صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة

العشرة الأوائل من ذي الحجة من مواسم الطاعة التي فضلها الله تعالى التي يتضاعف فيها الأجر وتغفر فيها السيئات

  • صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أكثر النوافل التي يهتم المسلمون بقضائها، فهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك العديد من الآراء بأنها ذكرت في القرآن الكريم في سورة الفجر، حيث يذهب المفسرون إلى أن قول الله تعالى “وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ” أن القصد هنا بأول عشرة أيام في شهر ذي الحجة.
  • والعشر الأوائل هي أيام خير وبركة، ويفضل فيها القيام بالطاعات والعبادات والإكثار منها، أفضل يوم في الأيام العشر هو يوم عرفة بكل ما يحمله من عبادات وبركات وأفضال، لذا في النقاط التالية سوف نتحدث عن فضل الأيام الأوائل من ذي الحجة وخاصة فضل يوم عرفة.

أهمية العشر الأوائل من ذي الحجة

  • قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، أنه روى ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إلى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».
  • في العشر الأوائل من ذي الحجة تتم مضاعفة الأعمال، لذا يفضل في هذه الأيام الإكثار من عمل الحسنات والقيام بالعديد من الطاعات والعبادات.
  • من المستحب صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وذلك لأن الصيام من أفضل العبادات الطاعات التي يقوم بها المسلم خاصة في هذا الوقت.

أهمية صيام يوم عرفة

  • أما يوم عرفة فهو اليوم التاسع من العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيه تتم أهم طقوس الحج وهي الوقوف بعرفات، حيث يتجه الحجاج إلى جبل عرفة ويبقون كامل اليوم في دعاء وابتهال إلى الله عز وجل.
  • وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة حيث جاء في السنة النبوية أنه روى أبو قتادة رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ».
  • ويفضل أيضاً في يوم عرفة التوجه إلى الله بالدعاء بما فيه صلاح الدنيا، وبما فيه ايضاً نيل ثواب الأخرة، فهو من الأيام التي يقبل فيها دعاء المسلمين.