تعرف على العادات الغذائية الخاطئة وبدائلها

هل تتناول وجبات خفيفة ليلا أو عندما تكون غاضبا وتعتمد بشدة على الوجبات السريعة غير الصحية إذا كانت إجابتك نعم وتريد تغيير هذه العادات التي تعرف أنها خاطئة  وتريد أيضا إنقاص وزنك

عادات غذائية خاطئة

الأكل دون جوع

اكتشف عالم النفس الغذائي بجامعة كورنيل ، “براين وانسينك” ، إنه كلما زادت كمية الطعام في الطبق أو الوعاء الذي تتناوله ، كلما استهلكت طعامًا أكثر عن غير قصد .

العادة الصحية البديلة : تناول الطعام في أطباق صغيرة . وحاول تبديل صحن العشاء الكبير الخاص بك بطبق سلطة .

الأكل ليلًا

يقول أطباء التغذية إن تناول الطعام في الليل يعد فكرة سيئة إذا كنت تريد إنقاص وزنك . وقد ثبت حقيقة هذه المعلومة بالعديد من التجارب البشرية والحيوانية .

العادة الصحية البديلة : بعد العشاء ، ضع في ذهنك إن المطبخ مغلق إلى صباح اليوم التالي ، ونظف أسنانك بالفرشاة ، وستجد نفسك أقل إقبالًا على الطعام تدريجيًا .

تناول الوجبات الخفيفة

ها هي العادة السيئة الأكثر شيوعًا ، وهي تناول الوجبات الخفيفة على مدار الساعة ، وغالبًا ما تحتوي هذه الوجبات على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية المليئة بالكربوهيدرات الضارة .

العادة الصحية البديلة : استبدل تلك الوجبات الخفيفة بوجبات صحية مثل الحمص ، والجزر ، وشرائح الخيار ، والفشار ، واللوز . ولا تقم بوضع رقائق البطاطس أو الحلوى في متناول يدك .

تخطي وجبة الإفطار

أنت تعلم أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم ، ولكن مع كثرة المهام الأخرى التي تتنافس على اهتمامك ، قد تجد أنه ليس لديك وقت لتناول الطعام . فتتخطى وجبات الفطور ، وبالتالي يبدأ التمثيل الغذائي لديك في التباطؤ ، كما يشرح علماء التغذية ، وبالإضافة إلى ذلك ، فالفطور يمنحك دفعة قوية من الطاقة التي تحتاجها لتكمل يومك . وقد وجدت دراسة جديدة لأطفال المدارس الصينيين إن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار اكتسبوا وزنًا أكبر بكثير خلال فترة عامين مقارنةً بأولئك الذين تناولوا وجبة الصباح .

العادة الصحية البديلة : تناول أطعمة الإفطار الصحية الجاهزة سريعة التناول ، مثل حبوب الإفطار والفواكه ، واللبن ، والحبوب المصنوعة يدويًا ، والعصائر .

تناول الطعام وقت الغضب

ربما تقضي يومًا سيئًا في العمل ، وعندما تصل إلى المنزل ، تفتح الثلاجة وتتناول الطعام ، ويقول علماء النفس إن هذا التصرف يكون بناءً على ألية التكيف الموجودة داخل عقلك فقط . حيث تؤكد عدد من الدراسات إن المشاعر ، الإيجابية والسلبية على حد سواء ، يمكن أن تجعل الناس يأكلون أكثر من الطبيعي .

العادة الصحية البديلة : العثور على شيء جديد يكون ملجأك عند الغضب أو الإجهاد ، فإذا شعرت بالغضب أثناء العمل ، ؛ فبدلًا من الأكل ، يمكنك أن تتصل بصديقك حتى تقوم بالتخلص من بعض الضغط الواقع على كتفيك .

الأكل بسرعة كبيرة

سواء كنت تتناول وجبة خفيفة أو تتناول وجبة أساسية ، تجنب الأكل بسرعة حتى تمنح عقلك وقتًا للحاق بمعدتك . فعلميًا ، لا يستوعب دماغك الشبع إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام . فإذا تناولت وجبتك في 10 دقائق أو أقل ، فقد ينتهي بك الأمر إلى تناول طعام أكثر مما تحتاج . وفي دراسة شملت 3200 رجل وامرأة ، وجد باحثون يابانيون إن تناول الطعام بسرعة كبيرة يرتبط بشدة بزيادة الوزن .

العادة الصحية البديلة : لإبطاء تناول الطعام ، خذ قضمات صغيرة من الطعام ، وتأكد من المضغ جيدًا . وأيضًا ، سوف يساعدك شرب الماء خلال وجبتك على التباطؤ والشعور بالشبع .

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

وفقًا لتحليل حديث أجراه باحثون في طوكيو ؛ وجدوا أن الرجال والنساء الذين ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون سبع ساعات أو أكثر .

العادة الصحية البديلة : حدد روتينًا لنفسك ، وحاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الأوقات نفسها تقريبًا كل يوم ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع . واجعل غرفة النوم مظلمة ومريحة ، وتجنب التلفزيون أو أجهزة الكمبيوتر لمدة ساعة على الأقل قبل النوم .

تناول الأكل بصحبة ألعاب الفيديو

وجدت دراسة جديدة إن المراهقين الذين يلعبون ألعاب الفيديو ، يأكلون أكثر أثناء اللعب عن بقية اليوم ، مما يؤدى إلى زيادة الوزن . وكذلك فإن الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر طوال اليوم قد يكون له تأثير مماثل على البالغين ويؤدي إلى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة .

العادة الصحية البديلة : خذ فترات راحة متكررة عندما تكون أمام الكمبيوتر ،  كل 15 إلى 30 دقيقة . ومارس أي نشاط تحبه بخلاف تناول الطعام .

تناول الأطعمة السريعة

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر العالي تسبب الإدمان ، مثل الكوكايين أو الهيروين . كما وجدت دراسة أخرى أن تناول الأطعمة السريعة الجاهزة يثير فعلًا مشاعر السعادة عند البشر .

العادة الصحية البديلة : لا تحرم نفسك تمامًا من هذه الأطعمة وإلا ستحبها أكثر ، لكن مفتاح النجاح الحقيقي يتمثل في تحديد ما تريده بالضبط ، والأكل بكميات قليلة على فترات متباعدة .