انواع الاحماض الدهنية في الزيوت

الأحماض الدهنية وهي دهون عالية السعرات الحرارية تتكون من سلسلة أليفاتية متفرعة طويلة  وتنقسم الأحماض الدهنية إلى نوعين الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة

فالأحماض الدهنية المشبعة تكون دسمة وذرات الكربون فيها مشبعة بالهيدروجين ، والأحماض الدهنية الغير مشبعة ترتبط فيها ذرة كربونية واحدة بذرة هيدروجين واحدة وتختلف عن الدهون المشبعة بأنها لا تتجمد في درجات الحرارة العادية وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي اوميغا 3 واوميغا 6 واوميغا 9 . والدهون الغير مشبعة مفيدة جدا للإنسان فهي تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتقلل من الإصابة بمرض الذئبة الحمراء ، والتهاب المفاصل الرثياني وتعمل على خفض ضغط الدم وخفض البروتين الشحمي .
ولمعرفة أنواع الاحماض الدهنية في الزيوت التي نأكلها ، يمكنكم الاطلاع على القائمة أدناه التي نذكر فيها كل نوع زيت كم يحتوي من أنواع الأحماض الدهنية ، لتستطيعوا التحكم بنوعية الزيوت التي تتناولوها لحياة صحية أفضل .

أنواع الاحماض الدهنية في الزيوت :

1. زيت بذور الكتان : تحتوي على 9% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 18% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و تحتوي على 16% من الاوميغا 6 و 57 % من الاوميغا 3 .
2. زيت الكانولا أو بذور اللفت : تحتوي على 6% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 62 من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و تحتوي على 22% من اوميغا 6 و 10% من اوميغا 3 .
3. زيت الصويا : يحتوي على 15% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 24% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 54% من الاوميغا 6 ، و 7% من اوميغا 3 .
4. زيت الجوز : يحتوي على 16% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 28% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و يحتوي على 51 % من اوميغا 6 و 5% من اوميغا 3 .
5. زيت الزيتون الصافي : يحتوي على 14% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 77% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، ويحتوي على 8% من اوميغا 6 ، و 1% من اوميغا 3 .
6. الفول السوداني : يحتوي على 18% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 49% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، ويحتوي على 33% من الاوميغا 6 و 0% من اوميغا 3 .
7. زيت الذرة : يحتوي على 13% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 25% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 61% من اوميغا 6 ، و 1% من اوميغا 3 .
8. العصفر التجاري : يحتوي على 10% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 13% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 61% من اوميغا 6 و 1% من اوميغا 3 .
9. زيت السمسم (السيرج) : يحتوي على 13% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 46% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 41% من اوميغا 6 و 0% من اوميغا 3 .
10. زيت دوار الشمس : يحتوي على 11% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 20% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 69% من اوميغا 6 ، و 0% من اوميغا 3 .

نلاحظ في القائمة أعلاه بأن زيوت الذرة والعصفر ودورا الشمس هي أكثر الزيوت الغنية باوميغا 6 ، وأقل الزيوت التي تحتوي على اوميغا 3 ، مما يشير إلى أنها تمثل خطرا صحيا على الإنسان .
أما زيت الكانولا وزيت بذور الكتان ، يسجلان أعلى نسبة من الاوميغا 3 بالمقارنة مع اوميغا 6 ، ناهيك عن زيت الزيتون الذي يعتبر أغنى الزيوت بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب .