كيفية صنع مزيل بقع الملابس بالمنزل

البقع في الملابس مشكلة كبيرة تواجه جميع الأمهات  وطرق التخلص منها صعبة  وأحيانا يكون من الصعب التخلص منها ولا يزال لها تأثير على الملابس

كما أن استخدام المسحوق المناسب و الذي يقوم باذابة البقع يصعب الحصول عليه في أكثر الأحيان، و استخدام الكلور يتسبب في هلك الملابس و تغير لونها و عدم القضاء على البقع بشكل كامل، و لكن يمكن الآن صنع مسحوق يقوم بالقضاء على البقع، و تكون مكوناته سهلة و متوفرة بأسعار مناسبة للجميع و يمكن الحصول علي هذه الخامات بسهولة.

 البقع
البقع الموجودة على الملابس متعددة و تختلف على اختلاف نوع المواد التي تسببت في البقع، فيوجد الحبر و الطعام باختلافه و الزيوت و مستحضرات التجميل و غيرهم، و كل بقعة يوجد لها طريقة في كيفية التخلص منها و نوع التنظيف يرتبط بنوع قماش الملابس، و يخاف كثير من الناس عند وجود بقع على ملابس مفضلة و محبوبة لديهم.

و أول شيء يجب الانتباه اليه عند معالجة البقع هو نوع الملابس الذي تلطخ بالبقع، لأنه يمكن أن يكون مصنوع من القطن أو الحرير أو الصوف و في الغالب قد يتأثر بطرق تنظيفه من البقع، و لهذا فان أول شيء يجب الانتباه له قراءة و اتباع تعليمات ملصق العناية الذي يأتي مع الملابس.

استخدام الخل الابيض
استخدامه في الغسيل من أكثر الطرق التي تحافظ عليها و على ثبات لونها، كما يمكن استخدامه كمنعم للأقمشة و مزيل للوبر و ذلك عن طريق اضافته مع الغسيل، فيمكن استخدام الخل في ازالة الترسبات الموجودة في ابريق الشاي و الغلايات، عن طريق وضع كميتين متساويتين من الماء و الخل و يتم غليهم عدة دقائق.

و من ثم يتم غسلهم بواسطة الماء البارد، و هو يعطي للملابس بياض ناصع و خالي من أي بقع و شوائب، فأثناء غسيل الملابس يتم اضافة كوبين من الخل و خاصة اذا كانت الملابس من الصوف، و يمكن اضافة الى الخل بعض قطرات من زيت اللافندر لاعطاء الملابس رائحة عطرية.

طريقة ثانية
يتم احضار زجاجة بخاخة و احضار كمية من ماء الأكسجين و أيضا كمية من البيكنج صودا، مع مقدارين من الماء و يمكن استخدام مقدار واحد فقط لعندما تتم تساوي المقادير، يتم وضع كل المقادير بداخل زجاجة محكمة الغلق و يتم رجها جيدا لتمام مزج المكونات، و يرش كمية من الخليط على البقع و يتم فركها جيدا حتى يتم ازالة البقع منها، و بعد ذلك تغسل مكان البقع بطريقة الغسيل العادية.

طريقة أخرى
لعمل مزيل البقع يتم احضار كمية كبيرة من السيمسول، و كمية مناسبة من البيوتيل جليكول و هذه المادة قوية و بفاعلية عالية في القضاء على البقع، مع كمية من الايثيل جليكول و هو أيضا يقوم باذابة البقع و كمية من الداي ايثيلين جليكول، و هو من أنواع مذيبات البقع، بالاضافة الى كمية من مانع الرغوة و فورمالين و في النهاية يتم احضار الماء، في البداية يتم ذوبان السيموسول في مياه ساخنة و يقلب حتى تمام الذوبان، و يتم احضار وعاء و يوضع باقي الماء الساخن و عليه يتم وضع باقي المواد.

و يتم تقليبهم جيدا و هذه التركيبة يمكن استخدامها و هي آمنة على كل أنواع الأقمشة، حيث يتم وضع كمية من التركيبة على مكان البقع و تترك لمدة خمس دقائق، و من ثم تشطف بالماء كما يمكن وضع التركيبة في الغسالات سواء كانت عادية أو أوتوماتيك، حيث يتم وضع التركيبة بكمية ثمانية جرامات لكل كيلو من مسحوق الغسيل، و هذه التركيبة تقوم بالتخلص من البقع و الأوساخ العنيدة.

استخدام ملح الصوديوم و صودا الغسيل
ملح الصوديوم هو عبارة عن مركب من يوريات و ثاني أكسيد الهيدروجين و الصوديوم، و هي مادة يتم استخدامها بدلا من الكلور كمبيض و يحافظ على الملابس، و يتم اضافة ثلاثة ملاعق كبيرة على الماء أثناء الغسيل للقضاء على البقع.

و صودا الغسيل و يطلق عليها أيضا بيكربونات الصوديوم، و هي من المواد الغير عضوية و لها قدرة عالية في التنظيف و ازالة الدهون، و أثناء الغسيل يتم اضافة ملعقتين كبريتين و يكون أكثر فاعلية، كما يمكن تكوين عجينة من صودا الغسيل و الماء للقضاء على البقع.