اهمية تناول العنب أثناء الحمل

الحامل يجب ان تتناول غذاء صحي ويجب ان تشرب سوائل وان تتناول الفاكهة ومن اهم الفواكه المفيدة للحامل هي العنب

هل تناول العنب آمن أثناء الحمل ؟
بالتأكيد يمكنك تناول العنب خلال فترة الحمل ، و لكن بكميات معتدلة . حيث يوفر العناصر الغذائية الحيوية ، مثل الفيتامينات ، و مضادات الأكسدة ، و الأحماض العضوية ، و الألياف الغذائية ، و حمض الفوليك ، و البكتين ، و أكثر من ذلك ، و بالتالي يدعم التغيرات البيولوجية التي تحدث أثناء و بعد الحمل . و مع ذلك ، يجب تجنب تناول العنب في الأشهر الثلاثة الأخيرة بسبب خاصية إنتاج الحرارة . الاستهلاك المفرط من العنب يحملمكن أن يكون سام بسبب مستوياته العالية من ريسفيراترول .

القيم الغذائية الموجودة في العنب :
يحتوي العنب على :
-الجلوكوز والسكر الفركتوز .
– فيتامينات A ، C ، K ، و B المركب .
– الأحماض العضوية – الستريك ، ماليك ، الاسكوربيك ، الطرطريك .
– مضادات الأكسدة مثل فلافونول ، الانثوسيانين ، ينالول ، جيرانيول ، التانين ، و نيرول .
– الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و الكوبالت و المنغنيز ، وغيرهم من العناصر .
– الجلد يحتوي على البكتين و بعض الألياف .
– المركبات النشطة بيولوجيا مثل الفينول .

9 فوائد الصحية للعنب أثناء الحمل
إذا كانت المرأة الحامل تضيف العنب في نظامها الغذائي بانتظام ، فإنه يمكن أن يؤثر على صحتها ، و صحة طفلها و تنميته .

1. السيطرة على التهاب المفاصل و الربو : تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في العنب السيطرة على التهاب المفاصل و الربو أثناء الحمل . قدرة الترطيب من العنب قد تزيد من الرطوبة في الرئتين ، مما يحفظك بعيدا عن الربو .

2. مضادات الأكسدة تعزز المناعة : العنب غني بالمواد المضادة للاكسدة و التي تساعد على تعزيز مناعتك ، و منع العدوى .

3. المغنيسيوم يخفف تشنجات العضلات : خلال فترة الحمل ، عادة ما توصف مكملات المغنيسيوم ، لتخفيف التقلصات . يمكنك الاستغناء عن هذه المكملات ، حيث يحتوي العنب على كميات جيدة من المغنيسيوم .

4. يمنع الإمساك : يعتبر العنب مصدرا جيدا من الألياف ، و التي تكون بمثابة ملين قوية . و بالتالي يعالج الإمساك الذي هو شائع في الحمل .

5. ريسفيراترول يتحكم مستويات الكولسترول : يحتوي العنب الأحمر على مركب ريسفيراترول ، الذي يساعد على السيطرة على الكولسترول أثناء الحمل . كما يحافظ على ضغط الدم في المستويات الطبيعية .

6. يساعد على الحفاظ على أسنانك خلال فترة الحمل : الأحماض العضوية الموجودة في العنب تحييد البكتيريا في تجويف الفم . هم أيضا مسؤولون عن تشكيل و صيانة الكالسيوم ، التي تحتاجها أسنانك خلال فترة الحمل .

7. البوليفينول يحمي القلب : خلال فترة الحمل ، قد تعاني بعض الأمهات من مشاكل في القلب . البوليفينول الموجود في العنب يساعد على دعم قلبك .

8. يحسن مستويات الهيموغلوبين : يحتوي العنب على مستويات عالية من الحديد ، و هو أمر ضروري للحفاظ على مستوى الهيموغلوبين الصحي . و بالتالي يعد جيد بشكل خاص للنساء المصابات بفقر الدم . العنب الأحمر يحتوي على المزيد من الحديد من أي نوع آخر من العنب .

9. بعض الفوائد الأخرى : المكونات الموجودة في العنب تساعد على تحسين الذاكرة و البصر ، و تحفيز الدورة الدموية الدماغية . ولذلك ، يوصي المختصون بتناول العنب الطازج إذا كنت تعاني من الضعف ، و التعب ، و الاجهاد ، أو الانهيار عصبي .


كيف يستفيد طفلك المتنامي من العنب ؟

– فيتامين (ب) في العنب يساعد في عملية التمثيل الغذائي . و بالتالي ، يحصل الجنين المتنامي على المزيد من العناصر الغذائية .
– المعادن مثل الصوديوم يدعم تطوير الجهاز العصبي للطفل .
– فيتامين (أ) و الفلافونول يساعدوا على تطوير البصر للطفل .
– الفولات تقلل من فرص عيوب الأنبوب العصبي في الطفل .

و على الرغم من كل هذه الفوائد المذكورة أعلى ، يمكن أن الإفراط في تناول العنب ضارا ، و تشمل الآثار الجانبية الناتجة من الإفراط في تناول العنب أثناء الحمل ما يلي :

1. السمية :المشكلة الرئيسية لاستهلاك المزيد من العنب ، هي أنه يحتوي على كميات كبيرة من ريسفيراترول . و هو مركب سام قد يشكل خطرا على النساء الحوامل ، اللواتي تكون هرموناتهن غير متوازنة . فإنه يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات خلال فترة الحمل . و هذا المركب موجود في العنب مع الجلد الداكن، مثل الأسود و الأحمر .

2. الجلد السميك يمكن أن يسبب الإسهال : العنب الأسود والأحمر له جلد سميك يصعب هضمه . يمكن أن يؤدي إلى الإسهال في النساء مع ضعف الجهاز الهضمي .

3. رفع مستويات السكر في الدم : على الرغم من أن السكريات الموجودة في العنب طبيعية ، فإنها يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم .

متى يجب تجنب العنب أثناء الحمل ؟
يجب تجنب تناول العنب أثناء الحمل في الظروف التالية ، لأنه يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات شديدة ، و هي :
السكرى
البدانة
عسر الهضم
في حالات الحساسية من العنب