كيفية فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة

إن المنحل بالكهرباء في بطارية سيارتك ليس فقط الماء  لأنه معرض للتبخر بشكل طبيعي وأيضا لأن كمية منه عند شحن البطارية تتحلل وتتحول إلى هيدروجين وأكسجين  يجب أن تتعلم فحص المياه في بطارية سيارتك و استبدلها

تنظيف البطارية وكشف الفتحات 

قم بفتح غطاء السيارة وحدد موقع البطارية ، بعض البطاريات تكون موجودة في مستوى منخفض أمام العجلات الأمامية ووراء المصعد الأمامي ويتم الوصول إليها من الأسفل ويتم إزالتها إذا كانت تحتاج صيانة ، في السيارات الحديثة مثل المرسيدس و BMW و أنواع أخري تكون بطاريتها في صندوق معزول ومخفية أو تحت المقعد الخلفي .

ضروري جدا أن تقوم بتنظيف البطارية وإزالة أي أوساخ عليها وحول أقطابها وهذا قبل أن تبدأ في فحص مستوى الماء حتى لا تدخل أي مواد غريبة إلى البطارية عند فتحها ، لإزالة الأوساخ قم باستخدام منظف تركيبه الأساسي الأمونيا ، قم برش المنظف علي قطعة قماش أو مناديل لا علي البطارية نفسها وامسح مكان الأوساخ ، إذا كانت البطارية تحتوي علي صدأ كثيف قم باستخدام صودا الخبز والماء وضعه علي قطعة قماش ونظف الصدأ ، امسحه تماما ولا تترك أي أثر ، لأن ترك الأثر يسرع من وصول الصدأ إلى الأقطاب مستقبليا .

إذا كنت تخاف من وصول السائل إلي البطارية فيمكن إزالة البطارية من السيارة قبل عملية التنظيف واعدها علي مكانها بعد ذلك ، سيكون آمن أكثر ووقت أسرع وخاصة إذا كانت البطارية يصعب الوصول إليها ، أيضا بالنسبة أقطاب البطارية يمكن ازالتها ووضعها في ماء ساخن ، هذا سيذيب الصدأ ويجعل سطحه نظيف ، جففه جيدا قبل تركيبها .

بعض البطاريات يكون عليها غطاء من البلاستيك ، فكهما باستخدام مقص أو سكين معجون ، وبعض البطاريات تحتوي علي 6 أغطية دائرية منفصلة ، لفها عكس اتجاه عقارب الساعة ومن ثم ارفعها وانزلها ، وأنواع أخرى من البطاريات غير مصممة للفتح في هذه الحالة إذا تعطلت يمكن استبدالها .

استمر في التنظيف فأحيانا كلما رفعت الأغطية ستكتشف أوساخ جديدة وفي هذه الحالة لا تستخدم صودا الخبز و استخدم منظف النوافذ وأحذر من دخول أي شئ داخل البطارية سواء أوساخ أو بقايا مناديل ورقية أو غيره .

هذه خطوة مهمة لأن نظافة البطارية سيقلل من تعرضها للصدأ في المستقبل وأيضا يعتبر من صيانة البطارية .

 تقييم مستويات السوائل الموجودة 

انظر في كل خلية ولاحظ مستوى المحلول الكهربائي في كل خلية وحدها ، ومن الطبيعي أن تكون النسب متساوية في كل خلية ، إذا كان مستوي السوائل غير متساوي دل ذلك علي وجود تسريب أو شرخ في البطارية ووقتها يجب تغيير البطارية ، وإذا لم يكن هناك تسريب فيمكن ملء البطارية من الماء المقطر إلى مستوى الأمان ، وقم بفحصها بعد عدة أسابيع لتعرف إذا كانت المستويات متساوية أم لا.

المحول الكهربي قم بملاحظتها إذا كان منخفض ، فأثناء انخفاضه إذا لم يتم تغطيته وتعرض اللوحات الكهربية للهواء فستضعف البطارية وتكون غير قادرة علي العمل بكل طاقتها .

المحلول الكهربائي إذا كان أسفل اللوحات الكهربائية ب 1سم فيمكن وضع الماء ويسترجع إلي حالتها الطبيعية مع انخفاض طفيف في القدرة ، ينخفض مستوى المحلول الكهربائي إذا تم الشحن الزائد للبطارية ، فيجب مراعاة المولد المستخدم في الشحن وفحصه جيدا .

مستوى المحلول الكهربائي يكون طبيعي عندما يكون نسبة السائل حوالي 1سم أعلى قمة اللوحات أو 3 مم أسفل غطاء اللوحات ، إذا كانت الحالة هكذا فقم بتركيب الأغطية علي البطاريات ولا تحتاج لملء البطاريات ، وقم بالفحص كل 3 أشهر .

أغلب الأجزاء السفلية الموجودة بجانب أغطية الفتحات يوجد بها فتحات أسفل الغطاء ، هذا يتسبب في تكون السطح المحدب ، ويكون هذا مميزا في حالة ملامسة السائل أسفل الغطاء ، بعكس أنه لا يتكون السطح المحدب إذا كان السائل في مستوى أقل من الجزء السفلي للغطاء ، في السطح المحدب يكون علامة للتوقف عن الملء للبطارية ، يمكن استخدامك لمصباح يدوي لرؤية مستوى السائل و السطح المحدب جيدا .

هذا المستويات خاصة بالسيارات من نوع الرصاص والحامض فقط ، قم بمراجعة التعليمات الخاصة بالبطاريات .