تحضير طبق البثيث

أحد أنواع الأطباق التقليدية القديمة جدا والتي اشتهرت في البداية بشعب الإمارات  ثم جاء انتشارها إلى بقية دول الخليج العربي بسبب مذاقها اللذيذ واللذيذ أكله المتكرر من قبل الكثيرين

هذا بالإضافة إلى تميز هذه الوجبة بإمكانية بقائها لفترة زمنية طويلة صالحة للأكل ، و لهذا السبب فإننا عادة ما نجد الكثيرين يقومون بتحضيره في أثناء رحلات السفر أو رحلات القنص أو الغوص .

و طبق البثيث هو طبقاً يعتمد في تحضيره على مجموعة من المكونات البسيطة ، و الكثيرة الوافرة في المطابخ العربية مثال الأرز ، و التمر هذا بالعلاوة على القمح ، و من هنا فإننا نعرض طريقتين لتحضير طبق البثيث .

الطريقة الأولى :- كيفية عمل طبق البثيث السادة :-

المكونات الواجب توافرها لعمل طبق البثيث السادة :-
أولاً :- ما معياره (2) كأساً من الدقيق الأسمر (دقيق القمح) .
ثانياً :- ما معياره (1) كأساً من التمر اللين بدون العجوة ، و الذي يراعى أن يكون خالياً من النواة .
ثالثاً :- ما معياره ثلاثة أرباع الكأس من السمن النباتي .
رابعاً :- ما معياره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الحبهان المطحون .

طريقة تحضير البثيث السادة :-
أولاً :- أبدائي بوضع وعاءاً كبير الحجم على نار هادئة الدرجة ، و من ثم أضيفي الدقيق الأسمر إليه ، و أتركيه حتى يصبح اللون الخاص به مائلاً للاحمرار ، و عندما تبدأ رائحته في الانتشار قومي بإزالة الوعاء من على النار ، و من ثم اتركي الدقيق حتى يبرد بشكلاً نسبياً ثم أبدائي في نخله ، و ذلك باستعمال الغربال الناعم أو مصفاة الأكل هذا مع مراعاتك للتروي أثناء نخله .
ثانياً :- قومي بإذابة السمن النباتي في داخل وعاء أخر ، و على نار متوسطة الدرجة .
ثالثاً :- أضيفي كل من الدقيق المحمص بالعلاوة على الحبهان المطحون ، و التمر الطري إلى السمن .
رابعاً :- أمزجي كل تلك المكونات في داخل الوعاء ، و بشكلاً جيداً هذا مع مراعاة تركها لمدة زمنية قدرها (3) دقائق فقط حتى يصل المزيج إلى درجة الغليان .
خامساً :- أزيلي سيدتي الوعاء عن النار ثم أسكبي البثيث في داخل طبق التقديم المناسب ، و من ثم قدميه إلى المتناول بشكلاً ساخناً .

الطريقة الثانية : طريقة عمل البثيث بالمكسرات :-

المكونات الواجب توافرها سيدتي لعمل البثيث بالمكسرات :-
أولاً :- ما معياره (2) كأساً من الدقيق الأسمر .
ثانياً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الحبهان المطحون .
ثالثاً :- ما معياره (1) كأساً من السمن النباتي .
رابعاً :- ما معياره (1) كأساً من جوز عين الجمل المجروش .
خامساً :- ما معياره كأساً واحداً من التمر الخالي من النواة ، و الذي يراعى أن يكون مفروماً بشكلاً ناعماً .

طريقة تحضير طبق البثيث بالمكسرات :- للقيام سيدتي بتحضير البثيث بالمكسرات سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :-  في البداية قومي بتجهيز صينية دائرية الشكل ثم أفرشيها بورق القصدير ، و أدهنيها بكمية بسيطة من الزبدة ، و أتركيها جانباً إلى حين تجهيز الحلى .
ثانياً :- ضعي وعاءاً مناسباً ، و متوسط الحجم على نار متوسطة الدرجة ،  و من ثم ضعي الدقيق الأسمر داخله هذا مع مراعاتك للقيام بتحريكه ، و ذلك بشكلاً مستمراً ، و عدم التوقف عن التحريك إلى أن يصل إلى اللون الذهبي ، و تبدأ رائحته في الانتشار .
ثالثاً :- أخرجي سيدتي الدقيق المحمص من داخل الوعاء ، و قومي بعملية نخله ، و ذلك باستعمال الغربال .
رابعاً :- أعيدي إضافة الدقيق بعد قيامك بنخله إلى داخل الوعاء هذا مع وضعك للسمن بشكلاً جيداً ، و إلى أن تذوب السمن تماماً ، و تختفي ، و يكون الدقيق قد تشربها جيداً ثم أبدائي في إضافة كمية الحبهان المطحون إليه .
خامساً :- أضيفي التمر المفروم إلى المزيج ، و حركي المكونات على نار هادئة الدرجة ، و إلى أن يذوب التمر ، و يصبح لديكي مزيجاً طرياً ثم أضيفي نصف كمية الجوز المجروش إلى المزيج ، و قومي بتحريك كل تلك المكونات مع بعضها البعض بشكلاً جيداً .
سادساً :- أسكبي سيدتي المزيج في داخل الصينية التي قمتي بتجهيزها بشكلاً مسبقاً من قبل ، و أضغطي عليها بباطن يديكي ، و ذلك لضمان أن تكون متساوية من جميع الجهات هذا مع قيامك برش ما تبقى لديكي من الجوز المجروش فوقها .
سابعاً :- أتركي الصينية جانباً ، و ذلك حتى تبرد الحلى جيداً ثم أبدائي في تقطيعها على شكل عدة مربعات صغيرة الحجم ، و ضعيها في داخل ورق البليسيه ، و من ثم قدميها إلى المتناول .