ما هي المواد الكيميائية التي تعطي رائحة الثوم

الثوم من النباتات المفيدة التى لها دور كبير فى العلاجات الطبية ويتميز برائحته النفاذة

 

المواد الكيميائية التي تعطي رائحة الثوم أثناء وبعد تناوله

يستخدم الثوم Garlic في شتى أنحاء العالم خاصة في الطبخ Cooking، وكذلك في السلطات، أو أخضر بشكل مباشر مع بعض المأكولات. وبالإضافة للنكهة والمذاق المميزين، للثوم فوائد صحية أيضاً سواءً من خلال دوره المضاد للبكتيريا أو من خلال المساعدة على التخفيف من آلام لدغ الحشرات.

هناك 4 مركبات عضوية طيارة Volatile Organic Compounds تعد مسؤولة عن رائحة الثوم المنطلقة من فمنا بعد تناول الثوم Garlic Breath، وهي:

  • ثنائي ألليل ثنائي السلفيد Diallyl Disulfide

CH2=CH-CH2-S-S-CH2-CH=CH2

  • ألليل مثيل السلفيد Allyl Methyl Sulfide

CH2=CH-CH2-S-CH3

  • ألليل المركبتان (ألليل ثيول) Allyl Mercaptan

CH2=CH-CH2-SH

  • ألليل مثيل ثنائي السلفيد Allyl Methyl Disulfide

CH2=CH-CH2-S-S-CH3

ولكن أياً من هذه المركبات الأربعة لا يتواجد في الثوم إلا بعد سحقه أو تقطيعه. وهي تتشكل اعتباراً من مركب الألليسين Allicin، غير الموجود هو الآخر في الثوم غير المعرض للأذى.

يحتوي الثوم الطازج على مركب من السلفوكسيدات Sulfoxides يدعى الألليين Alliin يعد من مشتقات الحمض الأميني السيستئين Cysteine Amino Acid Derivative، وصيغته:

والألليين هو مركب عديم الرائحة، ولكن عند تعرض الثوم للأذى الميكانيكي أو عند تقطيعه أو سحقه، تقوم إنزيمات Enzymes أهمها الألليناز Alliinase بتحويل الألليين إلى الألليسين Allicin الذي له رائحة الثوم المقطّع. والألليسين هو أكسيد لثنائي الألليل ثنائي السلفيد له الصيغة:

والألليسين هو المركب الأساس لتشكل المركبات الأربعة السابقة من خلال تفاعلات مختلفة تحصل مع تحطمه مباشرة أو في الجهاز الهضمي. وهي تخرج من الجسم بعد دخولها الدورة الدموية بالتعرق Sweatness (عن طريق الجلد Skin) أو التنفس Breath (عن طريق الرئتين Lungs)، أو تتحطم وتطرح عن طريق البول (الكليتين Kidneys). ويمكن أن تدوم رائحة الثوم في هواء التنفس حتى يوم كامل. وأكثر المركبات الأربعة بطئاً في الطرح هو ألليل مثيل السلفيد.

طرق الوقاية من رائحة الثوم

لا يحب الكثير من الناس أكل الثوم بسبب رائحته التي تنتقل إلى هواء التنفس أو الجلد. ويبدو أن بعض الناس يفضلون الموت من الأمراض على البقاء منعزلين بسبب رائحة الثوم. ويفضلون تناول الثوم الزيتي مزال الرائحة الذي يتمتع بنفس الفوائد على القلب تقريباً، أو أخذ عيار الثوم الذي يرغبون به عن طريق المحافظ  Capsules أو المضغوطات Tablets.

وتدل الدراسات أن هناك أغذية يمكن أن تخفف من رائحة الثوم في هواء التنفس، من أهمها البقدونس Parsley والحليب  Milkوالتفاح Apple والسبانخ Spinach والنعناع Mint. ولا تزال آلية ذلك غير واضحة، وإن كان البعض يعتقد أن إنزيمات في هذه النباتات تشارك في تحطيم المواد العضوية الكبريتية المسببة للرائحة.