عمل دونات بالفرن بدون قلي

دونات بالفرن طبق بسيط وسهل وبمذاق طيب وهو حلى من المطبخ الامريكي

الكثير من الأشخاص يهتمون بنوعية الطعام الذي يتناولونه، وعلي وجه الخصوص من يعانون من السمنة المفرطة، لانهم يقومون بالتركيز على تناول كل ما هو مغذ وصحي سعراته الحرارية قليلة، ونجد من بين هذه الأطعمة جميع الانواع المختلفة للحلويات، ومنها الدونات، فهي من الحلويات الخفيفة والبسيطة و التي يتم تحضيرها بنكهات متنوعة ومختلفة ، وسنعرض في هذا المقال بعض طرق تحضير الدونات التي تكون خاصة بالرجيم.

طريقة عمل دونات بالجبنة السائلة بالفرن

المكونات

– الماء الفاتر بمقدار كوب ونصف.
– الجبنة السائلة بمقدار اربع معالق كبيرة.

– الزيت النباتي بمقدار ربع فنجان.
– السكر الناعم بمقدار فنجان ونصف.

– الحليب البودرة بمقدار ست معالق.
– رشة ملح.

– الخميرة الفورية بمقدار معلقة كبيرة.
– البيكنج باودر بمقدار معلقة كبيرة.
– الدقيق الأبيض بمقدار كربان ونصف.

طريقة التحضير

نقوم بخلط في وعاء واسع وعميق الدقيق، والملح، والسكر، والبيكنج باودر، والحليب البودرة، والخميرة ثم نقوم بإضافة كل المكونات السائلة إلى الوعاء السابق، ونقوم بعجنها يدويا حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة مثل عجينة الفطائر. ثم نقوم بعد ذلك بدهن وجه العجينة بالزيت.

ونقوم بتغليفها بالنايلون، ثم نتركها حتى تتخمر وحجمها يتضاعف وذلك لمدة حوالي ساعتين ثم نقوم بفرد العجينة، وتقطيعها لقطع تكون عريضة وذلك باستخدام كوب او قطاعة ونقوم بصف في الصينية المدهونة بالزيت قطع العجينة، ثم نتركها لمدة ربع ساعة حتى ترتاح.

نقوم بدهن وجه قطع العجينة بالحليب، ثم نقوم بإدخال الصينيّة الفرن الذي قمنا بتسخينه مسبقاً على درجة حرارة مئة وثمانين، وذلك لمدة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة.

طريقة عمل دونات بالقرفة بالفرن

المكونات

– السكر البني أو العادي بمقدار ثلاث معالق كبيرة.
– الدقيق الأبيض بمقدار ثلاث معالق كبيرة.

-الحليب الجاف بمقدار معلقة كبيرة. – بيضة واحدة كبيرة.
– الزيت النباتي بمقدار معلقة كبيرة.

– البيكنج باودر بمقدار ربع معلقة.
– ماء فاتر وذلك حسب الحاجة.

– رشة من الملح.
– معلفة صغيرة قرفة حسب الرغبة.
– سكر مطحون وجوز هند للتزيين

طريقة التحضير

نقوم بوضع جميع هذه المكونات في وعاء عميق ثم نقوم بخلطها جيدا حتى تتشكل عجينة متماسكة. نقوم بتسخين جهاز الدونات، ثم نصب فيه كمية من العجينة وذلك باستخدام ملعقة. ثم نقوم بتركها مدة لا تزيد عن خمس إلى عشر دقائق حتى تنضج.

ثم نخلط في طبق صغير جور الهند والقرفة، والسكر البودرة، وقليل من الحليب.
نقوم بإخراج الدونات ثم نغمسها في خليط التزيين، بعد ذلك نقوم برفعها ورصها في طبق التقديم.

طريقة عمل دونات بالمربى

المكونات

– الطحين بمقدار كوبان .
– الخميرة بمقدار ربع معلقة صغيرة.

– السكر بمقدار معلقة كبيرة.
– الحليب من أربع إلى ست ملاعق.

– رشة من الملح.
– بيضة تكون مخفوقة.
-المربى بمقدار ربع كوب .

طريقة التحضير

نقوم بوضع المكونات في العجانة الكهربائية ونخلطه جيدا حتى يتجانس الخليط ، واذا كانت العجينة اصبحت متماسكة أكثر من اللازم نقوم بإضافة الحليب.

نقوم بعد ذلك بتغطية العجينة بكيس نايلون حتى تتخمر تماما. ثم نرش القليل من الطحين على اسطح الرخامة كي نقوم بفرد العجينة بالشوبك حتى تصبح رقيقة. نقوم بتقطيع العجينة بشكل دوائر ثم نقوم برشها بالماء ثم نحشيها بالمربى.

ثم نغلق العجينة ونقوم بتشكيلها على شكل كرات. ونترك كرات العجينة حتى تتخمر مرة اخرى ثم نقوم بدهن صينية الفرن بالزيت. ونصف كرات العجينة في الصينية ونضعها في الفرن حتى تخبز. ثم نخرج الصينة من الفرن ونزيّن الدونات.

طريقة عمل دونات بالبرتقال

المكونات

– الدقيق بمقدار ثلاثة أكواب وربع .
– خليط من الحليب واللبن والماء الفاتر مع بيضة بقدار كوب .

– السكر بمقدار ملعقتان كبيرتان.
– قشر برتقالة مبروش.

– رشة من الملح.
– ربع معلقة صغيرة من الفانيلا.

– الخميرة الفورية بمقدار ملعقة صغيرة .
– البيكنج باودر بمقدار نصف ملعقة صغيرة.
– الزبدة الذائبة بمقدار فنجان.

طريقة التحضير

نقوم بوضع الخميرة في كوب من الماء الفاتر حتى تذوب ، ثم نقوم بوضعها في وعاء عميق، بعد ذلك نضيف إليها خليط اللبن والحليب والبيض والسكر ثم نضيف الفانيلا وقشر البرتقال، ثم نقوم بتقليب جميع المكونات بالمضرب الشبكي حتى تختلط ويتجانس الخليط .

ثم نضيف الدقيق، والبيكنج باودر و الملح ثم نعجنهم جيدا، بعد ذلك نضيف الزبدة، مع الاستمرار بالعجن حتى تتكون عجينة متماسكة.

ثم نترك العجينة حتى تتخمر وحجمها يتضاعف وذلك لمدة ساعة تقريبا. ثم نقوم بفردها بالشوبك، ونقطّعها على شكل دوائر ، ونتركها لمدة خمس عشر دقيقة كي ترتاح . ثم نقوم بصفها في صينيّة الفرن، مع دهن الوجه بقليل من الزبدة، ثم نقوم بإدخالها الفرن الذي قمنا بحميه مسبقاً مدة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة حتى تتحمر.