اهم نتائج ثورة 1919

اندلعت ثورة الشعب المصري العظيم في عام 1919 في مواجهة الاحتلال البريطاني ، بعد نهاية الحرب العالمية الأولى ، أنتجت الكراهية والغضب ضد المصريين.

استمدت ثورة 1919 م قوتها من النضال الذي كان الشعب المصري العظيم يقوده ضد الظلم و الطغيان و القهر ، فقد كانت الظروف المعيشية صعبة للغاية بسبب القيود التي وضعها الاحتلال البريطاني على الشعب المصري فأدى ذلك الى نشأة الثورة العظيمة التي حررت مصر من هذه الاحتلال الغاشم و الظالم ، وخلال تلك الفترة كانت مصر تحت حكم الدولة العثمانية بصفة اسمية فقط اما من الناحية الفعلية فلم يكن لها اي سلطة فعلية ، والجدير بالذكر ان العلاقة السياسية قد انقطعت بصورة كبيرة بين مصر و الدولة العثمانية بصفة خاصة عند وصول محمد على الى حكم مصر.

 

 

 

قام الانجليز بمساعدة محمد علي من اجل تعزيز هذه السلطة لتنقطع العلاقة تماما مع الدولة العثمانية وعلى الرغم من ان السلطة كانت تحت ايدي الخديوي الى ان السلطة الفعلية كانت بيد القنصل الانجليزي في القاهرة ، وقد استمر الحال على ذلك حتى انفصلت الدولة العثمانية عن مصر بصفة نهائية عام 1914 م ، وحينها بدأت بريطانيا في ارتكاب سلسلة من الانتهاكات و الظلم تجاه الشعب المصري ، وقد وصل الامر الى ان بريطانيا قامت بتجنيد اكثر من مليون و نصف شاب مصري في الجيش البريطاني من اجل خدمة مصالحها ، وقد استغل الاحتلال البريطاني ثروات مصر الزراعية و الحيوانية ولهذا السبب انتقل الكثير من القوات الانجليزية لمصر.

 

مصر و الاستقلال
مصر و الاستقلال

 

لم تتوقف انتهاكات بريطانية عند هذا الحد بل وصل الامر الى ان بريطانيا قامت بتجنيد المصريين كعمال من اجل البناء و الحفر كما انهم اجبروا الفلاحين على زراعة محاصيل تناسب فقط احتياجات بريطانيا خلال الحرب ومن ثم شرائها من الفلاحين باسعار زهيدة ، وقد ادى كل ذلك الى موت الكثير من ابناء الشعب المصري وذلك بسبب الظلم و الظروف المعيشية الصعبة ، وقد ادى ذلك الى بدأ المظاهرات و الاحتجاجات في كلا من القاهرة و الاسكندرية حتى طالب سعد زغلول و جموع الشعب المصري بالاستقلال وهذا ما ادى الى نشأة الثورة في نهاية المطاف.

 

 

 

ثورة 1919
ثورة 1919

 

نتائج ثورة 1919 م

 

  • قامت بريطانيا باعتقال سعد زغلول الامر الذي ادى الى زيادة الغضب في الشارع المصري وقامت بريطانيا بارسال وسيط بهدف التواصل و التسويه مع الشعب المصري ولكن ذلك لم يجدي اي نفع و تم تحرير سعد زغلول في النهاية.
  • انتهت المفاوضات باعلان استقلال مصر عن بريطانيا مع احتفاظ بريطانيا ببعض المسائل مثل الدفاع عن المصالح الاجنبية بالاضافة الى السودان و الاقليات المتواجدة هناك.
  • تم تشكيل المملكة المصرية وكان الملك فؤاد الاول هو اول ملك لمصر بعد الاستقلال وتم وضع الدستور المصري كما تم ايضا تأسيس هيئة تشريعية من مجلسين.