اهم أشياء لا يمكن مزجها مع الأدوية

قد تدرك أن هناك بعض الأدوية التي لا يمكن تناولها معا  ولكن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على بعض الأدوية والأدوية أيضا  لذلك قبل تناول هذا الدواء  يجب عليك التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي حول الأشياء التي يجب تجنبها أثناء علاج او معاملة

1- الجريب فروت : تعمل هذه الفاكهة الحمضية على تغير طريقة أخذ خلايا معينة داخل الأمعاء ، وتحرك الدواء خلال الجسم ، ويمكنها التأثير على 50 نوع من الأدوية ، فيمكن أن تؤدي إلى حساسية لفيكسوفينادين ، تضعف فاعلية بعض الأدوية وتعزز فاعلية أدوية أخرى ، وتشمل الأنواع التي تخفض الكوليسترول من أتورفاستاتين (ليبيتور) .

2- الحليب : يسبب الحليب صعوبة عمل أنواع محددة من المضادات الحيوية ، حيث تعد المعادن الموجودة ضمن مكوناته مثل الكالسوم والماغنسيوم وبروتين الكازين جزء من الأسباب ، لذلك إذا كنت تتناول المضادات الحيوية ، فيجب أن تتجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الحليب .

3- عرق السوس : يستخدم بعض الأشخاص هذا العشب كعلاج للهضم والبعض الآخر يفضل نكهته في الأطعمة ، ولكن غليسيررهيزين ، المادة الكيميائية الموجودة في عرق السوس يمكنها أن تضعف فاعلية بعض الأدوية ، وتشمل السيكلوسبورين الذي يستخدم للحفاظ على الأشخاص الذين خضعوا لنقل أعضاء من رفض الجسم لهذه الأعضاء الجديدة .

4- الشوكولاتة : الشوكولاتة الداكنة تحديدا يمكن أن تضعف تأثير الأدوية المستخدمة للتهدئة والقدرة على النوم ، مثل الزولبيدم طرطرات (الأمبين) ، كما أنها تقوي فاعلية بعض الأدوية المحفزة مثل ميثيل فينيدات (ريتالين) ، وإذا كنت تستخدم مثبطات MAO لعلاج الإكتتئاب ، فيمكن أن تسبب الشوكولاتة إرتفاع ضغط الدم بصورة خطيرة .

5- مكملات الحديد : يمكن أن تقلل تأثير ليفوثيروكسين (سينثرويد) ، وهو دواء يستخدم كبديل لهرمون الغدة الدرقية ، عندما لا يكون الجسم غير قادر على إنتاج الكمية الكافية (حالة قصور الغدة الدرقية ) ، فإذا كنت تتناول هذا الدواء مع الفيتامينات ، تأكد أنها خالية من الحديد ، وإذا كنت بحاجة إلى عنصر الحديد استشر طبيبك حول الأوقات المناسبة لتناولهما معا .

6- الكحول : يعمل الكحول على تقليل فاعلية الأدوية أو إبطالها تماما ، وتشمل أدوية ارتفاع ضغط الدم والقلب ، كما يمكن أن يزيد قوة بعض الأدوية وآثارها الجانبية .

7- القهوة : تعمل القهوة على إضعاف فاعلية الأدوية المضادة للذهان مثل الليثيوم وكلوزابين ، ولكنها تعزز فاعلية بعض الأدوية الأخرى وآثارها الجانبية مثب الأسبرين ، الإيبيفيرين (المستخدم في علاج الحساسية الشدية ) ، الألبيوترول (استنشاق لعلاج مشاكل التنفس ) ، كما أن القهوة تعيق إمتصاص الجسم للحديد .

8- مضادات الهيستامين : تساعد هذه الأدوية في علاج الرشح والعطس الناتج عن الحساسية ، ولكن يسبب بعضها ارتفاع ضغط الدم ويزيد ضربات القلب ، استشير الطبيب إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع .

10- أدوية مكافحة الصرع AEDs : تستخدم للسيطرة على التشنجات التي تحدث لمرضى الصرع ، ولكنها تقلل فاعلية حبوب منع الحمل ، وأثبتت الدراسات أيضا أنها تجعل بعض الأدوية الأخرى أقوى وتزيد من خطورة آثارها الجانبية .

11- فيتامين ك : إذا كنت تستخدم عقار الوفارين للوقاية من الجلطات ، كن حذرا من تناول كمية كبيرة من فيتامين ك ، لأنه يمكن أن يجعله أقل فاعلية وتزيد خطر التعرض للجلطات ، ومن أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ك براعم بروسلي ، الكرنب ، البقدونس والسبانخ ، لذلك يجب الإعتدال في تناول هذه الأطعمة أثناء تناول الوفارين .

12- الجنسنج : يعمل على تقليل فاعلية الوافارين ، ويجعل المريض أكثر عرضة للنزيف إذا كنت تتناول مرققات الدم مثل الأسبرين والهيبارين ، وبالمثل مضادات الالتهاب الغير ستيرودية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين ، وإذا كنت تتناول مثبطات MAO ، فيمكن أن يسبب الجنسنج الصداع ، مشاكل النوم ، فرط الحركة والعصبية .

13- نبتة سانت جون : تستخدم لعلاج الإكتئاب أحيانا ، ولم تبت فاعليتها في علاج أي حالات أخرى ، وهي تسبب زيادة إنتاج إنزيمات الكبد ، مما يسبب ضعف عمل بعض الأدوية وتشمل أدوية الكوليسترول مثل لوفاستاتين ، أدوية ضعف الإنتصاب مثل السليندافيل ( الفياجرا) ، ديجيكسون (لانوكسين) المستخدم في علاج حالات القلب .

14- جينكوبيلوبا : يستخدم هذا العشب لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، الخرف ، طنين الأذن وغيرها ، ولكنه يضعف تأثير الأدوية المستخدمة لعلاج التشنجات وتشمل كاربامازيبين (كارباترول ، إكتيرو ، تيجريتول ) وحامض فالبوريك (ديباكين ، ديباكورت وستافزور) .