كيفية تشكيل المعادن

معلومات عن تشكيل المعادن تعتبر المعادن واحدة من اهم الاموال الطبيعية التي حاول الانسان منذ ان خلقه الله تعالى الى توظيفها واستعمالها من اجل صنع معدات تساعده على

القيام بمهامه اليومية التي يفتقر الى القيام بها حتى يمكنه المكث على قيد الحياة، وهناك الكثير من انواع المعادن لكل معدن استخدام واستخدام لغرض معين، فهناك الحديد، والفضة، والذهب، والنحاس … الخ.

تتوزع المعادن في كافة انحاء الكرة الارضية، كما ان نسب تلك المعادن مغايرة من معدن الى اخر، فبعض المعادن قليل وجوده كالذهب، والبعض الاخر واسع الانتشار كالحديد، وتمتاز المعادن بالعديد من المواصفات منها الصلابة، والانصهار، والتماسك، وتوصيل الحرارة والكهرباء، والقابلية للسحب والطرق، والقدرة على مقاومة التفاعلات الكيميايية، ومقاومة عملية الثني، واكتسبت المعادن اهمية عظيمة بعد تطور التصنيع حيث خاضت في تصنيع الاجهزة الالكترونية ووسايل المواصلات.

طرق تشكيل المعادن

تشكيل المعادن او تطريقها، هي عملية يخضع خلالها المعدن الى تاثير محدد من اداة ما تكسبه شكلا وابعادا حسب المطلوب حسب الاستخدام المطلوب، سوا كان وظيفيا او جماليا.، وتحتاج عملية تشكيل المعادن الى مهارة عالية ودقة عظيمة للغاية للقيام بتلك العملية الهامة، اذ لا بد من حرفية عالية في الفرد الذي سيتولى تلك المهمة، كما تعتبر عملية تشكيل المعادن حرفة متوارثة عبر الاجيال، وهي نوع من انواع التراث في بعض انحاء ودول العالم، وفيما يلي اساليب تشكيل المعادن :
  • الطرق: تعتبر تلك الاسلوب واحدة من اكثر اساليب تشكيل المعادن استعمالا وتوظيفا، وتستعمل في صنع الكثير من القطع لاجراء تقبيب لها.
  • الجمع: تهدف تلك الاسلوب الى مبالغة سماكة المعدن من اثناء الدق.
  • الخصر: تستعمل تلك الاسلوب في الاباريق، وتعني توسيع الحواف العلوية او السفلية.
  • الاستعراض: تستعمل تلك الاسلوب من اجل ابراز النتوءات المغيرة التي تبقى في مقدمة القطعة المعدنية قيد التصميم.
  • الافراد: هي الاسلوب التي يتم من خلالها تغيير المعادن الى مجسمات، حيث تخضع تلك المعادن الى بعض العمليات التصميمية من اجل اخراجها بذلك الشكل.
  • البرد: تعتبر عملية البرد واحدة من اهم وابرز العمليات او الاساليب المستعملة من اجل تشكيل المعادن، فالمعادن تفتقر بعد الانتهاء من عملية التشكيل تفتقر الى تنعيم وازالة الحواف المعدنية الحادة.
  • تجميع المعادن مع بعضها البعض، وهي الخطوة التي يقوم الحرفي من خلالها بجمع القطع المعدنية من اجل الوصول الى الشكل النهايي المطلوب، ويكون هذا اما باللحام، او التلبيس، او التطبيق، او الكثير من العمليات الاخرى.