عمل الكاتشب الحار

الكاتشب هو أحد أكثر أنواع المبتدئين شيوعا بجانب العديد من الأطعمة  ويتميز الكاتشب بأنه بسيط وسهل التحضير وسوف نتعلم من خلال هذه المقالة حول كيفية صنع وصنع الكاتشب الساخن في المنزل بسهولة

أهم فوائد الكاتشب

1- يتميز الكاتشب بإحتوائه على مادة الليكوبين وهي من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا جسم الإنسان كما تعمل هذه المادة أيضًا على تحسين وتنظيم مستوى الكولسترول في دم الإنسان.

2- يقلل الكاتشب من خطر تعرض الإنسان للإصابة بمرض السرطان.

3- يعمل على تقوية النظر والعين وذلك لأنه يتميز بإحتوائه على فيتامين أ.

4- يعمل على تقوية عظام الإنسان والأسنان.

طريقة عمل الكاتشب الحار

يفضل الكثير من الأشخاص الكاتشب الحار وذلك لأنه يضيف للوجبات طعم ومذاق مختلف وسوف نتعرف على طريقة إعداده بسهولة في المنزل

مكونات عمل الكاتشب الحار

1- ملعقة واحدة من زيت الزيتون.

2- بصلة ذات حجم متوسط ويتم فرمها.

3- ثمرة طماطم متوسطة مفرومة.

4- ملعقة صغيرة من الكرفس.

5- عود واحد فقط من القرفة.

6- نصف ملعقة من بذور الخردل.

7- بهارات مشكلة.

8- نصف كوب صغير من السكر.

9- رشة من الملح حسب الرغبة.

10- ثلاثة أرباع كوب صغير من الخل.

11- ملعقة كبيرة في الحجم من البابريكا.

12- ملعقة صغيرة من الشطة أو أكثر حسب الرغبة.

 طريقة عمل وإعداد الكاتشب الحار في المنزل بسهولة

1- يجب أن يتم في البداية إحضار وعاء ذات حجم كبير ويتم تسخين بهذا الوعاء زيت الزيتون على نار متوسطة ونقوم بإضافة البصل له ونستمر في تقليب البصل بشكل جيد حتى يذبل البصل.

2- نقوم عقب ذلك بإضافة الطماطم التي سبق فرمها ونقلب المكونات جيدًا ونتركه على نار متوسطة لمدة تصل لحوالي من ثلث ساعة إلى نصف ساعة مع مراعاة عدم تغطية الوعاء ونتركه حتى تلين الطماطم.

3- نعيد تصفية الطماطم وذلك حتى نتخلص من أي مواد صلبة توجد بها، ونقوم بإعادته مرة أخرى في الوعاء ونتركه على النار حتى يغلي بطريقة جيدة.

4- نترك الخليط حتى يقل حجمه ويصل لحوالي كوب ونصف ويتم بعد ذلك وضع عود القرفة مع بذور الكرفس أيضًا وبذور الخردل وباقي البهارات المشكلة.

5- يتم وضع جميع هذه المكونات مع بعضها البعض في قطعة قماش ونقوم بإغلاقها بطريقة محكمة على شكل كيس ويتم إضافتها للوعاء الذي يوجد به الطماطم.

6- نضيف بعد ذلك كل من السكر مع الملح ونترك جميع المكونات تغلي مع بعضها البعض مع الإستمرار في التقليب بشكل جيد، ونقوم بإزالة كيس البهارات ونضع الكاتشب في وعاء مغلق بطريقة جيدة ونتركه حتى يبرد جيدًا ونحتفظ به جيدًا في الثلاجة لمدة أسبوع.

طريقة عمل صوص الكاتشب الحار

المكونات

1- خمس ثمرات من الطماطم.

2- ستة فصوص فقط من الثوم ويتم هرسه جيدًا.

3- ربع كوب فقط من البصل المهروس جيدًا.

4- كوب صغير من السكر.

5- كمية من الخل حسب الرغبة.

6- ملعقتان من النشا كبيرة في الحجم.

7- شطة حسب الرغبة.

طريقة عمل صوص الكاتشب الحار

1- نقوم بضرب الطماطم في الخلاط جيدًا ونصفيها ونقوم بوضع عصير الطماطم في وعاء مع إضافة البصل والثوم المهروس ونضع جميع المكونات على النار على نار متوسطة ونترك المكونات تغلي بشكل جيد.

2- نقوم بإضافة السكر والخل والملح للخليط ونقلب هذه المكونات بشكل جيد ونتركه على النار لفترة ونذيب النشا مع كمية بسيطة من الماء ونضيفها للخليط ونقلب المكونات حتى يتكون لدينا خليط متماسك.