كيفية تنظيف وازالة البقع عن الملابس البيضاء

الأبيض هو اللون الذي يفضله معظم الناس لأنه لا يقتصر على فئة عمرية معينة أو عمر معين  ويتميز هذا اللون باللون الأبيض الثلجي خاصة في الملابس لديها العديد من العشاق الذين يفضلونها أكثر من الألوان الأخرى

الملابس من الملابس التي تظهر عليها بشكل واضح البقع ولكي يتم تنظيف الملابس البيضاء لا بد من أخذ الحذر عند تنظيفها واتباع خطوات معينة من أجل ذلك.

خطوات تنظيف الملابس البيضاء بشكل عام :

هذه الخطوات تعتبر الاساسية تمامًا و يجب تنفيذها مع اللون الأبيض و لكن طريقة ازالة البقع حسب الاختيار وما يتم تفضيله من شخص لأخر.

  1. أول خطوة قومي بتجميع الملابس البيضاء بشكل منفرد بدون ملابس ملونة حتى لا تختلط الألوان عند لغسيل ذا كان هناك ألوان تخرج عند الغسيل.
  2. يفضل أن تكون جميع الملابس البيضاء من نفس نوع النسيج لأن هناك أنواع تتأثر بالماء البارد و تتحمل برودة الماء و أخرى لا تتحمل الماء الساخن و تتأثر به.
  3. يتم نقع الملابس البيضاء جيداً بالماء البارد خصوصاً إذا كانت البقع صعبة وبالذات بقعة الدم فهي من البقع الصعب إزالته من الملابس ويبقى أثرها في الماء ثم قومي بغسل الملابس ووضع نصف فنجان كلور الى 10 لتر من الماء لأنّ الكلور يساعد على تحقيق نظافة أكيدة وبياض ناصع.

طريقة غسل الملابس البيضاء المصنوعة من الصوف

  1. لا تقم بغسل ملابس الصوف بشكل عام بالماء الساخن حتى لا تتمدد وتفقد شكلها وخصائصها.
  2. يفضل نقعها في ماء بارد و لا يضاف الكلور إلى اللون الأبيض منها لا نه يسبب الاصفرار.
  3. لا يتم عصر ملابس الصوف بشكل عام حتى لا تتمدد ولكن تعلق او يتم نشرها في الهواء لتصفى ثم تجف.

طرق تنظيف و ازالة البقع من الملابس البيضاء

من المؤكد أن لكل شخص طريقته المجربة و التي يفضل استخدامها ولكن سوف نقدم الطرق الافضل والاشهر لإزالة البقع:

الطريقة الاولى:

هذه الطريقة يتم وضع قليلًا من قطرات عصير الليمون على البقع أو في الماء ولكن يفضل على البقع مباشرة، و تترك منقوعة حوالي ساعة ونصف، ثم قومي بعد ذلك بغسلها بالصابون و دعكها بلطف و من ثم غسلها بالماء البارد.

 الطريقة الثانية:

يتم فيها استعمال خل العنب أو الصودا لأنها تعتبر فعالة جدًا و قوية في إزالة البقع عن الملابس، ويتم استخدامها بما يلي:

  1. ضعي حوالي أربعة ملاعق من الصودا في ربع كوب من الماء ثم وقلبيها حتى تصبح كالعجينة.
  2. ضعي قليلًا من هذه العجينة على مكان البقع و قومي بفركها باستخدام فرشاة الأسنان.
  3. اتركي العجينة على البقع حوالي ساعة كاملة، ثم قومي بغسل القطعة ودعكها جيدًا وبدون شد القطعة ثم قومي بتجفيفها.

 الطريقة الثالثة:

  1. يتم في هذه الطريقة استخدام ماء الأكسجين وطريقة استخدامها على هذا النحو:
  2. قومي بنقع قطع الملابس في مادة البير وهيدروكسيد الهيدروجين، واتركي الملابس ربع الى ثلث الساعة بعد ذلك قومي بغسلها و شطفها جيدًا بالماء البارد وتجفيفها.

الطريقة الرابعة:

  1. هذه الطريقة يتم فيها استخدام الملح الذي يعتبر من مواد التنظيف الفعالة و التي لها تأثير جميل على شيء مهما كان ترغبين أي تنظيفه.
  2. قومي بخلط حوالي أربعة ملاعق من الملح في حوالي لتر ماء دافئ، وبعد حوالي عشر دقائق ابدأ بفرك البقع باستخدام الإسفنجة.
  3. ستلاحظين زوال البقع قومي بغسلها جيدًا بالماء البارد وقومي بتجففيها.

ملحوظة هامة:

  1. استعمال الماء الساخن في إزالة البقع الصعبة قد يسبب التصاقها أكثر في الملابس مثل بقع الدم، والافضل والفعال في التنظيف هو استخدام الماء.
  2. لا تقومي بتجفيف الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية مدة طويلة تحت أشعة الشمس الساخنة فإنها تضر ولكن من الجيد تجفيف الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية هكذا.
  3. الإفراط في كل شيء يتقلب إلى الضد و الإفراط في استخدام مادة الكلور لإزالة البقع مثل بقع العرق الصفراء في الملابس سوف تزيد من هذه البقع و تظهرها أكثر و تسبب تلف كبيرًا بمرور الوقت في الملابس.
  4. ايضًا أشعة الشمس تفيد في التخلص من بقع الاصفرار كثيرًا ولكن الافراط في تعرض الملابس لها يسبب تلف الملابس و تصبح أسهل في القطع.