ماهو فيتامين ب12 وماهى اعراض نقصه

ماهو فيتامين ب12 وماهى اعراض نقصه

ماهو فيتامين ب12 وماهى اعراض نقصه ان  العديد منا يستصغر دور الفيتامينات فى جسم الانسان وهناك اعراض صحية
كثيرة سببها نقص الفيتامينات خاصة فيتامين ب12 اليكم اهم اعراض نقصه
قد يعني فقدان الذاكرة والجلد الباهت أنك تعاني من نقص بفيتامين ب12، وهذا الأمر يتسبب في تعرض جسمك للعديد
من الأعراض والعلامات التي يجب التعرف عليها لإمداد جسمك بهذا الفيتامين الهام له، وهذه العلامات سنتعرف عليها خلال التقرير التالي، ووفقا لموقع “thehealthy”.
يتكون فيتامين ب، من  ثمانية فيتامينات ب ، وكلها تعطي الجسم الطاقة عن طريق المساعدة في تحويل الطعام إلى وقود.
فيتامين ب 12 مهم بشكل خاص في إنتاج الحمض النووي والحفاظ على خلايا عصبية ودموية صحية. إحدى الطرق
التي تحمي بها خلايا الدم وهو يمنع فقر الدم،  والكمية اليومية الموصى بها من B12 هي 2.4 ميكروغرام ،
ويستهلك معظم الناس ذلك بشكل طبيعي عن طريق تناول كميات صحية من البروتين. ويحدث النقص
عندما لا يكون فيتامين ب 12 جزءًا منتظمًا من نظام غذائي أو عندما لا يتمكن شخص ما من امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

 فيما يلي بعض أعراض نقص فيتامين ب 12 التي يجب أن تبحث عنها.

ماهو فيتامين ب12 وماهى اعراض نقصه

-يديك أو قدميك تشعران بالخدر والوخز.
يساعد فيتامين ب 12 في صنع المايلين ، وهو الغطاء الواقي للأعصاب. بدونها ، قد تتلف أعصابك لأنها لم تتشكل بشكل صحيح. “عندما تبدأ الأعصاب في التقلص ، تبدأ في الانتقال من الأحاسيس العادية إلى المسامير والإبر” ،
كما تقول سونيا أنجيلوني ، RDN ، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية.
دبابيس وإبر يمكن أيضا أن تكون علامة على العصب مقروص.

-أنت مرهق وتشعر بالتعب.

الشعور بالتعب المفرط ، والضعف ، أو ضيق في التنفس، فيمكن أن تكون خلايا الدم هي الجاني. نظرًا لأن فيتامين ب 12 يلعب دورًا مهمًا في خلايا الدم ، فإن أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 التي قد تواجهها هو فقر الدم، ويبدأ الجسم في إنتاج خلايا دم حمراء كبيرة وغير ناضجة لا يمكنها حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. إن نقص الأكسجين يجعلك تشعر بالركض.

-بشرتك شاحبة

عندما تبدأ بشرتك في فقدان توهجها الصحي أي نضارتها ، تزداد فرصتك في الإصابة بنقص الفيتامينات. ويقول أنجيلون: إذا كنت مصابًا بفقر الدم ، فأنت تحصل على خلايا كبيرة أقل كفاءة لا تؤدي وظيفة حمل الأكسجين والأوكسجين في الدم ، مما قد يؤدي إلى الشحوب.

-إذا نباتي ولا تتناول البروتين..

عشاق الخضروات أعلموا أن النباتات أو الخضروات لا تحتوي على B12. يوجد الفيتامين فقط في اللحوم والبيض والدواجن
والمنتجات التي تأتي مباشرة من الحيوانات. وهذا يعني أن النباتيين  معرضون لخطر كبير بسبب نقص فيتامين ب 12.
ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك تناول المكملات الغذائية وحتى بعض الحبوب المدعمة بفيتامين ب12.
-لديك مرض السكري؟..
على الرغم من أنه ليس كل شخص مصاب بداء السكري سيُظهر أيضًا أعراض نقص فيتامين ب 12 ، إلا أن الباحثين
أصبحوا أكثر وعيًا بشكل متزايد بمخاطر مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني. وجد أحد التحليلات التي شملت 27
مركزًا للدراسة في جميع أنحاء الولايات المتحدة زيادة في خطر انخفاض مستويات B12 في الأشخاص المصابين بداء السكري
من النوع 2 على العلاج طويل الأمد بالميتفورمين. وفي هذه الحالات ، قد يصف الأطباء مكملات يومية تبلغ 1000 مكغ من B12.

إن نقص فيتامين B12 هو مشكلة شائعة جدًّا، وتظهر أعراضها السريرية، بصورة تختلف عن تلك المذكورة في الكتب التعليمية (فقر الدم الكبير الكريات – Macrocytic anemia).

إن مصدر هذا الفيتامين في الطعام هو في الأساس اللحم، البيض ومنتجات الحليب. يرتبط الفيتامين في المعدة بالعامل المَعِدي الداخلي (Gastric intrinsic factor)، ليتم بعد ذلك امتصاصهما معًا كمركب، في أقصى الأمعاء الدقيقة اللَّفائِفِيَّة (Terminal ileum).

مراحل نقص فيتامين B12

يتطور نقص فيتامين B12 في مراحل عدة:

  1. المرحلة الأولى توازن سلبي مسببًا انخفاضًا في مخزون (محتوى مخازن) الفيتامين في الجسم (هناك انخفاض في مستوى فيتامين B12 في مَصْل الدم، ولكنه لا يزال في المجال السليم).
  2. المرحلة الثانية، عدم فاعلية الفيتامين ويتجلى على شكل ارتفاع درجة المواد المَئِيضَة (Metabolites) في المصل (هوموسيستاين و/أو حمض الميثيل ملونيك – Methylmalonic acid) واستنفاذ المخازن (في هذه المرحلة ينخفض مستوى الفيتامين في الدم تحت الحد السليم).
  3. المرحلة الثالثة فقر الدم  الضخم الأرومات واعتلال عصبي (Demyelination – زوال الميالين)، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض النموذجية لنقص فيتامين B12.

يزيد التنوع الواسع لأعراض نقص فيتامين B12 من أهمية القيام بفحص الكوبالامين في كل مرض وبشكل روتيني، ويدعم خيار إضافة الفيتامين للمنتوجات الغذائية الأساسية.

أعراض نقص فيتامين B12

تشمل أعراض نقص فيتامين B12 السريرية التقليدية لفقر الدم:

  • التعب
  • انخفاضًا بالوزن
  • لسانًا مطليًّا (Coated tongue)
  • مَذَلاً (Parasthesia) في كفوف الأقدام
  • فِقدان الإحساس
  • الاهتزاز (Vibration)

الاعراض الاقل شيوعا

إن أعراض نقص فيتامين B12 الأقل شهرة، غير الخاصة فقط للمرض، ولكنها شائعة بنفس المقدار، تشمل:

  • اضطرابات بالذاكرة والتركيز
  • تغييرات بالمزاج (فرط عصبية، اكتئاب)
  • خَرَفًا، اضطرابات نوم
  • ضعف بالرؤية
  • العَنانة واضطرابات مناعة ذاتية (A utoimmune) أخرى

بالإضافة لذلك، يرتفع احتمال الإصابة بأمراض قلب (خصوصًا وسط البالغين، قد يكون ثانويًّا لفرط هوموسيتين الدم)، اضطرابات مختلفة بمجرى الهضم (نقص شهية، فرط حركية الأمعاء، غازات، إمساك)، مشاكل خصوبة (لدى الجنسين)، واحتمال اختلال الجهاز المناعي (بالتحديد بعمل الانجذاب الكيميائي – Chemotaxis ونشاط الخلايا التائية).

أسباب وعوامل خطر نقص فيتامين B12

يمكن أن ينتج نقص فيتامين B12 بسبب نقص في التغذية (خلل في التغذية أو نقص عام بالتغذية)، اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة أو الأمعاء الدقيقة) بالإضافة لأخطاء استقلابية خِلْقية (Inborn errors of metabolism).

يُعتقد أن السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين B12، هو اضطراب الامتصاص في أعقاب نقص بالعامل المَعِدِيِّ الداخلي (Gastric intrinsic factor)، الثانوي لضمور الغشاء المُخاطي للمعدة، ولمرض فقر الدم الوبيل (Pernicious anemia).

إن هذا الاضطراب ناتج عن متلازمة مناعة ذاتية، تُهاجم وتُهدم خلالها الخلايا المفرزة للحمض والببسين في الأغشية المُخاطية في المعدة، ويحدث هذا بصورة تدريجية لدى البالغين.

يعتمد التشخيص على إيجاد أجسام مضادة ضد الخلايا الجدارية (Parietal cell) أو العامل الداخلي، على مستويات غاسترين (Gastrin) مرتفعة وعلى اختبار شيلينغ المعدّل (Shilling test) (للامتصاص الهضمي للفيتامين B12) بواسطة إضافة العامل الداخلي. لا تزال مساهمة جرثومة المَلْوِيَّة البَوَّابِيَّة (Helicobacter pylori) في تطور فقر الدم الوبيل أمرًا غير واضح.

ماهو فيتامين ب12 وماهى اعراض نقصه

مضاعفات نقص فيتامين B12

يعتبر اليوم، نقص الـ B12 عاملا مسببا لخطر المرض، مثل زيادة احتمال الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تواجد فرط هوموسيستينيميا الدم (Homocysteinemia) الناجمة عن نقص الـ B12.

لذلك ستصبح فحوصات قياس مستويات الـ B12 في المستقبل جزءًا من الفحوصات الروتينية في المجتمع، كما هو حال فحوصات الدهنيات أو مستويات السكر في الدم.

تشخيص نقص فيتامين B12

إن تشخيص نقص فيتامين B12 في الوقت الحاضر، هو أمر سهل، ويتم بقياس مباشر للفيتامين في المَصْل. يمكّن توفر الفحوصات ودقتها من استغلالها للقيام بالاستطلاعات.

يفضل، في حالة وجود شك، بناءً على الأعراض الظاهرة، فحص مستوى المواد المَئِيِضَة (هوموسيستاين وحمض الميثيل ملونيك – Methylmalonic acid) وذلك لإمكانية وجود خلل وظيفي في عمل الفيتامين (بالرغم من وجود مستوياته ضمن المجال السليم)، مع تواجد مستويات مرتفعة لهذه المواد. من المتبع القيام  باختبار شيلينغ لتشخيص فقر الدم الوبيل أو للكشف عن أسباب أخرى لنقص فيتامين B12.

علاج نقص فيتامين B12

إن علاج نقص فيتامين B12 سهل ورخيص:

  • الحقن: يؤدي إعطاء حقنات فيتامين B12 لداخل العضلة لتصحيح النقص وتعبئة المخزون. توجد هناك العديد من الإجراءات (حقنة يومية لمدة أسبوعين، أو حقنة في الأسبوع لـ 4-6 مرات، وفيما بعد – حقنة واحدة كل شهر).
  • الادوية: توجد هناك أيضًا أدوية تعطى عن طريق الفم، المص تحت اللسان، أو مرهم للدهن على الغشاء المُخاطي في الأنف.

لا يكون تناول الفيتامين، لمعظم المرضى، بطريقة فموية، مع إضافة عدة فيتامينات أخرى أمرًا كافيًا لتصحيح النقص، غير أن علاج نقص فيتامين B12 قادر على منع تقدم المرض لدى الأشخاص الموجودين في حالة خطر مرتفع.