عمل مربى المشمش

المربى هو واحد من أفضل الأطعمة التي يحبها الكبار والأطفال توفر هذه الوصفة مستوى جيدا من السعرات الحرارية  لذا فهي مثالية في أوقات معينة لتوفير المزيد من السعرات الحرارية

مكونات مربى المشمش

– الوصفة تحتاج الى ساعتين لتنفيذها
– 8 كاسات مشمش طازج و مقشر.
– 1/4 كوب عصير ليمون.
– 6 كوب سكر أبيض

طريقة تحضير مربى المشمش

– اولا يتم مزج المشمش و عصير الليمون في وعاء كبير ، و يضاف السكر اليه ، و يوضع على نار هادئة ز يقلب ببطء حتى الغليان ، يتم التقليب حتى يذوب السكر ، و يُطهى المزيج و يُحرّك حتى يتكاثف خليط المشمش لمدة 25 دقيقة تقريبًا ، بعد ذلك يتم إزالة الرغوة الموجودة على السطح إذا لزم الأمر.

– في هذه الأثناء ، قم بإعداد البرطمانات و الأغطية ، و عليك بالتنظيف و التعقيم في غسالة الصحون أو حمام الماء المغلي لضمان نظافة و سلامة المربى و حفظها لأطول وقت ممكن ، اترك الأغطية في الماء المغلي حتى تصبح جاهزة لإحكام البرطمانات.

– باستخدام المغرفة قم بتعبئة  المربى الساخنة في البرطمان المعقم الساخن ، و اترك حوالي 1/4 بوصة من البرطمان على القمة فارغة ، و يمكنك استخدام سكين أو ملعقة رقيقة حول الدواخل من البرطمان لإزالة أي فقاعات هواء ، و امسحي حواف البرطمان بمنشفة ورقية رطبة لإزالة أي بقايا طعام ثم يتم تغطية البرطمان.

– وضع الرف في الجزء السفلي من المرق الأسهم الكبيرة وملء في منتصف الطريق بالماء. يُغلى المزيج ثم يُخفِّض الجرار بعناية في الوعاء باستخدام الحامل. اترك مسافة 2 بوصة بين الجرار. صب أكثر من الماء المغلي إذا لزم الأمر حتى يكون مستوى المياه على الأقل 1 بوصة فوق قمم الجرار. اجعلي الماء يغلي كاملًا ، غطي القدر ، وعمل لمدة 15 دقيقة.

نصائح لتصنيع المربى

– استخدام الفاكهة التالفة سوف تفسد النتيجة ، و من المرجح أن تفسد المربى بسرعة.
– يؤثر نضارة الفاكهة على كيفية وضع المنتج النهائي.
– مربى البرتقال عندما يتم تصنيعه فإنه يثخن و يبقى محفوظا لأطول فترة ممكنة ، و ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحمضيات كذلك يحتوي على نسبة مرتفعة من البكتين ، في حين أن الفواكه الناعمة مثل الخوخ لديها مستويات أقل منه ، لذلك  إذا كانت الثمار التي تستخدمها منخفضة في البكتين ، فيجب عندئذ إضافة فاكهة ذات مستوى أعلى ، و بدلا من ذلك ، ضع بضع عصارات من عصير الليمون ستساعد على ذلك ، كما أن استخدام الفاكهة الناضجة قليلاً تكون مستويات البكتين فيها أعلى من الناضجة.

– تأكد من نظافة جميع المعدات التي تستخدمها و تعقيمها ، كذلك لابد من التأكد من نظافة المنشفة المستخدمة دائمًا قبل الاستخدام.

– لا تصنع كمية كبيرة جدا في وقت واحد ، حيث أنها تستغرق كميات كبيرة من الفاكهة و السكر ، و تحتاج وقتًا طويلاً للوصول إلى نقطة الإعداد.

– اسكب ملعقة من المربى الساخن أو على الطبق ثم عد إلى الثلاجة لمدة 5 دقائق ، و ادفع حواف المربى بإصبع السبابة ، و ان وجدتها قد نضجت فقم بوضعها في البرطمانات ، و ان لم يكن فاستمر في الطهي ، مع الفحص كل 5 دقائق.

– اترك المربى دائمًا لتهدأ حرارتها لمدة 15 دقيقة بمجرد الوصول إلى نقطة النضج لمنع الفاكهة من الصعود إلى السطح عند سكبها في البرطمان.

– استخدم دائمًا البرطمانات النظيفة و المعقمة ، و لتعقيمها اغسلها بالماء الساخن و الصابون ، و اشطفها جيدا ، و توضع مقلوبة في فرن بارد لمدة لا تقل عن نصف ساعة.