قراءة ملصقات الأغذية على عبوات الأطعمة

من الطبيعي أن تذهب إلى السوبر ماركت في كل مرة لشراء الطعام والأغذية المختلفة والخضروات والفواكه التي تحتاجها من منزلك

وهناك ملصقات تجدها على هذه المشتريات وأنت كمستهلك يمكن الا تلفت اليها اثناء عملية الشراء فكل ما يهمك وقتها هو التركيز على قائمة المشتريات التى بين يديك والعودة للبيت سريعا ، و لكن عليك الوقوف قليلا و متابعة هذا المقال لكى تتعلم مهارة قراءة هذه الملصقات الهامة التى تتعلق بصحتك و صحة افراد عائلتك ، معظم الأطعمة المعبأة  لديها ملصقات  علي الظهر أو الجانب أو في المنتصف تشمل هذه الملصقات معلومات عن الطاقة ( كيلو جرام ) والسعرات الحرارية (كيلو كالوري)  و تشمل أيضا معلومات عن الدهون  سواء المشبعة أو غير المشبعة، الكربوهيدرات،  السكريات، البروتين، الملح , و يتم عرض هذه المعلومات الغذائية لكل 100 جرام ، و هناك مجموعة مشتركة من المعلومات التي تحتاج إلي معرفتها مثل حجم المنتج، السعرات الحرارية، معلومات تغذية والقيم الغذائية بما فيها الدهون، الصوديوم، الألياف . و فيما يلي سوف نقوم بتوضيح مجموعة من الإرشادات التي تساعدك في تفسير الارشادات التي تكتب على ملصقات الاغذية :

معاني العبارات على ملصقات الاغذية

غالباً ستجد هذه المصلقات الغذائية مطبوعة على ظهر أو جانب التعبئة و التغليف للمنتج ، هذا النوع من الملصقات يتضمن معلومات حول  الطاقة، الدهون المشبعة ويمكن أيضاً أن يقدم بعض العناصر الغذائية الأخري مثل الألياف لكل 100جرام ، ولكن إذا كان الغذاء يحتوي علي نسبة عالية من الدهون والدهون المشبعة أو الملح أو السكر ، كيف لى أن أعرف ذلك ؟

بالنسبة لإجمالي الدهون : إذا كانت أكثر من 17،5 جرام  دهون لكل 100 جرام فهو منتج عالى الدهون ، إذا كانت حوالي 3 جرام أو أقل لكل 100 جرام فهو منخفض الدهون .

أما الدهون المشبعة : فاكثر من 5 جرام من الدهون المشبعة لكل 100 جرام تكون هذه الاغذية عالية الدهون ، 1,5 جرام دهون مشبعة أو أقل لكل 100 جرام تكون منخفضة الدهون .

والسكريات : الأكثر من 22,5 جرام من السكريات لكل  100 جرام تعتبر عالية السكريات ، 5 جرام سكريات أو أقل لكل100 جرام تكون منخفضة السكريات .

أما بالنسبة للملح : أكثر من 1,5 جرام من الملح لكل 100 جرام فهو منتج عالى الملح ، 0,3  جرام ملح أو أقل لكل 100 جرام يكون منخفض الملح .

علي سبيل المثال، إذا كنت تحاول خفض الدهون المشبعة يمكنك الحد من استهلاك الأطعمة التي تحتوي علي أكثر من 5 جرام من الدهون المشبعة لكل 100 جرام ، و لكن كن علي علم بأن الشركة المصنعة قد  تختلف .

فائدة ملصقات المعلبات

كما توفر بعض الملصقات الأمامية مجموعة من المعلومات المرجعية التى تفيدك فى معرفة ملائمة المنتج من طعام او شراب لنظامك الغذائى اليومى من عدمه ، كما أنه يعطيك مبادئ توجيهية حول الكمية التقديرية من العناصر الغذائية و

الطاقة اللازمة لإتباع نظام غذائي صحي . بالاضافة الى ذلك ، توجد بعض المعلومات الغذائية المشفرة بالألوان (الاخضر ، الاصفر ، الاحمر) تعطيك اشارة إذا كان يحتوي علي نسبة عالية  أو متوسطة أو كميات قليلة من الدهون والدهون المشبعة و الملح . فإختيار المنتج الغذائي الذي يحتوي علي الملصق الأخضر يعتبر هو أفضل خيار لك لكى تتحقق من صحة إختيارك و المناسب لنظامك الغذائي ، يدل اللون الأصفر علي أن المنتج يحتوي علي نسبة لا عالية و لا منخفضة لذلك يمكنك أن تأكل الأطعمة التي تحتوي علي اللون الأصفر للملصقات الغذائية ، و لكن اللون الأحمر يدل علي أن هذه الأطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الدهون، الدهون المشبعة، الملح، السكر، و هذه الأطعمة يجب خفضها في نظامك الغذائي ومحاولة تناول هذه الأطعمة بكميات أقل .

وأخيراً فإن معظم  المنتجات الغذائية المعبأة مسبقاً تحتوي علي قائمة مكونات موجودة علي العبوة أو الملصق المرفق هذه القائمة تساعدك في التحقق من مدي صحة المنتج .

يتم سرد المكونات وفقاً للترتيب من حيث الوزن ، عادة ما تقوم بعض محلات السوبر ماركت و مصنعي المواد الغذائية بتسليط الضوء علي الطاقة و الدهون و السكريات و الملح في الجزء الأمامي من التعبئة و التغليف. يمكنك إستخدام هذه الملصقات لمساعدتك في إختيار نظام غذائي أكثر توازن .