كيفية زراعة نباتات الزينة

نباتات الزينة المنزلية مهمة جدًا في تزيين المنازل أو حتى الاستفادة منها ومن محاصيلها مثل النعناع أو زراعة المريمية أو حتى الورود والزهور للاستمتاع بجمال الطبيعة

نباتات الزينة من  النباتات التى تزرع بغرض التجميل فى الحدائق والشرفات وحدائق المنازل

تعمل نباتات الزينة على إكساب المنزل منظراً خلاباً و جميلاً ، كما أنها تبعث الراحة النفسية على كل من يراها مما يدفع الكثيرون إلى اقتناءها بالمنزل ، كذلك فهناك بعض الناس الذين يمتلكون هواية زراعة نباتات الزينة و لكنهم عادةً ما يفتقرون إلى الخبرة الكافية لزراعتها بشكل صحيح و تحديد النبات المناسب الذي يصلح للزراعة ، لذلك سنقوم بتوضيح جميع هذه النقاط بالمقال .

العوامل التي يحتاجها نبات الزينة :
هناك بعض الأشياء التي يحتاجها نبات الزينة حتى ينمو ، و من أهم هذه الاحتياجات هي توافر الظل مع وجود تربة تصلح لزراعته ، و هناك ثلاثة أنواع من التربة الصالحة لزراعة نبات الزينة و هي تربة الكومبوست و تربة البيت موس و التربة المختلطة  .

أيضاً من الضروري أن ينال نبات الزينة كمية كافية من الماء بشكل منتظم ، كذلك يجب توافر الضوء الكافي مع وجود هواء نقي ، كما أن درجة الحرارة لها تأثير كبير على النبات حيث يجب أن تكون مناسبة له ، و لابد من وجود نسبة معقولة من الرطوبة .

طريقة زراعة نبات الزينة :
اولاً : يجب أن يتم وضع طبقة من الرمل داخل وعاء الزراعة بحيث يصل سمكها إلى خمسة سنتيميترات ، أو يمكن إضافة بعض الحصى للمساعدة على تصريف الماء الزائد .

ثانياً : يتم استعمال شوكة لالتقاط النبات من وعائه الأصلي ، ثم وضعه في وعاء الزراعة و يجب أن يتم وضع كمية مناسبة من الطمي بالوعاء ، لأن ذلك يساعد على جعل النبات في بيئة مشابهة للبيئة التي عاش بها ، كذلك لابد من حمل كمية كبيرة من جذور النبات .

ثالثاً : يتم وضع النبات بحرص على طبقتي التراب و الرمل ، ثم يضاف حوله كمية من التراب مع مراعاة ملئ الوعاء كاملاً بهذا التراب ، و بعد ذلك يتم الضغط على التربة من أجل تثبيت النبات جيداً .

معلومات هامة عن زراعة نباتات الزينة :
– لابد من حماية النباتات جيداً أثناء نقلها إلى المنزل لكي لا تتأثر بظروف الطقس الخارجية لأنها تكون متأقلمة مع ظروف خاصة في المشتل ، لذلك يُمكن تغطيتها باستخدام غطاء بلاستيكي شفاف ، كذلك يجب توخي الحذر أثناء عملية نقلها و سحبها من الصندوق .

– يجب مراعاة توفير الإضاءة المناسبة للنبات ، حيث يختلف كل نبات من حيث درجة احتياجه للشمس فهناك بعض النباتات التي تتطلب وضعها بجانب النافذة لكي تحصل على كمية كبيرة من الضوء ، و هناك البعض الآخر الذي يُمكن أن يذبل و يموت إذا تعرض لكمية كبيرة من الشمس ، لذلك يجب معرفة ما يحتاجه النبات من خلال سؤال البائع .

– يجب الحفاظ جيداً على صحة النباتات ، و حمايتها من الأمراض و الحشرات ، كذلك يجب مراعاة الاختيار المناسب لأوعية الزراعة لكي تكون صالحة للزراعة ، فهناك بعض الأوعية التي تتم صناعتها من المعدن مما يجعلها غير مناسبة تماماً .

– لابد من مراعاة تسميد النبات بشكل منتظم ، و من الضروري أن يتم تقليم النباتات خلال بداية فصل الربيع بطريقة صحيحة ، و ذلك لتهذيب شكلها و التخلص من الأجزاء الزائدة ، كما أن التقليم يساعد على نمو فروع جديدة قوية .

– يفضل أن يتم زراعة النبات داخل وعاء كبير الحجم ، مع الحرص على تغيير المكان الذي يقع فيه خلال فصل الربيع ، و ري النبات بشكل منتظم و مراعاة عدم الاسراف في كمية ماء الري ، كذلك يجب توافر كمية جيدة من التهوية بالمنزل ، و من الممكن تحريك التربة لكي يحصل النبات على تهوية مناسبة .

– يُفضل اختيار أواني فخارية للزراعة و ذلك لأنها مصنوعة من الطين الحراري ، الذي يتميز بوجود مسامات تعمل على تهوية النبات بشكل جيد ، و يُمكن الاستعانة بالأحواض الخشبية لزراعة النباتات الكبيرة ، و يتم استخدام أوعية السيراميك لتكون بمثابة غطاء للأوعية الفخارية .