اهمية العدس للحامل

العدس من الحبوب ويحتوي علي نسبة عالية من الالياف والحديد وهو مهم جدا ان تتناوله الحامل اثناء الحمل

العدس معروف جدا بقيمه الغذائية العالية . و يقال أن العدس يحتوي على مستويات عالية من الألياف و الحديد و البروتين و فيتامين B9 ( حمض الفوليك ) و هو ضروري للغاية للأمهات الحوامل .

الفوائد الغذائية للعدس أثناء الحمل :
يختلف طعم العدس و لونه و حجمه تبعا للمكان الذي يستمد منه ، لا تؤثر هذه الاختلافات على فوائده الصحية . الفوائد الغذائية من العدس لحمل صحي :

1.حمض الفوليك الموجود في العدس يمنع العيوب الخلقية ، و خاصة عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة .
2. نصف كوب من العدس يحتوي على حوالي 179 ملليغرام من حمض الفوليك ( أو فيتامين ب-9 ) ، و هو الفيتامين الذي يساعد على تطوير خلايا جديدة . تتطلب النساء الحوامل حوالي 600 ملليغرام من حمض الفوليك كل يوم .
3. حمض الفوليك أيضا يحارب الآثار الضارة للأدوية التي يمتصها الجسم . إذا كان لديك عادة التدخين ، حمض الفوليك الموجود في العدس يمكن أن يساعد على استيعاب مثل هذه العادات السيئة .

4. العدس غني بالبروتين الذي يساعد في كل مرحلة من مراحل الحمل . يساعد البروتين في تطوير عضلات طفلك .
5. يحتوي العدس على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يضمن دورة دموية مناسبة ، و بالتالي يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة ، و يقي من تسمم الحمل .

6. الألياف الموجودة في العدس تساعد على مكافحة اضطرابات المسالك المعوية . فهي تسيطر على السمنة و تحافظ أيضا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم . نصف كوب من العدس يحتوي على حوالي 8 غم من الألياف .
7. الألياف الغذائية تساعد على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء ، و بالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم ، مما يجعلها خيارا جيدا للوقاية من سكري الحمل .

8. الإمساك هو من أكثر المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل ، و التي يمكن معالجتها إلى حد كبير عن طريق تناول العدس الغني بالألياف .
9. كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن العدس يلعب دورا حيويا في تحسين الوظائف البيولوجية للدماغ .
10. إذا كنت تعاني من الصداع النصفي أثناء فترة الحمل ، يمكنك محاولة تناول العدس لأنه الغني بفيتامين ب-5 لأنه يحارب التوتر و الصداع النصفي .

نصائح مهمة :
في حين أن العدس غني بالمواد المغذية ، تحتاج إلى الحرص على الاحتفاظ بجميع الخصائص الحيوي وهنا هو ما يمكنك القيام به :

1.العدس غني بالحديد يساعد على علاج أو الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا . فهو يوفر حوالي 9 ملليغرام / 100 غرام من الحديد . للتأكد من حصولك على فوائد الحديد الكاملة ، يمكنك الجمع بين العدس مع الحمضيات مثل اليوسفي و البرتقال أو الليمون ، لأن فيتامين سي الموجود في هذه الفواكه يساعد على امتصاص الحديد .
2. يجب عدم تجاوز وقت الطهي للعدس ، و ذلك لتجنب فقدان المواد الغذائية الأساسية .