كيفية تصنيع شمع الجل بالمنزل

جل الشمع هو واحد من أجمل أنواع الشموع على الإطلاق  ويستخدم للزينة من أجل خلق جو رومانسي رقيق للمكان  ويمكن صنعه في المنزل بسهولة بالغة لأنه من السهل تلوينه أو تزيينه مع ملحقات مختلفة حسب رغبة الشخص وكذلك يمكن أن تكون عطرة عن طريق تطبيق مادة معطرة عند صنعها

طريقة تصنيع شمع الجل بالمنزل :
إن تصنيع شمع الجل تعتبر واحدة من أفضل أنواع المشاريع المنزلية التي تعود على أصحابها بالكثير من المال ، فالكثير من الأشخاص يحبون شراء الشموع خاصةً إذا كانت تتميز بدقة الصناعة والجمال الغير مسبوق .

اولاً : المواد المطلوبة
لكي يتم تصنيع شمع الجل في المنزل فمن الضروري أن يتم توافر بعض المواد اللازمة لهذا الأمر ، حيث يجب إحضار شمع جل خام بالإضافة إلى مادة ملونة حسب اللون الذي يفضله الشخص ، كذلك يجب إحضار عود خشبي للتحريك وقوالب زجاجية وفتيل شمعة ، كما يجب اختيار مادة عطرية جيدة وإحضار أصداف أو حرز أو أي نوع يفضله الشخص من الزينة .

ثانياً : خطوات العمل
– وضع الشمع الجل على النار :
يتم وضع الشمع الجل الخام داخل إناء ملائم ، بعد ذلك يتم تركه على نار هادئة حتى يصبح منصهراً  ويتحول إلى الحالة السائلة ، ويجب العلم بأن الشمع الجل يتطلب وضعه على النار أطول من الشمع الصلب لكي ينصهر ، لذلك يجب التحلي بالصبر حتى ينصهر تماماً .

– إضافة المادة الملونة للشمع :
يتم وضع نقاط قليلة من المادة الملونة على الشمع المنصهر ، ثم يتم تحريك الخليط جيداً باستخدام عود خشبي صغير ، ومن الممكن أن يستعين الشخص بملون الطعام الطبيعي ، ومن الممكن أن يتم وضع رذاذ لماع بكمية بسيطة وذلك حتى يصبح شمع الجل ملون ولامع ، وبعد الانتهاء يتم إضافة المادة العطرية .

– سكب الشمع بالقوالب الزجاجية :
يتم وضع الشمع داخل القوالب الزجاجية التي تم تخصيصها له ، ومن الممكن أن يتم الاستعانة بأكواب تمتلك الأشكال والأحجام التي يرغب بها الشخص ، ومن الأفضل أن تكون الأكواب مصنوعة من الزجاج لكي تُظهر جمال الشمع الذي تم صنعه .

يجب الحرص على سكب الشمع بشكل متواصل داخل القوالب وليس ببطء ، وذلك لتجنب حدوث فقاعات في القوالب بعد أن يصبح الشمع متجمداً ، لأنها إذا تكونت هذه الفقاعات فسيكون من الصعب التخلص منها ، ومن الممكن ترك هذه الفقاعات وإضافة الديكورات إليها لإكسابها مظهراً جمالياً .

من الضروري الإنتباه لعدم تزيين الشمع بالمواد القابلة للإشتعال كالبلاستيك والنايلون ، وذلك لأن الشمع يكون في درجة حرارة مرتفعه ، مما سوف يتسبب في إذابة هذه المواد وعدم الحصول على الشكل المرغوب .

– إدخال الفتيل في وسط قالب الشمع :
يتم إدخال خيط الشمع أو الفتيل في وسط قالب الشمع ، ويجب الحرص أن يتم إدخاله بشكل جيد حتى يصل إلى قاع القالب وذلك قبل أن يتجمد الشمع ، بعد ذلك يتم ربط الخيط على خشبة صغيرة الحجم بحيث تكون مناسبة لكي يتم وضعها على فوهة القالب وأن لا تسقط ، بعد ذلك يتم ترك الفتيلة حتى تثبت مكانها بعد أن يتجمد الشمع تماماً .

– تزيين الشمع بالديكورات المرغوبة :
تأتي في النهاية خطوة تزيين الشمع ، ويتميز شمع الجل بخفته وطراوته مما يجعل عملية تزيينه أمراً سهلاً وبسيطاً ولن يتطلب الكثير من الوقت ، ومن الممكن أن يتم تزيين القالب بالشبر أو من خلال استخدام الألوان في الرسم على الزجاج ، حيث تتميز تلك الألوان بأنها تستطيع تشكيل العديد من الرسومات الجميلة والمختلفة على الشمع .