طرق الوقاية من النوبات القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم الذي يوفر الأكسجين لعضلة القلب أو يتوقف تماما  غالبا بسبب تصلب الشرايين  حيث تضيق الشرايين بسبب تراكم الرواسب مثل الدهون والكوليسترول

، وأحيانا تتطور هذه الترسبات لتكون جلطات دموية حولها ، مما يعيق وصول الدم للقلب ويقل الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة له ، وبالتالي يتلف القلب أو تموت عضلته ، وهذه هي النوبة القلبية أو احتشاء عضلة القلب .

علامات وأعراض النوبة القلبية لدى الرجال والسيدات :

أولا الرجال : الشعور بألم أو ضيق في الصدر ، الشعور بثقل في الذراعين ، ألم في الظهر ، الرقبة والفك ، ضيق لتنفس ، الغثيان ، خفقان القلب والدوار ، التعرق ، وأحيانا لا يصاحب النوبة القلبية أي أعراض وتسمى بالنوبة القلبية الصامتة .

ثانيا السيدات : تعاني السيدات من الأعراض السابقة ولكنها تمر ببعض الأعراض الدقيقة الأخرى مثل ألم في أعلى البطن ، الدوخة ، صداع خفيف أو إغماء ، والتعب الشديد .

أعراض وعلامات أمراض القلب والأوعية الدموية :

تسمى أمراض القلب بالقاتل الصامت ، لأن المرضى لا يشعرون بالأعراض حتى يصابوا بالنوبة القلبية الصامتة ، ولذلك نقدم لكم بعض الأعراض المبكرة التي تشير للإصابة بهذه الأمراض وتشمل ألم في الصدر ، التعب الشديد ، ضيق التنفس ، خفقان القلب ، ألم الرقبة ، الفك ، الحلق ، الظهر وأعلى البطن ، عسر الهضم وحرقة المعدة ، الغثيان والقيء ، تورم القدمين ، الكاحلين والبطن .

كيفية الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية :

1- أسلوب الحياة : يعتبر اتباع أسلوب حياة صحي ، ونظام غذائي منخفض الدهون ، إلى جانب ممارسة الرياضة بإنتظام أهم طرق الوقاية من أمراض القلب وخطر التعرض للنوبات القلبية .

2- النظام الصحي : يجب أن يشمل النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه ، الخضروات والحبوب الكاملة ، وتحديد كمية السكر والدهون المستهلكة .

3- ممارسة الرياضة : تساعد ممارسة الرياضة بإنتظام على الحفاظ على الوزن الصحي ، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية .

4- خطوات أخرى : بالإضافة إلى ذلك يجب تغيير بعض العادات التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية مثل الإقلاع عن التدخين ، تقنين كمية الكحول ، تقليل التوتر والتحكم في معدلات السكر وضغط الدم .

أفضل نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية : يحب أن يحتوي النظام الصحي للقلب على : الفواكه والخضروات ، الحبوب الكاملة ، البقول ، منتجات الحليب قليلة الدسم ، الدواجن ، السمك والمكسرات ، كما يفضل تقنين كل من السكر ، اللحوم الحمراء والصودا ، توجد بعض الأدلة على أن النظام الغذائي الغني بالخضروات يستطيع الوقاية من أمراض القلب ، كما أن حمية داش التي تساعد في التحكم في معدلات ضغط الدم تكون فعالة في تقليل خطر الإصابة بنوبات القلب أيضا .

خطوات تغيير أسلوب الحياة للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية :
تعتبر هذه الخطوات أفضل الطرق للحفاظ على صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية وتشمل : تناول الطعام الصحي ، الحفاظ على الوزن الصحي ، الإمتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية ، تقليل التوتر والضغوط النفسية عن طريق بعض الوسائل مثل حصص اليوجا وأخيرا تناول الأدوية الطبية بشكل صحيح .

ممارسة الرياضة ودورها في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية :
تساعد الرياضة في الوقاية من النوبات القلبية ، فممارسة الرياضة لمدة 40 دقيقة بشكل معتدل 3-4 مرات أسبوعيا تساعد على خفض ضغط الدم ، خفض مستوى الكوليسترول وتساعد في إنقاص الوزن ، كما تعمل على تخفيف الشعور بالتوتر ، وبالتالي تقل العوامل المسببة لأمراض القلب وخطر الإصابة بالنوبات القلبية .

بعض أنواع الرياضة الشيقة التي تفيد : السباحة ، اليوجا ، المشي لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق ، ركوب الدراجات مع العائلة ، حصص التمارين الرياضية والرقص .

الأمراض التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية : السكري ، ضغط الدم المرتفع ، إرتفاع مستوى الكوليسترول والسمنة ، كما توجد بعض العوامل الأخرى مثل التدخين ، العمر ، التاريخ المرضي للعائلة وإدمان الكحول .