زراعة الكمون واهم فوائده

الكمون احد الاعشاب المميزة والمفيدة جدا وتتميز برائحة نفاذه ولها كثير من الفوائد والاستخدامات واليوم سنتعرف على كيفية زرلااعة الكمون واهم فوائده واستخداماته

يُعتبر الكمون من النباتات الشتوية التي تتحمل البرودة و لا تتحمل الحرارة الشديدة ، حيث أن الحرارة المناسبة له هي 25 درجة ، كما أن الرطوبة العالية لها تأثير ضار على نموه ، وتتم زراعته بواسطة الطريقة البعلية في معظم الأراضي ، وقد تنجح زراعته في الأراضي الصفراء .

كيفية التحضير لزراعة الكمون :
يجب تحضير الأرض جيداً من خلال حرثها وتسميدها بشكل جيد ، وتكون الحراثة متوسطة ، وذلك خلال شهر سبتمبر في تربة عمقها من 20 سم إلى 25 سم ، ثم تتم الزراعة في شهر أكتوبر أي بعد مرور شهر كامل ، ويتم وضع سماد عضوي بمقدار 10 طن ، ويكون التسميد من خلال إستخدام مقادير محددة وهي : سوبار فوسفات بتركيز 75% ، سلفات البوتاسيوم بتركيز 60% وهي من الأسمدة المعدنية .

يجب إضافة سلفات البوتاسيوم على دفعتين ، الدفعة الأولى عند تخطيط الأرض للزراعة ، والدفعة الثانية بعد الزراعة  بحوالي 60 يوماً ، بعد ذلك يتم حرث الأرض مرتين متقاطعتين حتى تصبح التربة ناعمة تماماً لأن ذلك هو الوضع المناسب لنشر البذور ، وذلك نظراً لأن حجمها صغير جداً ، ومن الأفضل استخدام مبيد حشري من أجل حماية البذور من الديدان والأمراض الفطرية التي تصيب الأرض .

كيفية زراعة الكمون :
يتم زراعة الكمون مباشرةً في الحقل عن طريق فرش البذور ، ويحتاج الهكتار إلى 7 كجم من الكمون في حالة زرعه في الحوض ، وما بين 4 و 6 كجم عند زراعة الكمون على الخطوط ، ويحتاج إلى 5 كلغ في حالة نثر البذور ، وهي ما تُسمى بالطريقة البعلية ، ويجب توخي الحذر في عملية اختيار البذور بحيث تكون البذور ممتازة وخالية من الأمراض والحشرات ، مع مراعاة أن البذور يجب حفظها في الثلاجة لمدة يوم كامل قبل البذر للتسريع من عملية الإنبات .

ويجب أن  يُزرع الكمون باستخدام آلات الزراعة أو بإستخدام اليد من خلال وضع البذور على خطوط  متباعدة أو في أحواض أو نثرا ، ومن الأفضل أن يتم خلط البذور بالرمل بحيث يكون  الثلث بذور والثلثين رمل وذلك من أجل الحصول على زراعة متوازية على كامل المساحة المزروعة ، ويجب أن تكون الخطوط متوازية ومتباعدة بمقدار 80 سم ، ثم تتم زراعة البذور فيها على بعد 35 سم بين النباتات ، ويختلف الأمر طبقاً لطبيعة الري المستعمل .

وفي حالة زراعة الأحواض ، يجب أن تبتعد الأحواض عن بعضها بمقدار حوالي 30سم  من كافة الجهات ، حيث يبلغ معدل طولها 30 م على عرض 1.5م تقريباً ، ويكون ذلك من أجل تسهيل عملية التحمير وسهولة التخلص من الأعشاب الزائدة  ، ويجب أن يتم ري الكمون بمعدل 6 مرات ويرجع ذلك لطبيعة الأرض وجفاف الجو .

نضج المحصول وجمعه :
ثمار الكمون تنضج دائماً في شهري مارس و أبريل ، ويتم التعرف على عملية  النضج من خلال تغيير لون النباتات واصفراره ، ومن الأفضل أن تتم عملية الجني قبل تمام النضج ، وذلك عندما تبدأ الثمار بالتلون باللون البني الفاتح.

ويُفضل جمع المحصول صباحاً وفي حالة وجود الندى حتى لا تضيع الثمار على الأرض ويتم فقد جزء كبير من المحصول ، وأيضاً من أجل الحصول على نسبة زيوت عالية لأن الثمار حين تجمع في الشمس فإنها تحتفظ بقدر كبير من الزيوت ، ويتم بعد ذلك تقطيع النبات  ونقله إلى مكان جاف ، ثم يُرص على هيئة أكوام ، ويتم دقه ثم غربلته .

فوائد الكمون :
الكمون نبات له الكثير من الفوائد ، فهو يساعد على صناعة بعض أنواع الخبز والفطائر ، وعلاج المغص المعوي ، وعلاج ضيق التنفس ، وعلاج السعال ، كما أنه يساهم في تفتيت حصوات الكلى و الحالب، ويعالج التبول اللاإرادى ، ويُعتبر منشط للجهاز الهضمى .