طريقة صناعة النحلة للعسل

في أي مكان في العالم  هناك كفاءة لا تصدق لصنع العسل داخل خلايا النحل حيث أن لكل خلية وظيفة خاصة تقوم بها  من أجل إنتاج العسل بسلاسة

غذاء النحل
النحل بحاجة إلى نوعين مختلفين من المواد الغذائية، النوع الأول هو العسل الذي تم صنعه من الرحيق و العصائر السكرية التي تتجمع في قلب الزهزر، و النوع الثاني من حبوب اللقاح من الزهور و هي التي تحتوي على الكثير من الحبيبات الصغيرة، و التي تسمى بحبوب اللقاح كما أن الزهور لديها ألوان مختلفة و حبوب لقاح مختلفة.

كيفية عمل النحل
أغلب النحل يقوم بجمع حبوب اللقاح أو رحيق الأزهار كما يقوم بامتصاص الرحيق من الزهور، و يقوم بتخزين العسل في المعدة و يكون على استعداد لنقلها إلى النحل و صنع العسل في داخل الخلية، و إذا كان جائعا فيقوم بفتح جزء من الرحيق و تقوم بتناوله و تحويله إلى طاقة لتلبي احتياجاته الخاصة.

و النحلة تشبه الطائرة و يمكنها أن تحمل حمولة من الرحيق أو حبوب اللقاح تصل إلى قرب وزنها، فاذا تم النظر في تصميم الطائرات الأكثر تقدما فيمكنها أن تحمل حمولة تكون ربع وزنها فقط، و مع العلم بأن العسل يمكنه أن يبقى محمولا في هذا الحمل.

الرحيق
عندما تكون الحويصلات مليئة بالعسل فإن النحل يعود إلى الخلية، و يتم تسليم الرحيق إلى أحد النحل في الأماكن المغلقة، و من ثم يتم تمرير الفم إلى فم و من نحل إلى نحل، و هذا حتى يتم تقليل نسبة الرطوبة من 70% إلى 20% و هذا يحول الرحيق إلى عسل.

و في بعض الأحيان يتم تخزين الرحيق مرة واحدة في خلايا العسل، لأنه قد يتسبب في التبخر و يصل لدرجة حرارة 32.5درجة مئوية داخل الخلية.

خلايا التخزين
في النهاية يتم وضع العسل في خلايا التخزين و يتم تغطيته مع شمع العسل ليكون على استعداد لوصول النحل الصغير، و بعد ذلك يتم خلط حبوب اللقاح مع الرحيق و يتم تغذية اليرقات، و يحتاج النحل الصغير إلى غذاء يكون غنيا بالبروتين إذا كان مجتمع النحل في ازدهار.

و قبل العودة إلى الأزهار مرة أخرى لجمع المزيد من حبوب اللقاح و أمشاط النحل، يقوم النحل بتنظيف نفسه و هذا حتى يتمكن من العمل بشكل أكثر كفاءة، و طوال دورة حياة النحل يقوم بجمع حبوب اللقاح و اعادته إلى الخلية و ينظف نفسه و من ثم يقوم بجمع الكثير من حبوب اللقاح.

أعمار النحل
يقوم النحل بالخروج من الخلية لزرع بقع الزهر عندما يمر ثلاثة أسابيع من العمر، كما أن النحل يعيش من ستة إلى سبعة أسابيع فقط، و في هذا الوقت القليل يكون لديها الكثير من العمل للقيام به و في نفس الوقت يوجد الكثير من النحل الذي يقوم بنفس العمل.

و يستغرق ثلاثمائة نحلة حوالي ثلاثة أسابيع ليتم جمع 450جرام من العسل، و في المتوسط تحتوي خلية النحل على أربعين ألف من النحل.

ملكة النحل
تعد الملكة هي مركز الخلية و هي من أكبر النحل في الجسد، و وظيفتها أنها تقوم بوضع البيض حيث يمكن وضع البيض قليلا فوق مركز الخلايا في العسل، و هي توم بتفقد كل خلية للتأكد من أنه يتم تنظيفها بشكل صحيح من قبل العمال، و يتم تغذية ملكات النحل بالإضافة لاختيار اليرقات في الخلايا.

و أول ملكة تخرج من الشرنقة تدمر كل الملكات الأخرى الضعيفة الموجودة في الخلايا، و بعد ذلك تقوم بتحديد رحلة التزاوج بعد خمسة إلى اثنى عشر يوم.

الحياة في الخلية
يمكن للملكة أن تقوم بانتاج أكثر من مليون بيضة، و بعد فقس البيض يتم تغذية كل اليرقات على غذاء ملكات النحل و هو سائل أبيض حليبي يأتي من رأس النحلة، و هذا الغذاء قوي و يساعد على نمو اليرقات بقوة، و بعد ثلاثة أيام يتم تغيير النظام الغذائي إلى الرحيق و حبوب اللقاح.

و في الوقت التي لا تزال الملكة تتغذى على غذاء ملكات النحل، و يقوم الخدم من النحل بالبحث عن الطعام و تحويل الرحيق إلى عسل و تنظيف الخلية و بهذا تستمر دورة الحياة في الخلية.