اهمية بيكربونات الصوديوم

الصوديوم هو معدن من المعادن المهمة التى يحتاجها جسم الانسان ويدخل فى العديد من المركبات

بيكربونات الصوديوم

تعد صودا الخبز من المركبات الكيميائية التي يرمز لها بالرمز العلمي (NaHCO3)، وهي عبارة عن مادة طبيعية على شكل مسحوق أبيض بلوري ناعم يذوب في الماء، ولا يتحلل بالكحول. عند تسخينه بوسط جاف أو سائل يتحوّل تدريجياً إلى ” كربونات الصوديوم”.

يستخدم في أغلب المنازل سواء في الطهي أو في علاج الفطريات والالتهابات أو في الوصفات التجميلية، لكونه يتميز بالعديد من الخصائص التي تجعل فوائده عديدة، سواءً للجسم أو للشعر أو البشرة.

فوائد بيكربونات الصوديوم

فوائد صودا الخبز متعددة نذكر منها:

علاج حب الشباب

تتميز بيكربونات الصوديوم بخصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، الشيء الذي يساعد على علاج حب الشباب والتقليل من أعراضه. إذ أنه يساهم في موازنة درجة حموضة البشرة.

لاستخدام بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض:

تمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء للحصول على خليط متماسك، قم بوضعه على المنطقة المصابة بحب الشباب لمدة دقيقة أو دقيقتين. ثم غسل المنطقة باستعمال الماء البارد. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أيام، ثم مرة إلى مرتين كل أسبوع.

تبييض الأسنان

تستخدم بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان بشكل ملحوظ، فهو يعمل على إزالة البقع الصفراء على الاسنان.

لاستخدام بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض:

يوضع القليل من صودا الخبز في معجون الأسنان ويستخدم لتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين. تستعمل مرة واحدة يومياً لعدة أيام فقط. أو يمكن مزج أربعة ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين من صودا الخبز وثلاث ملاعق من زيت جوز الهند، ستخدم كمية قليلة من الخليط لتنظيف الأسنان مرة واحدة يومياً لعدة أيام.

تحذير: لا يجب استخدم الكثير من بيكربونات الصودا، فمن شأن ذلك أن يزيل طبقة المينا التي تحمي الأسنان ويجعلها أكثر حساسية.

التخلص من حروق الشمس

بيكربونات الصوديوم تساعد في علاج حروق الشمس والتخفيف من حكة الجلد وتسريع فترة العلاج. ذلك بسبب طبيعة صودا الخبز القلوية.

لاستخدام بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض:

تمزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء البارد، ثم توضع قطعة من قماش نظيف في المحلول. وتوضع على المنطقة المصابة.

توحيد لون البشرة

العديد من الأشخاص يعانون من عدم توحد لون البشرة، لكن يمكن استعمال بيكربونات الصوديوم لعلاج المشكلة. إذ أنها تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وكذلك تحقيق توازن درجة الحموضة في الجلد.

لاستخدام بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض:

يمكن مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كمية من ماء الورد للحصول على خليط متماسك القوام، يوضع على الوجه لمدة دقيقة واحدة ثم إزالته بلطف باستخدام أطراف الأصابع. ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. يستخدم هذا الخليط مرة أو مرتين في الأسبوع. تأكد من ترطيب الوجه بعد استخدام هذه الوصفة.

علاج رائحة الجسم

تعتبر صودا الخبز من أكثر المواد المستخدمة للتخلص من رائحة العرق، حيث أنها تعد مضاد طبيعي لامتصاص العرق من الجلد وقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

لاستخدام بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض:

تمزج كميات متساوية من نشا الذرة وبيكربونات الصوديوم والقليل من قطرات الزيوت العطرية. تفرك المنطقة التي تعاني من التعرق بالمحلول باستخدام قطعة من القطن.

التخلص من القشرة

قشرة الرأس من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص خصوصا في فصل الشتاء، ويعتبر علاج هذه المشكلة صعباً في هذه الفترة ولكن ليس مستحيلاً. يمكن الاستعانة بصودا الخبز للتخلص من قشرة الشعر من خلال:

فرك الشعر الرطب وفروة الرأس بملعقة صغيرة من صودا الخبز ثم الانتظار دقيقة واحدة ثم يغسل الشعر. تكرر هذه العملية مرة في الأسبوع.

علاج فطريات الأظافر

تشكل الإصابة بفطريات الأظافر إزعاجاً وعدم الراحة للشخص، الشيء الذي من شأنه أن يسبب سمك الظفر وتغير في لونه. لذلك إن استعمال بيكربونات الصوديوم تساعد في حماية الأظافر من الفطريات.

لاستخدام بيكربونات الصوديوم لهذا الغرض:

تمزج ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع خل التفاح، بعد ذلك يوضع الإصبع المصاب في المحلول لمدة 5 دقائق. ثم يمسح الأصبع والظفر جيداً.

تحذير: بيكربونات الصوديوم تعتبر فعالة فقط في حالة استخدمت لفترة قصيرة من الزمن، لكن زيادة استخدامها من شأنه أن يضر الشعر والبشرة. وعليك تجربته على بقعة صغيرة من الجلد حتى تتأكد من عدم تحسسك منه.

أضرار بيكربونات الصوديوم

بالرغم من الفوائد المتعددة لبيكربونات الصوديوم، إلّا أنّ الإفراط في استعمالها وتناولها قد يسبب في بعض الأضرار منها:

  • زيادة الشعور بالعطش.
  •  الإصابة بتقلّصات وغازات في المعدة.
  • جفاف الجلد.
  • الشعور بالغثيان.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • آلام في الرأس.
  • فقدان الشهية.
  • التقيؤ.
  • التعب.
في الأخير بعد معرفة فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم. يجب الانتباه عند استخدامها أو تناولها، لأن الإفراط فيها يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. كما يجب احترام المقدار الذي يجب استعماله لكل غرض