اهم أطعمة لتعزير القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي

يشير مصطلح التحمل إلى الحفاظ على الإجهاد البدني أو العقلي لفترات طويلة  وهو ضروري للأشخاص لتحمل المهام الجسدية دون الشعور بالتعب أو التعب بسرعة

ينبغي تصميم نمط الحياة واستثمار نفسك للعيش بصحة أكثر ، وللحصول على الصحة البدنية والعقلية ، فممارسة الرياضة اليومية ، التدريب واليوجا من الأشياء الضرورية ، والقدرة على التحمل ضرورية بالفعل للقيام بالتمارين الرياضية على نحو سلس ، وبالتالي ينبغي تناول الأطعمة التي من شأنها المساعدة على زيادة القدرة على التحمل .

لذلك دعونا نتحدث عن كيفية زيادة القدرة على التحمل باستخدام الطاقة المغذية من الأطعمة. في هذه المقالة دعونا نناقش تلك الفئات الرئيسية من المواد الغذائية التي يحتاجها جسمنا في تعزيز القدرة على التحمل وإعدادك لروتين ممارسة الرياضة الصارم المقبل في صالة الألعاب الرياضية .

إن العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات المعقدة ، والبروتينات ، والألياف ، والفيتامينات ، والدهون الصحية ، والحديد ، والمعادن هي اللبنات الأساسية لجسمنا.

الفئات الغذائية الأساسية لتعزيز القدرة على التحمل :
1- الكربو هيدرات المعقدة : تصنف الكربوهيدرات إلى فئتين الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة ، الكربوهيدرات البسيطة تتكون من السكر الذي ينقسم إلى السكروز ، الفركتوز ، الجلوكوز ، المالتوز ، اللاكتوز والجالاكتوز ، بالمقارنة مع الكربوهيدرات المعقدة ، مثل النشاء والألياف ، فالكربوهيدرات البسيطة تستغرق وقت أقل للهضم ، وتذوب بسهولة في الدم ، مما يعزز مستويات الطاقة ، أما الكربوهيدرات المعقدة تزود الجسم بالكثير من الطاقة لوظائف الدماغ والجهاز العصبي ، كما تساعد على إنتاج عدد من ردود الأفعال الإنزيمية وتعمل على التوازن .

2- البروتينات : ربما تكون على علم بأن البروتين هو المكون الرئيسي في الجسم ، تتألف البروتينات من سلاسل ببتيد ، حيث يتم ربط جزيئات الأحماض الأمينية معا لتشكيل سلسلة البروتين ، وتلعب البروتينات دورا رئيسيا في النمو والإصلاح وتطور أنسجة الجسم ، ويعد البروتين مصدر لكل من الميتابوليزم وفقدان الوزن ، ومن أهم مصادر البروتين الأطعمة البحرية ، الدجاج ، الحليب ، البيض ، الجبن ، الزبادي ، الصويا ، الشوفان ، الحبوب والمكسرات .

3- الدهون الصحية : لا تتشابه جميع الدهون ، فالدهون الصحية من العناصر الغذائية ، التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد ، نمو الأظافر والشعر ، وتعمل أيضا على خفض الكوليسترول الضار ، ومن أهم الدهون التي يحتاج إليها الجسم في النظام الغذائي الأفوكادو ، زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، الأوميجا3 من الأسماك ، البيض ، المكسرات والبذور ، والشوكولاتة الداكنة ، وجميعها غنية بفيتامين ه وتعزز المناعة مع زيادة القدرة على التحمل .

4- الحديد والكالسيوم : يحتاج الجسم إلى وفرة من الحديد والكالسيوم للحفاظ على الصحة المثالية ، فالحديد معدن أساسي لإنتاج الهيموجلوبين ، الذي يعمل على نقل الأكسجين إلى الأنسجة خلال الجسم ، والكالسيوم مسؤول عن الحفاظ على العظام ، ومن أهم مصادره الحليب ، الزبادي ، الخضروات الورقية ، الصويا ، المكسرات ، ويمكن الحصول على الحديد خلال تناول اللحوم ، الأسماك ، البقول ، الفواكه المجففة والسبانخ ، ويساعد كلاهما على تعزيز المستوى الطبيعي للطاقة ، ويساعد على التمرين بشكل أفضل ولفترة أطول .

5- الفيتامينات : يعتبر فيتامين ج من العناصر الغذائية التي ينبغي استهلاكها لجسم الإنسان ، حيث يساعد على تجديد الأنسجة ، تنظيم وظائف الجهاز المناعي ، وإصلاح الخالية التالفة ، ومن أهم مصادره الفواكه الحمضية مثل البرتقال ، الليمون ، العنب ، الطماطم ، البراعم والجوافة .

أفضل الأطعمة التي يجب إضافتها إلى النظام الغائي لتعزيز القدرة على التحمل :
1- البيض : يعتبر البيض أغنى مصادر البروتين ، الذي يساعد على نمو وإصلاح أنسجة الجسم ، يمكن تناول بيضتين قبل التمرين خلال النظام الغذائي الخاص بك .

2- القهوة : أظهرت أحد الدراسات أن الكافيين الموجود في القهوة ، يمكنه تعزيز التحمل البدني والقدرة على الحمل .

3- التفاح : يحتوي التفاح على مركب يسمى الكريستين ، الذي يساعد على تعزيز الطاقة وإصلاح الأنسجة التالفة .

4- الخضروات الورقية : تحتوي الخضروات الورقية على البيتاكاروتين وفيتامين ه الذي يساعد على إصلاح الخلايا التالفة ,.

5- الموز : يحتوي على فيتامين ب6 ، الذي يساعد على زيادة القوة أثناء التمرين ، كما أن هذا الفيتامين هو مفتاح تحويل الوقود إلى طاقة أثناء التمرين .

6- الدجاج : الدجاج مصدر غني بالبروتين ويساعد على نمو العضلات ، وتناول الدجاج يساعد في الحفاظ على مستوى الطاقة خلال اليوم .

7- اللوز : يعتبر مصدرا ممتازا لفيتامين ه والأوميجا3 ، وهو جيد لتحسين صحة الدماغ وتحسين المناعة