تعرف على النظام الغذائي الصحي لمرضى الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية التهابية يعرف أيضا باسم التهاب الجلد التأتبي  ويمكن أن يسبب تهيج الجلد والبثور والطفح الجلدي والحكة يمكن أن يؤدي أيضا إلى ظهور بقع جلدية على الجلد بمرور الوقت

تعتبر الأكزيما أكثر شيوعًا عند الأطفال الأصغر من عمر سنتين ، و لكنها قد تؤثر أيضًا على الأطفال الأكبر سنًا و البالغين . قد تلعب المحفزات الوراثية و البيئية دورًا في تطوير الحالة ، و لكن سببها غير مفهوم بشكل واضح .

تشير الأبحاث إلى أن الرضيع قد يكون أقل عرضة للإصابة بالأكزيما إذا كانت أمه تتناول البروبيوتيك و تتجنب شرب حليب البقر أثناء الحمل . الرضع الذين يرضعون طبيعيا بشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم هم أقل عرضة للإصابة بالأكزيما .

كثير من الناس الذين يعانون من الأكزيما يتم تشخيصهم أيضا بالحساسية الغذائية . و مع ذلك ، فإن كل شخص مختلف و يكتشف أن احتياجاته الغذائية مهمة للحد من المشكلات المتعلقة بالحساسية و الأكزيما . لن يكون لدى الجميع مشكلات مع الأطعمة المدرجة أدناه ، و لكن الحساسية الغذائية الشائعة المرتبطة بالأكزيما تشمل :

-حليب بقر
-البيض
-منتجات الصويا
-الغولتين
-المكسرات
-السمك
-المحار

لا يبدو أن تناول أطعمة معينة تسبب الإكزيما ، على الرغم أن الحفاظ على اتباع حمية غذائية صديقة للأكزيما هو مفتاح إدارة الحالة الشاملة . فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تحتوي على خصائص قد تساعد على تقليل حالات الإصابة بالأكزيما ، و لكن التعرف على جسمك و الأطعمة التي تناسبك بشكل فردي أمر أساسي .

الأطعمة التي يجب تناولها
بجانب الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من أعراض الأكزيما ، تناول الأطعمة المضادة للالتهابات قد يساعد أيضا على تقليل أعراض الأكزيما . و التي تتضمن :

الأسماك الدهنية
قد تكون قادرا على الحد من الأعراض عن طريق تناول الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون و الرنجة . حيث يحتوي زيت السمك على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهاب . يمكنك أيضا النظر في تناول مكملات الأوميغا 3 . بشكل عام ، من المستحسن أن تحصل على ما لا يقل عن 250 ملغ من أحماض أوميغا 3 الدهنية يومياً ، و يفضل أن يكون ذلك من الطعام .

الأطعمة التي تحتوي على كيرسيتين
الكيرسيتين هو الفلافونويد النباتي . فهو يساعد على منح العديد من الزهور و الفواكه و الخضروات ألوانًا غنية . كما أنه مضاد قوي للأكسدة و مضاد للهستامين . هذا يعني أنه يمكن أن يقلل من الالتهاب و كذلك مستويات الهيستامين في جسمك . تشمل الأطعمة عالية في كيرسيتين : التفاح ، التوت ، الكرز ، البروكلي ، الكرنب ، السبانخ .

الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك
الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك ، مثل الزبادي ، تساعد في دعم نظام مناعي قوي . هذا قد يساعد على الحد من الاندلاع أو ردود الفعل التحسسية .

أطعمة يجب الحد منها أو تجنبها
ما تأكله قد لا يسبب الاكزيما مباشرة ، لكنه قد يسبب زيادة في الأعراض إلا إذا كنت تعاني من الحساسية الغذائية .

الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة و مكونات اصطناعية قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض . و هذا يشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة ، مثل الأغذية المصنعة و الوجبات السريعة .

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تؤدي أيضًا إلى اندلاع الأكزيما . حيث السكر يتسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب .