طريقة دباغة الجلود في المنزل

دباغة الجلود هي واحدة من العمليات الهامة التي يمكننا من خلالها الاستفادة من جلد الحيوان من خلال إعداده للحصول على هذا المنتج الجاهز للاستخدام منا  وعادة ما يستخدم جلد الأغنام والأرانب في عملية الدباغة

و لعملية الدباغة العديد من الفوائد ، و منها حماية الجلود من التعفن هذا بالعلاوة على إعطائها المرونة ، و القوة هذا بالإضافة إلى إمكانية صبغها ، و تلميعها بعد عملية دباغتها ، و ذلك من أجل الحصول على جلد ذي لون جميل ، و لامع ، و للجلود العديد من الاستخدامات مثال استعمالها كفرو لعملية النوم أو للتغطية أو حتى تعليقه بهدف التزين ، و العديد من الاستخدامات الأخرى المتعددة ، و لكن ما هي الطرق التي يمكننا من خلالها القيام بدباغة الجلود في المنزل ، و بكل سهولة .

الطرق الخاصة بدباغة الجلود في المنزل :- يوجد عدداً من الطرق التي يمكننا إتباعها من أجل دباغة الجلود في المنزل ، و من تلك الطرق :-

الطريقة الأولى :- دباغة الجلود باستعمال الملح ، و الرماد :- و في تلك الطريقة سنقوم بإتباع عدداً من الخطوات ، و هي :-

أولاً :- في البداية سوف نقوم بغسل الجلد بالماء غسلاً جيداً ، و ذلك من أجل التخلص التام من الجراثيم أو الأوساخ العالقة فيه .

ثانياً :- نقوم بنقع الجلد لفترة زمنية قدرها (60) دقيقة في داخل محلول من الماء ، و الملح .

ثالثاً :- نضع الجلد في مكاناً معرضاً لأشعة الشمس ، و بشكلاً جيداً ، و ذلك من أجل أن يجف بشكل تام هذا مع ضرورة مراعاتنا أن يكون الجلد مثبتاً مشدوداً تحت أشعة الشمس .

رابعاً :- نقوم بتحضير خليط الملح ، و الرماد المذابين في قليلاً من الماء ، و من ثم ندعك الجلد بالخليط ، و ذلك يكون من أجل تطهيره ، و من ثم نستعمله بعد غسيله بالماء النظيف .

الطريقة الثانية :- دباغة الجلد باستخدام الملح ، و حامض الكبريت :- و في تلك الطريقة سنتبع الخطوات الأتية :-

أولاً :- نشق الجلد ، و ذلك باستعمال السكين من وسطه ، و حتى يصبح مسطحاً ، و من ثم تأتي عملية وضعه في داخل محلول يتكون من ما مقداره نصف الكيلو من ملح الطعام ، و ما مقداره (100) غرام من حامض الكبريت المركز ، و سنعمل إلى إذابتهما فيما مقداره (4) لترات من الماء ، و من ثم سنترك الجلد مغموراً في داخل المحلول لمدة زمنية قدرها من يومان إلى ثلاثة أيام مع مراعاة تقليبه بشكل متكرر ، و يومي .

ثانياً :- نقوم بنقل الجلد إلى وعاء أخر يحتوي على كمية مناسبة له من الماء النظيف ، و من ثم نتركه مدة زمنية قدرها (30) دقيقة داخله .

ثالثاً :- نخرج الجلد ، و نقوم بعصره بخفة ثم تأتي عملية تركه حتى يجف بشكل جيد .

رابعاً :- نقوم بدعك الجلد ، و ذلك بعد تأكدنا من أنه قد جف ، و بشكل تام حيث سنقوم بعملية دعك الجلد بواسطة زيت الزيتون ، و ذلك من أجل الحصول على جلد ناعم .

الطريقة الثالثة :- دباغة الجلد باستخدام الصودا :-

أولاً :- نقوم بشق الجلد ، و ذلك بحيث يصبح بشكلاً مسطحاً ، و من ثم نضع عليه الخليط ، و الذي يتكون من ما مقداره (2) لتر من الماء المضاف إليهما ما مقداره (120) غراماً من الصودا ، و ما مقداره (430) غراماً من ملح الطعام ، و من ثم ، و بعد قيامنا بعملية الخلط الجيد لكل تلك المكونات سنقوم بخلط هذا المزيج بمحلول أخر مكوناً من (800) غرام من الصودا الخاصة بالغسيل ، و ما مقداره كيلو ، و نصف من ملح الطعام ثم تأتي عملية إضافة ما مقداره كمية بسيطة من طحين القمح العادي إلى الخليط الذي نتج لدينا من قيامنا بمزج المحلولين ، و من ثم نخلط كل تلك المكونات مرة أخرى مع بعضها البعض من أجل الحصول على عجينة طرية ، و نضع هذه العجينة فوق الجلد ، و بشكلاً كثيفاً ، و من ثم نغطيها بالورقة .

ثانياً :- نقوم بوضع عجينة جديدة بشكلاً يومياً ، و من ثم نكرر تلك العملية لمدة زمنية مقدارها (3) أيام ، و في أخر مرة نقوم بترك العجينة فوق الجلد لمدة (3) أيام على الأقل ثم تأتي عملية غسيل الجلد ، و عصره بكل خفة من جانبنا ثم نقوم بنشره حتى يجف ، و ذلك يكون بعيد عن أشعة الشمس كي يبقى الجلد محافظ بوتيرة عالية على نعومته ثم تأتي عملية دعكه باستعمال زيت الزيتون .