كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء

يجب استخدام وشراء الأجهزة الموفرة للطاقة للحفاظ على الكهرباء والحفاظ على الطاقة  أو استبدال الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة توفر الطاقة على سبيل المثال  يوصى باستبدال الفرن الكهربائي القديم أو غسالة الصحون أو المجفف بأحدث الأجهزة  مع الحرص على البحث عن الأجهزة التي تحتوي على نجمة قياسية للطاقة

مما لا شك فيه ان إستخدام الطاقة الشمسية أحد الطرق التى تساهم بشكل كبير جدا فى توفير الكهرباء خاصة فى ظل المشاكل الاقتصادية التى تواجه العالم الان ، ذلك لأنها أقل تكلفة من مصادر الطاقة الأخرى لأن نظام الألواح الشمسية فعال في تقليل إستهلاك الطاقة و توفير فاتورة الكهرباء بنسبة  تصل إلي 40 % و لكن للاسف هذه الطاقة غير متاح استخدامها فى معظم دول العالم حتى الان و لا احد منا يعلم ما يخبئه المستقبل ،  لذا تتجه هذه الكثير من الدول الى التفكير فى ترشيد الكهرباء . كل فرد منا يمكنه توفير الكهرباء فى منزله و لكن كيف نبدأ ؟ يمكنك ذلك بتغيير بعض أنماط حياتك التى تعودت عليها و التى تساهم بشكل كبير فى توفير فاتورة الكهرباء ، مثل :

طرق توفير فاتورة الكهرباء

١- استخدام أجهزة توفير الطاقه التى تساعدك فى تقليل فاتورة الكهرباء بنسبة ٣٠٪ .

٢- استبدال مصابيح الاضاءه العادية بمصابيح الليد و المصابيح الفلورية الطويلة التى تخفض استهلاك الكهرباء بنسبة ٨٥٪ علاوة على أنها تتمتع بكفاءة أداء عالية .

3- حاول ان تستغني عن الاجهزة الغير اساسية كالدفاية و التكييف التى تقوم باستهلاك قيمة كبيرة من فاتورتك ، و حاول البحث عن حلول بديلة لذلك مثل استخدام المراوح فى فصل الصيف .

4- اغلق المصابيح و الاجهزة التى لا تستعملها لعدة ساعات او ايام خصوصا اثناء فترة النهار مثل جهاز الكمبيوتر والتلفزيون والبلاى ستيشن والميكروويف .

5- حاول تحديث أجهزتك الالكترونية كالكمبيوتر و التلفاز قدر الامكان  لانها توفر الطافة بكفاءة اكبر من الاجهزة القديمة .

6- إذا كان لديك ثلاجة قديمة لا تحاول استبدالها و تفويت الفرصة عليك لتوفير الطاقة و اذا كنت بحاجة لشراء ثلاجة جديدة يفضل البحث عن أفضل الاختيارات التي تحقق لك توفير الطاقة بفعالية .

7- اعتمد على الضوء الشمس الطبيعى اثناء فترة النهار , اما فى الليل فحاول الاعتماد على مصابيح المكتب والاضواء الثانوية بدلا من تشغيل مصابيح السقف .

8-  حاول ان تقلل من الوقت الذي تستغرقه عند الاستحمام و لا تهدر الماء عندما تغسل يديك او تنظف اسنانك خاصة فى فصل الشتاء لان سخان الماء الكهربائى مكلف جدا لفاتورتك ، ستوفر من خلال هذه الخطوة 12 % من فاتورة الكهرباء .

9- اذا كان لديك صنبور به خلل و يسرب ماء ساخن فيجب ان تعمل على صيانته باسرع وقت حتى يمكنك ان تخفض معدل استهلاك السخان الكهربائى .

10- اضبط درجة حرارة السخان الكهربائى بحيث تكون اقل من 55 وليس اكثر من 66 درجة مئوية ، فكلما زادت درجة حرارة السخان زاد معدل استهلاك الكهرباء به .

11- استبدل كمبيوتر المكتب لديك بالكمبيوتر المحمول فذلك يوفر 11 % من فاتورة الكهرباء .

12- اغلق شيش النوافذ بعد الظهر خاصة فى فصل الصيف لتقليل تسرب اشعة الشمس داخل المنزل لانك قد تضطر وقتها لتشغيل التكييف لتخفيض درجة الحرارة .

13- حاول تقليل درجة حرارة فى مطبخك واكثر من تناول الوجبات المشوية والسلطات والعصائر .

14 – استبدل الماء الساخن بالماء البارد فى غسيل الملابس ستوفر وقتها 27% من نسبة الاستهلاك السنوى للكهرباء .

15- اضبط درجة حرارة الثلاجة على 2-3 درجة مئوية تقريبا و المجمد اضبطه على -18 درجة مئوية .

16-استبدل الفرن بالميكروويف فى عملية طهى الطعام ، لان طهى الطعام فى الميكروويف يستغرق وقت اقل من طهيه فى الفرن ، ستوفر وقتها سنوياً حوالى 20% تقريبا من معدل استهلاكك للكهرباء .

17- فى فصل الشتاء حاولي ارتداء مزيد من الملابس الثقيلة و الجوارب وضع بطانية اضافية على السرير لكى لا تلجأ إلى رفع درجة حرارة الدفاية .

18- احرص علي إغلاق الستائر ليلاً في فصل الشتاء و أثناء النهار عندما تكون هناك موجة حارة فى فصل الصيف حتى يمكنك الحفاظ على الجو البارد داخل المنزل و لا يتأثر بالحرارة الخارجية و اشعة الشمس .

19- قومي بالاستغناء عن غلى الماء فى الغلاية الكهربائية (الكاتل) لانها سوف تستهلك طاقة كهربائية اعلى و حاولي الاكتفاء بغلي الماء على البوتجاز .

توفير معدل استهلال الطاقة الكهربائية

اذا نجحت فى تطبيق هذه النصائح على النحو السليم فأنت بذلك قد ساهمت فى توفير معدل استهلال الطاقة الكهربائية و بالتالى خفضت نفقتك الخاصة بفواتير الكهرباء التى قد عانى الكثير من ارتفاع قيمتها كل شهر ، خاصة مع ارتفاع مستوى الاسعار المتعاقب خلال الفترة الاخيرة .