تعرف على الفرق بين الريتينول و ريتن A

الريتينول والريتين أ شكلين شائعين  واسم العلامة التجارية لشكل من حمض الريتينويك غالبا ما يعتقد أن الاثنين قابلان للتبادل  ولكن الفرق الرئيسي هو أن الريتينول يتحول في النهاية إلى حمض الريتينويك

كما مر العمر ، الخطوط الدقيقة و التجاعيد تبدأ في الظهور و تفقد البشرة مرونتها و نعومتها . سنوات من التعرض لأشعة الشمس أيضا يسبب تغيرات في بشرتك . و قد أصدرت شركات العناية بالبشرة و شركات الأدوية ، العديد من المنتجات التي تحتوي على مشتقات من فيتامين (أ) ل منع وعكس هذه العلامات . .

الريتينول
الريتينول هو شكل طبيعي من فيتامين (أ) ، في حين ريتنA مشتق من حمض الريتينويك ، مشتق اصطناعي من فيتامين (أ) . و يتكون الريتينول في الجسم عن طريق التحلل المائي لاسترات الريتينيل . و هو الشكل الأكثر شيوعا من فيتامين (أ) المستخدم في منتجات العناية بالبشرة دون وصفة طبية ، في تركيزات من 0.075 إلى 1 في المئة . منتجات الريتينول سوف تساعد على التخلص من أو تحسين مظهر التجاعيد . و مع ذلك ، الريتينول ليس له تأثير مباشر كبير على الجلد ، لأنه يجب أولا أن يتم تحويله عن طريق الإنزيمات إلى حمض الريتينويك . معدل تحويل الريتينول إلى حمض الريتينويك بطيء جدا و يختلف بين الأفراد .

ريتن A
ريتن A هو اسم العلامة التجارية للتريتينوين . على عكس الريتينول ، ريتن A هو متاح فقط عن طريق الوصفات الطبية . فهو يوصف أساسا لعلاج حب الشباب ، في مستويات تركيز تتراوح بين 0.01 إلى 0.1 في المئة ، اعتمادا على نوع بشرتك . ريتن A أقوى بكثير من الريتينول ، و أيضا له تأثير مباشر كعلاج للجلد . من خلال توفير تقشير كيميائي خفيف ، ريتين A يساعد على تسريع عملية التقشير الطبيعية و تعزيز إنتاج الكولاجين .

الدراسات السريرية
وفقا لاستعراض الدراسات السريرية المنشورة في نوفمبر / ديسمبر عام 2008 العدد “عيادات في الأمراض الجلدية ” يجب استخدام ريتن A يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ، لتحقيق أقصى قدر من النتائج . في غضون شهر واحد سوف تبدأ في ملاحظة تحسن في مظهر و نعومة بشرتك . الريتينول لا يبدو أن يكون فعال مثل ريتن A في تحسين علامات الشيخوخة .

الآثار الجانبية
قبل استخدام منتج جديد للعناية بالبشرة، تعرف على آثاره الجانبية ، إن وجدت . الآثار الجانبية للريتن A تشمل الاحمرار ، التقشير ، الجفاف و تقشر الجلد . الآثار الجانبية المرتبطة ريتن A سببها تأثير قوي جدا على تمايز الخلايا الجلدية . على العكس من ذلك ، الريتينول له تأثير أكثر اعتدالا بكثير على الجلد ، لذلك ردود الفعل السلبية نادرة . و قد تم اقترح الريتينول كبديل جيد لأولئك الذين يعانون من حساسية الجلد .