طريقة زراعة الكنتالوب

كانتالوب نبات من عائلة القرع  حتوي على نسبة عالية جدا من السكريات ويحتوي على فيتامينات  وتنتشر زراعته في الأراضي الصحراوية في المناطق البحرية

موعد الزراعة المناسب للكنتالوب
يتم زراعة المحصول في المناطق البحرية ، في الصيف ، في  شهر فبراير ومارس  ، ويتم إنتاج المحصول  في شهرى إبريل ومايو ، ويتم زراعته في الاماكن القبلية والاستوائية في شهر أغسطس وإنتاجه في شهر مارس ، حيث أن الكنتالوب نبات  يُزرع في عروتين ،  وأيضاً تتم زراعته تحت الأنفاق في شهر يناير وإنتاجه في شهر مارس .

إختيار التربة المناسبة له
يتم زراعة الكنتالوب في الأراضي الدافئة ، مثل الأراضي  الصحراوية ، حيث أنها أرض رملية  ، وأيضاً يمكن زراعته في  الأراضي الجيرية ، وأنسب انواع الأراضي لزراعته ، هي تلك الأراضي الصفراء ، وأهم أصناف الكنتالوب هي الهجين  والفرنساوي .

عملية الري
في حالة الري بالتنقيط ، يقوم المُزارع، بعمل خندق تحت خراطيم التنقيط ،  بعمق حوالي 15 سم ،  ويُوضع به السماد البلدي المخلوط بالأسمدة ، وتتم عملية الري ، من خلال تشغيل النقاطات ، ، ثم زرع التقاوي ،  وتتم الزراعة أيضاً بنفس الطريقة في حالة الأرض التي تُروى بشكل طبيعي .

كيفية إعداد الأرض لزراعة الكنتالوب
في البداية يتم حرث الأرض مرتين او ثلاث مرات ، ثم بعد ذلك  يتم تسوية الأرض بإستخدام الزحافات ،  ثم تتم عملية تخطيط الأرض،  ويجب تخطيطها خطوط عريضة جداً ، بعد ذلك يتم عملية وضع السماد في الأرض ، ويتم ري الأرض بغزارة  ، وتتم عملية الزراعة بعد ذلك ، من خلال نقع تقاوي الكنتالوب في الماء لمدة 12 ساعة  ، ويُفضل أن يكون الماء مُطهر فطري ، يحتوي على توبسن إم وفوتفاكس  وريزولكس .

يتم تصفية الماء ، ونقل التقاوي بعد ذلك في قطعة قماش من الخيش ، ووضعها في كومة من البرسيم أو القش ، أو مكان دافيء ، لمدة 12 ساعة ، من أجل أن تنبت التقاوي ، وحين تتم عملية الإنبات ، يتم معالجة التقاوي بسماد حيوي  يُسمى هالكس ، يُساعد في عملية نمو الكنتالوب ،  وتحسين طعمه ، ومنع إصابته بالكثير من الأمراض ، التي تُصيب النباتات ، بعد ذلك تكون التقاوي تكون جاهزة للزراعة ويتم زراعتها في الأرض .

برنامج تسميد الكنتالوب
بعد عملية التخمير والشتل ،  تتم عملية الري بالماء فقط ، بدون إستخدام السماد ، لمدة خمسة أيام فقط ، ويتم بعد ذلك إجراء عملية تقسية ، لتساعد جذور النباتات على الخروج ، بعد ذلك تتم عملية التسميد ، من خلال استخدام برنامج لكل اسبوع ، ويكون الأسبوع الأول التسميد فيه ضعيف بإستخدام حمض الفوسفوريك ، ومنقوع الهيوميك أسيد ، وسلفات البوتاسيوم ، وذلك من أجل تحفيز وتنبيه الجذور على وجود السماد ، حيث أنه لايجب الدخول ببرنامج تسميد قوي من البداية .

وفي حالة الري السطحي ، يتم إضافة 2 شيكارة نترات مع الري ، وبعد الإزهار يُضاف نترات البوتاسيوم ،  واستخدام عناصر أخرى للتسميد مثل الحديد والزنك والمنجنيز ،  أما في حالة الري بالتنقيط ، فيتم  استخدام سلفات نشادر ويوريا  وبودرة سلفات بوتاسيوم ، في مرحلة التنمو الخضري ، حيث تكون النباناتات لم تُزهر بعد ، ثم يتم التسميد بمعدل مختلف في مرحلة الإزهار ، ومرحلة  العقد ونمو الثمار ، ومرحلة نمو الثمار .

مرحلة عزيق الكنتالوب
يتم عزيق الكنتالوب  مرتين أو ثلاثة ، للقضاء على الحشائش الزائدة حول النبات ، مع مراعاة عدم التعرض لجذور النبات .

مرحلة النضج والحصاد
تينضج الكنتالوب ، بعد زراعته بحوالي 4 شهور كاملةً ،  ويتم معرفة ذلك من خلال تحول لون النبات إلى اللون الأصفر ، مع وجود رائحة الكنتالوب المميزة .