اهمية فاكهة الجرافيولا للجسم

فاكهة القشطة أو الجرافيولا  هي واحدة من أهم أنواع الفواكه التي لها العديد من الفوائد الصحية الهامة، والقيم الغذائية الكثيرة، وهي من الفواكه  الاسـتوائية التى لها طعم مُحبب للكبار والصغار

فاكهة الجرافيولا أو كما تعرف باسم فاكهة القشدة تعرف بشكلها الغريب ، فهي عبارة عن شجرة صغيرة الحجم ذات اللون الأخضر ، دوما ما يتم استخدام الثمار الخاصة بهذا النبات كما يستخدم أوراقها و بذورها أيضا في الكثير من الأغراض الطبية ، و الجدير بالذكر أن هذه الشجرة تنتشر في الغابات الاستوائية المطيرة ، و التي تنتشر في أفريقيا و أمريكا الجنوبية ، كما أنها توجد أيضا في منطقة جنوب شرق قارة أسيا ، و تعرف علميا باسم أننونا موريكاتا ، و عرفت بعد ذلك بقدرتها الكبيرة في مقاومة أمراض خبيثة مختلفة مثل السرطان .

فاكهة الجرافيولا
و تعرف هذه الفاكهة بأسمائها المختلفة أيضا ، و التي منها الكرافيولا و الشيريمويا و القشدة الشائكة و السرسب ، و تعرف أيضا باسم جوانا بانا و ذلك لأنها من عائلة فاكهة الباو باو البرازيلية الشهيرة ، و قد عرفت فاكهة الجرافيولا بأنها من أهم المقومات  ضد مرض السرطان كما أنها تدخل في الكثير من التراكيب و الوصفات الشعبية .

إلا أن العلم قد رفض بشدة تصنيف هذه الفاكهة لتكون علاج للسرطان ، حيث أنها تحتوي على بعض من الأثار الجانبية التي تضر بالجهاز العصبي ، و لكن في الأماكن الشعبية ، دوما ما يرفضون هذا الكلام و يؤمنون بقدراتها الهائلة في الشفاء من الكثير من الأمراض و منها أمراض السرطان .

الوصفات الشعبية لفوائد الجرافيولا
– و هناك عدة استخدامات لفاكرة الجرافيولا و التي منها أنها تؤكل طازجة ، فهي دوما ما تتوافر في الأماكن الاستوائية بشكل كبير ، و يمكن الحصول عليها طازجة و أكلها دون طهي ، و هي من الفواكه اللذيذة في طعمها ، و يمكن أيضا شرابها من خلال عصرها ، و ذلك لأنها تقضي على الطفيليات المعوية ، و تقوم بوقف الإسهال أيضا .

– تستخدم لحاء و أوراق الجرافيولا في صناعة الشاي ، و يطلق عليه الشاي المر و يستخدم في علاج الكثير من الأمراض و التي منها انخفاض ضغط الدم و الأرق و مرض السكر .

– يقوموا أيضا باستخلاص زيت الجرافيولا من خلال سحق الأوراق و الفواكه الغير ناضجة من الجرافيولا ، ثم يقوموا بخلطها مع زيت الزيتون و يتم دهن الجسم بها لكي تستخرج الروماتيزم من الجسم ، و التخلص من ألام المفاصل و الدمامل و الطفح الجلدي و الأمراض المختلفة في الجلد .

– و أخيرا و ليس آخرا فإنه يتم استخدام بذور الجرافيولا في إبادة الأمراض و الآفات ، كما أنها تستخدم للقضاء على قمل الرأس ، و غيرها من الحشرات الأخرى .

فوائد فاكهة الجرافيولا
و كما قد ذكرنا أن هذه الفاكهة تدخل في علاج الكثير من الأمراض ، و التي منها الالتهابات الناتجة عن البكتيريا ، و التي منها داء الليشمانيا ، و الذي ينتج عن الطفيليات التي يتم نقلها من خلال لدغة ذبابة الرمل ، كما أنها يدخل أيضا في علاج السعال و الهربس و يقال أنه لعلاج السرطان أيضا ، و تستخدم أيضا هذه الفاكهة للحصول على الاسترخاء و الهدوء و لعلاج التهاب المفاصل ، و تدخل هذه الفاكهة أيضا في بعض أنواع المأكولات و المشروبات .

فاكهة الجرافيولا و السرطان
أثبتت الدراسات العلمية أنه هناك بعض المركبات الخاصة بنبات الجرافيولا أنها قادرة على قتل بعض من أنواع السرطان ، و التي منها سرطان الكبد و سرطان الثدي ، حيث أنها تستخدم لعلاج الخلايا التي ترفض العلاج