ما الذي يسبب رائحة البحر

رائحة البحر تنتج عن مركب كيميائى يعطى البحر رائحته المميزة وتسبب استرخاء وانتعاش

 

ما الذي يسبب رائحة البحر؟

إذا خطر على بالك أن تتساءل على شاطئ البحر Seaside، عن مصدر رائحته المميزة Characteristic Smell، التي تكون أقوى في بعض الأماكن منها في أماكن أخرى، فإليك تفسيراً لهذه الرائحة.

تأتي رائحة البحر من المركبات الطيارة Volatile Compounds التي تحتوي على الكبريت Sulfur. ولهذه المركبات مصدران:

  • الأعشاب البحرية Seaweed:

تتواجد غالباً على الشاطئ أعشاب بحرية تتحلل مع الزمن لتعطي غاز كبريتيد أو سلفيد الهيدروجين Hydrogen Sulfide H2S. ولهذا الغاز رائحة غير مقبولة تشبه رائحة البيض الفاسد Rotten Eggs عندما يكون بتركيزات عالية High Concentrations، كما أنه سام Toxic. ولكنه لا يتواجد على الشاطئ بتركيز عال.

ويستطيع جسم الإنسان التعامل مع كبريتيد الهيدروجين والتخلص من سميته عندما يكون منخفض التركيز. ويفسر ذلك بأنه يتشكل بشكل طبيعي في الجسم بكميات صغيرة أثناء استقلاب أو أيض Metabolism المركبات الحاوية على الكبريت، وبأنه يتوفر لدى الجسم آليات Mechanisms للتخلص منه عقب تشكله.

  • الطحالب البحرية Algae:

يتواجد في خلايا الطحالب Algae Cells مركب يدعى ثنائي مثيل سافونيو بروبيونات Dimethylsulfoniopropionate (DMSP) يعمل فيها كأوزموليت Osmolyte (مركب يحافظ على حجم الخلية Cell Volume ونسبة الماء Water Levels فيها).

ويمكن لهذا المركب أن يتفكك بتأثير بعض الإنزيمات Enzymes والبكتيريا Bacteria، ليعطي ثنائي مثيل السلفيد Dimethyl Sulfide (DMS)  ذو الصيغة CH3-S-CH3 والذي يعد أحد أكبر مكونات رائحة البحر،هو وعدد من مشتقاته الكيميائية Chemical Derivatives.