كيفية تغسيل وتكفين الميت بالتفصيل

حياة الإنسان تنتهي بالموت  وأول ما يجب فعله بعد الموت هو غسل الكفن تكفينه ودعاءه ودفنه  وقد فرض هذا الأمر على المسلمين  حيث أمر الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة من أجل الموتى  وهو واجب كاف إذا فعله بعض المسلمين وأزالت الخطيئة عن البقية

الأولى بالتغسيل:
– إذا كان المتوفي قد أوصى شخص بعينه أن يقوم بتغسيله فهو الذي يجب أن يقوم بالتغسيل، ولو كان المتوفي رجل فوالده أولى بتغسيله ثم ابنه ثم المقربون منه، وإذا كانت المتوفية امرأة فوالدتها أولى بتغسلها ثم ابنتها ثم الأقرب إليها.

– يجوز للرجل أن يغسل زوجته المتوفية، كما يجوز للمرأة أن تغسل زوجها، حيث قد أوصى أبو بكر الصديق بأن يغسل على يد زوجته، ولكن في غير ذلك يجب أن تغسل المرأة امرأة، ويغسل الرجل رجل، ولكن يجوز تغسيل من هم أقل من سن سبع سنوات سواء كان ذكر أو أنثى.

طريقة تغسيل الميت:
– بعد الوفاة مباشرة يجب غلق عين المتوفي وغلق فمه، وتلين عظامه، ثم تجريده من ملابسه أو قص الملابس بمقص حتى يسهل نزع الملابس، وستر العورة التي تكون في الرجل من السرة حتى الركبة، وعورة المرأة على المرأة من السرة إلى الركبة ولا يجب رؤية العورة أثناء التغسيل، ويجب ابعاد المتوفي عن أعين الناس.

– يتم وضع المتوفي على السرير الخاص بالتغسيل أو في مكان مرتفع حتى لا تصل إليه الحشرات، ثم يتم رفع رأسه والضغط على بطنه برفق حتى تخرج منها أي شيء داخل معدة المتوفي، ويصب عليه الكثير من الماء حتى يخرج كل ما بداخله من أذى.

– على من يغسل أن يرتدي فقاز أو يضع على يديه قطعة من القماش أثناء التغسيل، ويبدأ بغسل الميت حيث يقوم باستنجائه دون أن يرى عورته، ثم يسمي بالله ويوضأه مع الحرص على ألا تدخل الماء في أنفه أو فمه، ولكن يقوم بتنظفهما من خلال ادخال اصبع ملفوف حوله قطعة قماش نظيفة ومبلله وينظف بها الأسنان والأنف.

-يغسل وجهه ثلاث مرات، وذراعيه ثلاث مرات، ويمسح على رأسه وعلى أذنيه، ويغسل قدميه، ثم يصب الماء على رأسه وتغسل هي واللحية بماء وسدر، ثم يغسل الجزء الأيمن من الجسم، ثم يغسل الجزء الأيسر ثم يغسل الجسد كله ويفضل الغسل ثلاث مرات أو خمس أو سبع على حسب ما يرى من يغسل.

– في الغسلة الأخيرة يفضل وضع بعض من الكافور حتى يجعل للجسم رائحة طيبة، كما أنه يعمل على طرد الحشرات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً)، وخلال عملية التغسيل إذا خرج من المتوفي أي أذى يجب تنظيفه، وإذا خرج منه بعد المرة السابعة من الغسل أي أذى فيمكن وضع قطنة في الفرج، ثم ينظف المكان ويتوضأ مرة اخرى.

– يتم تنشيف المتوفي بمناشف نظيفة، ويفضل تقليم أظافره وتقصير شاربه، لا يفضل تمشيط شعر الرجل لأنه سيسقط، ولكن تضفير شعر المرأة المتوفية ثلاثة ضفائر، ومن المستحب أن يتم تغسيل المتوفي بماء فاتر إلا إذا استدعى الأمر إلى ماء ساخن.

طريقة تكفين الميت:
– يكفن المتوفي بكفن مكون من ثلاث قطع بيضاء اللون هي المئزر ويلف حول المتوفي من السرة حتى الركبة، والقميص ويغطي من أعلى الكتفين حتى منتصف الساق، الإزار يغطي كامل الجسد من أعلى الرأس حتى نهاية القدم.

– يوضع الميت على ظهره فوق القطع  تلف كل واحدة تلو الأخرى، ومن المستحب وضع قطعة من القماش الأبيض لتغطي موضع العورة، ويفضل وضع الطيب أو الحنوط على مواضع العينين والأنف والأذنين وموضع السجود.

– تكفن المرأة في كفن مكون من خمس قطع  وهم ازار ويلبس أولا ليستر الجسم، وخمار لتغطية الرأس، وقميص يتم تلبيسه فوق الإزار وهو عبارة عن ثوب مفتوح من الجانبين، ولفافتان وتلف بهما جميع أنحاء الجسد، ويفصل حزم عقدة حتى لا يجرح المتوفي من الجسد.