كيفية إزالة بقع الكحل من الملابس

الكحل هو أحد أهم أدوات المكياج التي تستخدمها النساء لرسم أعينهن  وأحيانا ما تنزلق من أيديهن يسقط قلم الكحل على الملابس ويخلق معها بعض البقع السوداء

أما في حالة إذا كان الكحل على هيئة سائل فإن الأضرار التي يسببها تكون أكبر ، و هناك بعض الوسائل التي يمكن من خلالها إزالة تلك البقع تماماً حيث يتم الاستعانة ببعض المواد التنظيفية المناسبة و وضعها على مكان البقع ثم دعكها جيداً حتى تزول بشكل نهائي .

طرق إزالة بقع الكحل من الملابس :
إذا كانت البقعة ناتجة عن قلم الكحل السائل ، فمن الضروري أن يتم اولاً وضع ورق التنشيف على المكان الذي يحتوي على البقعة ، و ذلك لأنها تساعد على امتصاص الكحل قبل أن يتم البدء في تنظيفه و إزالته تماماً ، أما إذا كانت البقعة ناتجة عن الكحل الجاف فيتم البدء في تنظيفها دون الاستعانة بورق التنشيف .

– صابون اليدين الصلب :
يجب إحضار فرشاة أسنان قديمة لكي تكون خشنة الملمس ، ثم القيام بوضعها في الماء حتى تصبح مبللة ، بعد ذلك يتم فرك أسنان الفرشاة بقطعة من الصابون ، ثم يتم استخدام الفرشاة لدعك بقع الكحل ، و يجب مراعاة أن يكون الدعك بدايةً من الحدود الخارجية للبقعة ثم يتم الاتجاه إلى الداخل و ذلك حتى لا تتوسع بقعة الكحل و تتسخ قطعة الملابس ، و يتم تكرار الدعك حتى تختفي البقعة تماماً ، و بعد الانتهاء يتم غسل قطعة الملابس يدوياً أو داخل الغسالة .

– سائل التنظيف كلوركس :
يتم وضع كمية صغيرة من سائل التنظيف كلوركس على بقعة الكحل الموجودة في قطعة الملابس ، ثم يتم تركها لمدة قصيرة و ذلك لكي تستطيع قطعة الملابس امتصاصه جيداً ، بعد ذلك يتم تحضير وعاء يحتوي على الكلوركس المذاب في الماء الساخن و يتم ترك قطعة الملابس بداخله لحوالي ساعة ، ثم يتم دعك بقعة الكحل أكثر من مرة بشكل جيد حتى تختفي تماماً .

– مزيل المكياج :
يتم الاستعانة بمزيل المكياج لإزالة بقع الكحل الموجودة في الملابس أو السجاد و الفرش ، حيث يتم وضع القليل منه على مكان تواجد بقعة الكحل ثم يتم تركه لبعض الوقت حيث أنه يساعد على إذابة الكحل ، ثم يتم استخدام فرشاة الأسنان لدعك البقعة بشكل جيد ، و يتم تكرار الدعك حتى تختفي البقعة تماماً و يجب الحرص على أن يكون الدعك بدايةً من الخارج إلى الداخل .

– زيت الأطفال :
يتم وضع القليل من زيت الأطفال على قطعة من القماش القطنية مع بضع قطرات من الماء ، ثم يتم استخدامها لفرك بقعة الكحل بشكل جيد ، و بعد الانتهاء يتم غسل الملابس بالصابون السائل و الماء الدافئ و ذلك لمنع تكوّن بقع دهنية من أثر استخدام زيت الأطفال ، ثم يتم غسل قطعة الملابس في الغسالة و بذلك يتم التخلص من بقع الكحل تماماً .

– المكواة :
يتم إحضار قطعة من ورق التنشيف و تثبيتها على قطعة الملابس ثم يوضع فوقها قطعة أخرى من القماش الناعم ، و بعد ذلك يتم تمرير المكواة عليهم أكثر من مرة حيث يساعد ذلك على إنتقال بقعة الكحل لتصبح على ورق التنشيف ، أما قطعة القماش الناعم فهي تُستخدم من أجل حماية الورق النشاف من التعرض للحرارة بشكل مباشر حتى لا يتلف .

– المناديل المبللة :
يُمكن الاستعانة بالمناديل المبللة للتخلص من بقع الكحل الحديثة ، حيث يتم استخدامها في فرك المنطقة المتسخة ببقع الكحل ، و بعد الانتهاء يجب أن يتم غسل قطعة الملابس و ذلك لأن المناديل المبللة تحتوي على بعض العناصر المرطبة الزيتية بالإضافة إلى المواد المنظفة ، و إذا لم تكن البقع عميقة إلى حد كبير فإن المناديل المبللة ستنجح في إزالتها تماماً .

– سبراي الشعر :
يساعد سبراي الشعر على إزالة بقع الكحل من الملابس و ذلك من خلال رشّه على مكان البقع ، ثم يتم وضع قطعة من المناديل الورقية المنشفة فوقه و تركها لفترة قصيرة ، حيث أنها ستعمل على إزالة البقع من قطعة الملابس و انتقالها إلى المناديل الورقة .