين يفشلون في التواصل مع الفريق الطبي والتحدث عن مشاكلهم والأعراض التي تظهر لديهم كلما زاروا  المستشفى ، مما يسبب لهم الكثير من الأمراض التي يصعب الكشف عنها .

ما الحل إذن ؟
ببساطة يمكن إعداد قائمة مكتوبة بالأعراض والمشاكل التي يعانون منها قبل زيارة الطبيب ، بهذه الطريقة يمكن تذكر جميع الأشياء الهامة ، مما يساعد على التواصل الفعال مع الطبيب مما يسهل التشخيص والعلاج  .

ثانيا : الشخصية كثيرة القلق :
يعتبر القلق المزمن كارث طبيعية في انتظار حدوثها ، وذلك لأن القلق الزائد يزيد معدلات التوتر ، مما يؤدي إلى حدوث سلسلة من الحالات الصحية والأمراض بما في ذلك اضطرابات الأكل ، متلازمة التمثيل الغذائي ، العصاب والذهان .

إذا كنت تشعر بالذنب حيال هذا ، فتوجد خدعة بسيطة يمكنك القيام بها : في المرة القادمة التي تشعر فيها بالقلق ، يمكن أن تقول بأعلى صوت “هذا يكفي ، توقف ” ، فيمكن تغيير الموقف والتركيز على الحلول بدلا من الإستسلام للقلق ، لأنه لا يحقق أي شيء .

ثالثا : الشخصية المتفائلة
تبحث الشخصية المتفائلة عن الجانب الإيحابي للأمور ، وهذا يؤثر على صحته بشكل إيجابي أيضا ، حيث يقل خطر الموت لدي الأشخاص المتفائلين بنسبة 50 % بالمقارنة مع الأشخاص المتشآئمين ( وفقا لدراسة طويلة استغرقت 30 عام ، أجرتها مايو كلينيك في الولايات المتحدة ) .

والأشخاص المتفائلون لديهم مناعة أفضل ، وفي حين أن الآلية الدقيقة وراء ذلك غير معروفة ، فالسبب المفترض هو الصلة المعروفة بين الدماغ والجسم .

رابعا : الشخصية الجدلية
إذا كنت تتجادل مع عائلتك ، أصدقائك أو شريكك غالبا ، فينبغي أن تبحث عن سبل للتوقف عن هذا الجدال ، فوجدت أحد الدراسات في جامعة يوتا ، أن الأشخاص الذين لديهم شخصية جدلية يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بالمقارنة مع نظرائهم الأكثر هدوءا .

وفي الحقيقة ، المرأة التي تتورط في معارك أو جدال قبيح ، يتطور لديها مرض تصلب الشرايين ، أما الرجل ربما يعاني من تصلب الشرايين في الأوعية التاجية  .

طرق تخفيف الجدال :
– التأمل يوميا .
– شراء كتب تلوين لتخفيف التوتر .
– الحصول على علاج .

خامسا : الشخصية المنظبطة
تتمتع الشخصية المنضبطة بالإستقرار والثقة في تحركاتهم ، وذلك لأنه يفي بالتزاماته ويلهمك أن تفعل الشيء نفسه ، ويقوم الشخص المنضبط عادة بالفحص الطبي الدوري ، وأظهرت دراسة نشرت في جامعة كاليفورنيا أن الشخصية المنضبطة تعيش 4 سنوات أطول من الشخصية المتسرعة .

سادسا : الشخصية الرومانسية
يمل الشخص الرومانسي إلى لمس شريكة أكثر من الأشخاص الآخرين ، ومن المعروف أن هذا الإتصال الجسدي سواء كان عناقا ، قبلات أو علاقة جنسية ، يحافظ على مستوى الأكسجين في الدم ، ويقلل معدلات ضغط الدم .