اهمية القرطم و استخداماته العلاجية

القرطم هو واحد من أفضل الأعشاب الطبية التي لها مزايا عديدة ويستخدم في العديد من الوصفات في الطب البديل منذ العصور الأولى

كما أنها تدخل في العديد من وصفات الطهي ، و يمكن استخدامها في صناعة أدوات التجميل ، و ذلك لكون هذه المادة غنية بالبروتين ، و تدخل هذه العشبة في صناعة عدد من أنواع الصناعات و منها الدهانات .

الفوائد العلاجية لعشبة القرطم
فوائد القطرم للجهاز التنفسي
يمكن تناولها لطرد البلغم و تطهير الصدر ، كما أنها تعالج السعال و تهدئه ، و يمكن تناولها للحد من الأعراض المصاحبة للأنفلوانزا ، فضلا عن كونها تقي من العديد من الأمراض المتعلقة بالصدر ، و منها الاتهاب الرئتين و القصبات الهوائية .

علاج أمراض الجهاز الهضمي
من أهم مميزات القرطم أنه قادر على ، ضبط معدلات الكوليسترول في الدم ، فضلا عن قدرته الفائقة في ضبط معدلات السكر في الدم ، و طرد الديدان المعوية ، و تنشيط جهاز المناعة ، و تنشيط وظائف الكبد ، كما أنه يعالج الإسهال ، و يقضى على الانتفاخ ، و يطرد الغازات ، و يمكن تناوله أيضا لعلاج الألم الناتج عن التقلصات المعوية .

علاج الأمراض الجلدية
يمكن تناول العشب لعلاج التقرحات التي تصيب الجلد بأنواعها ، كما أنها تعمل على علاج الجزام ، و تقضي على حب الشباب و أثاره ، و يمكن استخدامها لتطهير البشرة و منع تكون البثور ، كما أنها تهدئ من حدة الطفح الجلدي و الالتهابات الجلدية ، و تعالج الجروح و الانتفاخات ، هذا إلى جانب أن العشبة مفيدة جدا في علاج مرض البهاق ، و علاج الكلف ، هذا إلى جانب أن هذا النوع من الأعشاب قادر على تنعيم البشرة و الشعر ، و يمكن استخدامه لعلاج التجاعيد و شد البشرة و إزالة الدمامل و الخراجات و تطهيرها .

علاج القلب و الأوعية الدموية 
يمكن تناول العشب للوقاية من أمراض القلب ، و منع تخثر الدم و الإصابة بالجلطات الدموية ، فضلا عن كونه خافض جيد للحرارة ، و مدر للطمث و منظم للدورة الشهرية عند النساء ، كما أنه يمكن استخدامه لعلاج الألام الناتجة عن الدورة الشهرية ، كما أنه تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يسهل حركة جريان الدم .

بعض الأمراض الأخرى التي يمكن علاجها بالقرطم
يمكن استخدام القرطم لعلاج بعض مشاكل الفم ، و منها تطهير الفم و إزالة روائح الفم الكريهة منه ، كما أنه يمكن تناوله لعلاج آلام العظام ، و بعض أنواع الروماتيزم ، كما أنه يمكن استخدامه لتنقية الجسم و الدماغ ، و يعمل على تخفيض الوزن و علاج السمنة ، و يمكن استخدامه لعلاج القوباء ، و الجزام ، و يمكن تناوله قبل النوم لمزيد من الاسترخاء ، و التخلص من الأرق ، كما أنه يعالج التهابات العيون ، و يقضي على الإرهاق الذي يسببه قلة النوم ، كما أن العشبة فعالة جدا في علاج التهابات الفم و اللثة و الأسنان .

طريقة تحضير القرطم 
– يمكن تناوله كمنقوع في الماء المغلي ، و يغطى حتى 5 دقائق ، و يتم تناوله 3 مرات يوميا كوب متوسط الحجم ، و هذه الطريقة فعالة جدا في علاج العديد من الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي ، و بعض أمراض الجهاز التنفسي .

– يمكن غلي العشبة و تركها لتبرد ، و تستخدم بعد ذلك كتونر ملطف للبشرة ، لزيادة بريقها ، و علاج بعض الأمراض الجلدية منها ، كما أنها يمكن أن تضاف إلى ماء الاستحمام لمزيد من الشعور بالاسترخاء .

– يمكن استنشاق البخار المتصاعد منها ، لتخفيف حدة المشاكل التي تتعلق بالجهاز التنفسي .
– يمكن عمل كمادات للعيون من منقوع هذه العشبة .