كيف تكون رجل اعمال

رجل الاعمال هو من له القدرة على ادارة مؤسة ربحية فى اى مجال سواء تجارى او صناعى او زراعى

إن تدبير الأعمال يحتاج إلى مهارات يفتقر إليها معظم الناس نتيجة عدم إهتمامٍ أو جهلٍ منهم ، فتراهم يعتقدون أن كل ثريٍ وصاحب شركةٍ هو بالضرورة رجل أعمال ، فكم من مالٍ وفيرٍ وكثيرٍ ورثه رجالٌ ضيعوه عن تهور أو مغامرة أو جهلٍ أو عبث ، وكم من شركةٍ أنفق على إنشائها الكثير من الجهد والمال ولا تحمل من فعلها سوى اسمها ومظهرها البراق الزائف ، وسرعان ما تنهار بنفس السرعة التي أنشئت فيها ، فتعرف على ما هى الأسس الحقيقية الواجب توافرها في المرء ليكون جديراً بلقب رجل أعمال ؟

 

صفات رجل الأعمال الناجح :

 

أولاً : الفطنة وسرعة البديهة والذكاء  : وهي صفاتٌ من نعم الله على من يتحلى بها ، فالبشر غير متساوين بمستوى ذكائهم وفطنتهم وسرعة بديهيتهم .

ثانياً : شمولية وحكمة التدبير : بمعرفة الهدف من المشروع ، وتكاليفه ومصاريفه وأخطاره وأرباحه ، بالإرتكاز على دراسة جدوى مرنة ومتكاملة ، تأخذ بعين الإعتبار التقليل قدر الإمكان من المصروفات والتكثير من المردودات مع المحافظة في ذات الوقت على جودة العمل .

ثالثاً : قوة الصبر والشكيمة والقدرة على التحمل : إن نجاح رجل الأعمال يرتبط بصلةٍ وثيقةٍ مع مقدار الصبر لديه ، وحفاظه على رباطة جأشه في أحلك المواقف وأدقها وأكثرها خطراً ، والقدرة على تحمل الإرهاق والجهد الذهني والجسدي حينما يتطلب ذلك .

رابعاً : رجل الأعمال من الضرورة أن يتحلى بالصدق في التعامل ، وإحترام الوقت والإلتزام بالمواعيد .

خامساً : ورجل الأعمال الناجح أيضاً لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد .

سادساً : قوة التركيز وصفاء الذهن والذاكرة القوية : قوة التركيز والذاكرة الحديدية صفتان هامتان لكل رجل أعمال ويجب أن تتوفر فيه ، فالتشتت وعدم التركيز والذاكرة الضعيفة يعدون وبالا على العمل الملقى على كتفيه .

سابعاً : توافر رأس المال الأولي : رجل الأعمال يستطيع أن يبدأ من الصفر بمجهوده الذاتي دون استخدام مالٍ في حياته العملية ، وذلك حينما يعمل موظفاً لدى الآخرين ، أما حينما يشرع بعمله الخاص فمن الضروري والحتمي أن يتوفر لديه المال أو مصادر التمويل الثابتة لتمويل مشروعه ، فإن لم يتوفر المال ، وبدأ مشروعه بالتكهنات والأمنيات ، فسوف ينهار مشروعه في مهده وقبل أن يولد .

رجل الأعمال الناجح هو الذي يعرف من أين تؤكل الكتف ، ويعرف قبل هذا أين وكيف يحصل على هذه الكتف .