زراعة نبات الهليون و أهم استعمالاته

نبات الهليون هو نبات عشبي معمر  ويمكن أن يستمر إنتاجه لمدة 20 عاما في المزارع الجيدة  ويفضل تجديده بعد ذلك لأنه يبدأ في إنتاج نتوءات رقيقة ملتوية  والمزارع هي في أفضل سنوات الإنتاج في الأول عشر سنوات

التربة المناسبة لزراعته :
يتم  إنتاج الهليون في كل أنواع الأراضي تقريبا ، و لكن من الأفضل أن تتم زراعته في الأراضي العميقة الخفيفة مثل الرملية و الطميية الرملية و الطميية السلتية ، على أن يكون مستوى الماء فيها بعيداً عن سطح التربة ، كما تتمكن التربة الرملية و الطميية في إنتاج محصول مبكر من الهليون ، حيث تكون هذه الأنواع من الأراضي دافئة في فصل الربيع ،  وتكون المهاميز المنتجة فيها مستقيمة و غير مخدوشة .

ولكن  المهاميز التي تُنتج في الأراضي الثقيلة أقل عدداً و ملتوية ، و يعتبر الهليون من محاصيل الخضر التي تتحمل قلوية التربة ، و رغم أن بذور الهليون  تكون على درجة كبيرة من الحساسية من ملوحة التربة عند إنباتها إلا أن النبات نفسه يعد من أكثر محاصيل الخضر تحملاً  للملوحة ، ولكن يجب الإنتباه من أن الملوحة الزائدة تضعف التربة بشكل كبير جداً  .

تأثير العوامل الجوية :
إن درجة الحرارة المناسبة لإنبات بذور الهليون تصل إلى 30 درجة  مئوية ، كما يستغرق إنبات البذور وقتاً قد يصل إلى 6 أسابيع ، وذلك على حسب درجة الحرارة حيث تزيد المدة في الجو البارد ، كما يُفضل زراعة الهليون في المناطق التي يسودها الجو المعتدل المائل للبرودة .

تستطيع تيجان الهليون أن تتحمل البرد الشديد بينما تموت الأجزاء الهوائية للنبات دائماً خلال فصل الشتاء ، ولكن إذا لم يكن فصل الشتاء بارداً ، فيجب توخي الحذر ومنع الري حتى يتوقف النبات عن النمو لأن ذلك ضروري لكي يبدأ النبات في إنتاج المهاميز عندما يعاود نموه من جديد .

الأزهار و التلقيح :
توجد نباتات مذكرة لنبات الهليون و أخرى مؤنثة ، بمعنى أنه  نبات وحيد الجنس ، وثنائي المسكن ، وتحتوي الزهرة المذكرة على 6 أسدية كاملة و مبيض أثري و تحتوي الزهرة المؤنثة على متاع كامل و طلع أثري ، كما  تكون الأزهار متشابهة في بداية تكوينها ثم تتميز إلى مذكرة و مؤنثة حسب جنس النبات .

ثمار الهيلون :
إن ثمرة نبات الهليون تكون عنبة صغيرة ، وخضراء اللون ، ولكنها تصبح حمراء عند النضج ، كما تحتوي على 3 مساكن بكل منها بذرتان ، وتكون البذور سوداء اللون ملساء مستديرة أو مثلثة  .

أصناف الهيليون :
إن أصناف نبات الهليون تكون قليلة جداً إذا ماقورنت ببقية الأصناف من  الخضار ، ولكن بالرغم من قلة هذه الأصناف فإن الفروق بينها ليست واضحة ، ومن أشهر أنواع نبات الهيلون : ماري واشنطن و مارثا واشنطن ، وهما يعتبران من أشهر و أقدم الأصناف ،  حيث تم إنتاجهم عام  1913، كما أن كلاهما مقاوم للصدأ ، وقد تم استنباط الكثير من الأنواع منهم مثل ماري واشنطون 500 دبليو ، يو سي ، وسينيكا واشنطون ، والثام واشنطون .

كما يتميز ماري واشنطون بقدرته على مقاومة الصدأ ، وتكون مهاميزه ذات لون أخضر غامق عند التعرض لضوء الشمس و له صفات تجارية ممتازة من حيث التبكير و قوة النمو و حجم و جودة المهاميز .

الاستعمالات الطبية :
يعتبر الهليون مصدر غني بفيتامين سي  وفيتامين ب ، ومضاداً لبعض الأمراض السرطانية ، كما أكدت بعض الدراسات الحديثة أنه يحسن المزاج ويقي من الاكتئاب ، ومفيد جداً للذين يبحثون عن الرشاقة دائماً ، فهو يساعد على خسارة السعرات الحرارية ، حيث أن خمسة براعم منه تحتوي على 25 سعرة حرارية فقط ، وهذا ما يجعله مناسباً من الناحيتين الصحية والجمالية في الوقت ذاته .