تسهيل عمليه الولادة الطبيعية

وصفات طبيعيه تساعد في  تيسير عملية الولادة الطبيعية حيث تنقسم فتره الحمل إلى ثلاث مراحل تمثل كل مرحله 3 شهور من فتره الحمل وعند وصولك للثلث الأخير من فتره الحمل أي في أخر ثلاث شهور عليكِ أن تقومي ببعض التجهيزات والاستعدادات لكي تكوني جاهزة وتهيئه جسمك لولادة طبيعيه سهله وسلسة.

عده إجراءات لتسهيل عملية الولادة:

قومي بممارسه الرياضة

عليكِ في الفترة الأخيرة من الحمل ممارسه الرياضة الخفيفة مثل المشي البسيط أو السباحة أو التمرينات البسيطة التي تزيد من مرونة الجسم والعضلات فالمحافظة على صحة الجسم ورشاقته تخفف من حده آلام الولادة الطبيعية وتقلل من زمن عملية الولادة.

الاسترخاء

يفيد الاسترخاء والتدليك في تخفيف توتر السيدة الحامل وينصح به في طول خلال فتره الحمل وخصوصا في الشهور الأخيرة من الحمل حيث إن التوتر يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين وهو هرمون معاكس لهرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على تأخير الطلق.

الاستحمام بماء دافئ

تعمل المياه الدافئة على استرخاء عضلات الجسم وتقليل آلام الانقباضات مما يسرع من الطلق ويسهل عملية الولادة الطبيعية.

تناولي محفزات الرحم الطبيعية

هناك العديد من منشطات الرحم الطبيعية التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية ومنها:

التمر

يعد التمر من الأغذية المهمة جدا في تسهيل الولادة الطبيعية وينصح بتناوله في الفترة الأخيرة من الحمل ولكن يتم منعه تماما في الثلث الأول من الحمل فالتمر يفيد في تحسين الحالة النفسية ويمنح الشعور بالأمان وبالتالي يخفف من عناء الولادة كما أنه يمد الجسم بسعرات حرارية عاليه سوف تحتاجها الحامل في عملية الولادة.

الحلبة والعسل الأسود

يعمل كل من الحلبة والعسل الأسود على التخفف من الآلام وعلى توسيع الرحم.

اليانسون

ينصح تناوله في الصباح الباكر على الريق فيعمل على تقوية الطلق وتهدئه الأعصاب.

المرمرية

تساعد على تقويه الرحم ينصح بشربها صباحا على الريق.

البابونج

يتم غلي أوراق البابونج وتناولها بمعدل كوب واحد يوميا لتقويه الرحم وتسهيل الولادة.

القرفة

تعتبر القرفة من المنشطات الرحمية التي تعمل على تيسير الولادة، بالإضافة إلى فوائدها الصحية الأخرى المتعددة.

شرب كميات مناسبة من الماء

يزيد الماء من قدره المرأة الحامل على تحمل الإجهاد فيقوم الماء بإعطاء طاقه للمرأة الحامل تستطيع من خلالها دفع الجنين ويزيد من قدرتها على تحمل آلام الولادة.

التغذية الجيدة

عليكِ إمداد جسمك بجميع العناصر الغذائية وخصوصا تناول الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية لزيادة مناعة الجسم.