علاج خشونة الركبة بالاعشاب

خشونة الركبة ممكن ان تعالج بالادوية والعقاقير و لاكن يكون لها اثار جانبية و لاكن الاعشاب الطبيعية لها مفعول سجري في التخلص من الالم الركبة

علاج خشونة الركبة بالأعشاب الطبيعية

الكرفس: يُستخدم في علاج خشونة الركبة وتورم المفاصل ومرض النقرس، عن طريق غلي مقدار من الكرفس في كوب من الماء وتناوله يوميًا بعد تصفيته

بذور الكتان: تُستخدم بذور الكتان في علاج خشونة الركبة وتليين المفاصل، عن طريق دهن الركبة المصابة بزيت بذور الكتان ثلاث مرات يوميًا.

الليمون: تناول عصير الليمون يُخفف من التورم الذي يصيب المفاصل وبالتالي يُساعد في علاج الخشونة.

البابونج: تناول شاي البابونج يوميًا يعمل على التخفيف من الارتشاح والتورم ويعمل أيضًا على تليين المفصل.

زيت الاوكالبتوس: يُساعد تدليك الركبة بزيت الاوكالبتوس في علاج الالتهابات والتي هي سبب رئيسي في خشونة مفصل الركبة.

الكرنب: تناول الكرنب في جميع أشكاله فعال جدًا في علاج هشاشة العظام والتخلص من آلام المِفصل وخشونة الركبة.

التين والزيتون: تناول حبة من التين وسبع حبات من الزيتون يوميًا لمدة 40 يوم يُساعد على الشفاء من احتكاك الركبة وخشونتها نهائيًا.

للمزيد: قرحة الفراش وعلاجها بالصبار وبأكثر من طريقة طبيعية وسريعة المفعول

وصفة طبيعية تُساعد في علاج خشونة الركبة

تتكون الوصفة من:

  • مقدار ربع كوب حلبة مطحونة.
  • فصين ثوم.
  • ربع كوب زيت زيتون.
  • ملعقة صغيرة خل أبيض.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ربع كوب من لب الخيار المقشر.

طريقة إعداد الوصفة:

تُرفع المقادير جميعًا على نار هادئة حتى تتحول إلى ما يُشبه المرهم، ترفع من على النار وتُترك لتبرد ومن ثُم تُدلك الركبة بهذا الخليط يوميًا.

علاج خشونة الركبة بالضمادات الساخنة أو الباردة

تُساعد ضمادات الماء الساخن على تسهيل حركة المفصل المُصاب بالتصلب، أيضًا تٌفيد كمادات الثلج لمدة ربع ساعة في تخفيف التورم وتسكين الألم وذلك بعد قيام المريض بأي نشاط.

علاج خشونة الركبة بالتّقليل من الوزن

تتسبب زيادة الوزن في الضغط الزائد الذي يؤثر على الركبتين، مما يعمل على زيادة الأعراض والآلام في الركبة، لذلك ينصح الأطباء مرضى الخشونة أصحاب الوزن الزائد باتباع أنظمة غذائية للتخلص من السمنة والوزن الزائد.

قد يهمك ايضاً: اكلات دايت لذيذة وصحية لإنقاص الوزن في وقت قياسي

استخدام الأجهزة الدّاعمة لعلاج خشونة الركبة

يتم عن طريق استخدام الأجهزة الخاصة بتقويم العظام مثل: اختيار أنعال الأحذية المناسبة التي تُساعد في تخفيف الضغط على الركبتين، أو استخدام تقويم للركبة يقوم بدعم المِفاصل، أو استخدام العكاز للناحية المقابلة للركبة المصابة، لأن ذلك يعمل في تقليل الضغط الواقع على الركبة المصابة بالإضافة لتوفير الثبات المطلوب.

نصائح هامة لمن يُعاني من خشونة الركبة

  • ممارسة بعض التمارين اليومية البسيطة لتقوية وشد الركبة والعضلات التي تحيط بها، وعادةً ما تتم تلك التمارين تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي.
  • ينصح أطباء العلاج الطبيعي مرضى الخشونة بتجنب ممارسة بعض الحركات أو الأنشطة التي قد تتسبب في زيادة الاحتكاك والألم مثل: الركض أو تمارين الحركة السريعة.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفتّرات طويلة والقيام بحركات بسيطة أثناء فترات الراحة والتي تعمل في الحد من الأعراض.
  • تحريك الركبة بلطف إلى الخلف وإلى الأمام مدة دقيقة؛ حيث يعمل هذا على ليونة الركبة ومنع تصلبها.

الخلاصة:

مرض خشونة الركب من الأمراض المُزمنة وجميع هذه العلاجات تؤخذ فقط لتقليل الخشونة وأعراضها والتي تُسبب للمريض الألم والإزعاج عند القيام بأبسط الحركات، ولكن علينا ألا نيأس ونعمل على تجربة العلاجات المنزلية الوصفات الطبيعية والتي غالبًا ما تظهر نتائجها سريعًا. متعكم الله بدوام العافية.