المعلومات التي تريد معرفتها عن دان براون

دان براون كاتب امريكى الجنسية كاتب قصص الخيال ومن اشهر رواياته شيفرة دا فينشي

دان براون

دان براون ذلك الاسم الذي ما إن تسمعه أذناك أو تراه مكتوبا على أحد المؤلفات أو في أحد الأفلام إلا وتعرف أنك ستقرأ رواية بوليسية ممتعة لأنها رواية فلسفية دينية بها الكثير من المعلومات التى ستضيف لك وتجعلك تعيش في عالم من الإثارة والتشويق، فهو صاحب رواية شفرة دافنشي التي حازت على أعجاب الشباب في كافة أنحاء العالم وكأنه يتغلغل داخل روحك برواياته فلا تملك إلا أن تتعلق به وتكمل روايته للآخر وتنتظر كل أعماله بفارغ الصبر.

من هو دان براون؟

دان براون هو روائي وكاتب أمريكي من مواليد عام ألف وتسعمائة وأربعة وستون من مواليد بلدة نيوهامشاير.

كانت بدايات دان براون كمعلم للغة الإنجليزية ثم تحول إلى كتابة القصص والروايات وأبدع فيها.

دان براون من أولئك الناس المهتمين بالأرقام والأحاجي الرقمية وهو ما ظهر جليًا في أول رواياته الحصن الرقمي والتي نالت المرتبة الأولى في مبيعات الكتب الإلكترونية بأمريكا.

من الجدير بالذكر أن مجلة التايمز الأمريكية وضعته ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم بعد النجاح الذي حققته رواية دافنشي.

تم ترجمة رواية دان براون إلى أكثر من أربعين لغة مختلفة.

كيف بدأ دان براون سيرته المهنية؟

دان براون من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية مدينة إكسيتر بنيوهامشاير.

دان براون ولد لأبوين متعلمين يحبون العلم فأبوه يحب الرياضيات فهو مدرس رياضيات ووالدته كانت تشارك الكنيسة بأدائها الموسيقي المحترف.

دان براون الابن الأكبر على ثلاث أخوات.

دان براون نشأ في عائلة ممتزجة الثقافة فالأب يحب العلوم والرياضيات والأم تحب الدين والروحانيات فالاختلاف بينهم يملؤه الحب والود والنقاشات.

قام دان براون بتحصيل تعليمه الجامعي في أكاديمية فيليبس إكسيتر ثم انضك بعدها للتسجسل في جامعة أمهرست.

دان براون كان طالبًا مهتمًا بالرياضيات فانضم في الجامعة إلى جماعة Psi Upsilon.

دان براون كان مهتمًا بالأدب والروايات في الكلية حيث كان من أنجب التلاميذ للروائي الزائر آلان ليش لوك.

دان براون كان يهوى الغناء حيث كان يغني بنادي كلية أمهرست.

من الجدير بالذكر أن دان براون تخرج من كلية أمهرست عام ألف وتسعمائة وستة وثمانون.

ما هي إنجازات الروائي والكاتب الشهير دان براون؟

  • قام دان براون بتأليف الموسيقى والألحان و كان ذلك بمثابة مهنة له بعد أن تخرج من كلية أمهرست حيث كان ضمن الفريق الغنائي للكلية وهو ما شجعه على كتابة الألحان.
  • بسبب حبه للموسيقى قام بإطلاق أول شريط له موجه للأطفال الصغار وسماه Synth Animals والذي نال إعجاب من سمعوه وباع منه مئات النسخ وهو الأمر الذي شجعه على أن يقوم بإنشاء شركة تسجيل خاصة به ليقوم بإنشاء أعماله الخاصة فقام بعدها بإصدار شريط المراهقين والشباب والذي أطلق عليه Perspective والذي باع منه بضع مئات من الشرائط. هذا وإن دل فيدل على أنه ذو عقلية تجارية كبيرة وإنسان يحب المجازفة والمغامرة كما أنه يحب أن يتتبع شغفه فلا يحب الوظائف الرسمية.
  • بسبب إنشاء شركته الخاصة بإنتاج أشرطة الكاسيت وقع عليه عبئ مادي فانتقل إلى هوليوود ليعمل هناك بالموسيقى و ليتدارك التأثير المادي في بداية مشواره بدأ بتدريس اللغة الإسبانية في مدرسة بيفرلي هيلز الإعدادية Beverly Hills Preparatory School.
  • انضم دان براون إلى الجمعية الأمريكية لمؤلفي الأغاني وشارك في العديد من مناسباتها وقام بنشر ألبوم الجديد في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعين.
  • عاد دان براون إلى بلدته الأم في نيوهامشاير حيث عمل هناك كمعلم للغة الإنجليزية والإسبانية.
  • في حياة كل منا نقطة أو حدث فارق يدفعه إلى التغيير الجذري في حياته واهتماماته ويجعله يتخذ قرارات ربما لم يظن أو يفكر أنه سيتخذها، تلك القرارات ستكون بمثابة المستقبل لنا وهذا هو ما حدث مع دان براون فيعد أن قرأ رواية مؤامرة يوم الهلاك The Doomsday Conspiracy للكاتب سيدني شيلدون أثرت فيه تلك الرواية بأسلوبها البسيط وأحداثها المترابطة المتناسقة والتي تشدك إليها أكثر فأكثر وتجعلك تتابع بشغك الأحداث التالية حتى تصل لنهاية القصة. تلك الرواية كانت نقطة التحول في حياة دان براون حيث قرر الكتابة وكتابة القصص والروايات فقرر أن يترك التعليم عام ألف وتسعمائة وستة وتسعون.
  • جاءت روايته الأولى Digital Fortress بعد عامين من تركه للتعليم والتي لاقت نجاحصا باهرًا جعلها تتصدر أكثر الكتب الالكترونية مبيعًا.
  • قام دان براون بكتابة كتب فكاهية من أشهرهم مائة وسبعة وثمانون رجلا لتتجنبيهم، دليل للمرأة الرومانسية 187 Men to Avoid A guide for the Romantically Frustrated Woman والذي كتبه تحت اسم مستعار هو دانييل براون.
  • قام بكتابة كتاب لزوجته الحبيبة وحمل عنوان الكتاب الأصلع The Bald Book.
  • نجد بعد ذلك أن مستوى براون في الكتابة قد زاد براعة وهذا ظهر جليًا في كتابيه التاليين ملائكة وشياطين Angels and Demons والكتاب الآخر نقطة الخداع Deception Point. من الجدير بالذكر أن مبيعات هاذين الكتابين لم تلق النجاح الباهر حيث بيع من كل كتاب أقل من عشرة آلاف نسخة.
  • تأتي اللحظة الفارقة التى أشارت إلى إبداع دان براون، إلى الرواية التى أطلقت مكنوناته الداخلية وطاقاته الكامنة في الإبداع على الكتاب الذي لفت أنظار الجميع وهو كتاب رموز دافنشي Da Vinci Code. ذلك الكتاب الذي تم ذكره في النيويورك تايمز على أنه أكثر الكتب مبيعًا وتأثيرًا خلال الأسبوع الأول من نشر الكتاب عام ألفين وثلاثة. من الجدير بالذكر أن مبيعات هذا الكتاب بلغت واحد وثمانين مليون نسخة حول العالم بحلول عام ألفين وتسعة وهو ما يقدر عائدات بيعه بحوالي مائتين وخمسين مليون دولار أمريكي.
  • تجدر الإشارة إلى أن كتاب كود دافنشي أو رمز دافنشي قد خلق شهرة كبيرة لدان براون وجعل مبيعات كتبه الأخرى.
  • في العام ألفين وتسعة وجدنا رائعة دان براون الرمز المفقود التى نالت على الكثير من الإعجاب ووصفتها النيويورك تايمز بأكثر الكتب مبيعًا في الأسبوع الأول من نشر الكتاب وبلغت إجمالي المبيعات أكثر من مليون نسخة ورقية ورقمية.
  • من الجدير بالذكر أنه في عام ألفين وثلاثة عشر نشر براون كتابه Inferno والذي بيعت منه أكثر من خمسمائة وثمانين ألف نسخة في أول أسبوعين من نشر الكتاب فقط.
  • براون من المحبين للعمل الخيري حيث تبرع هو وإخوته بحوالي أثنان مليون دولار أمريكي لصالح أكاديمية فيليبس إكسيتر التى ترعى الشباب المهتمين بالتكنولوجيا وتزويدهم بالمعدات والأجهزة اللازمة لاتمام دراستهم وتفوقهم و تلك المنحة بمثابة تكريم لوالدهم ريتشارد براون.
  • دان براون من أكبر الداعمين للعمل الخيري في بلدتهم نيو هامبشاير وهذا هو ما يعكسه دوره في مؤسسة نيو هامبشاير الخيرية New Hampshire Charitable.
  • أضافت مجلة التايمز الأمريكية دان براون ضمن قائمة أكثر مائة شخصية مؤثرة في العام ألفين وخمسة.
  • صنفت مجلة فوربيس Forbes دان براون ضمن قائمتها Celebrity

ما هي أشهر أقوال دان براون؟

  • تعلمت منذ البداية ألا استمع إلى النقاد، الأشخاص الذين يحبونك، أو الأشخاص الذين لا يحبونك.
  • هذا هو تعريف الإيمان قبول شيء تتخيل أنه حقيقي لكننا لا نستطيع إثباته.
  • لا يتعلق الأمر بما تخبر به القارئ بل بما تخفيه.
  • لا أعرف أين أضع نفسي في المشهد الأدبي أنا أكتب الكتب التى أرغب بقراءتها فقط.
  • أعتقد أن واحدا من الأسباب التى جعلت كتبي تلقى نجاحا كبيرا أنها مكتوبة من وجهة نظر مشككة.

ماذا عن حياة دان براون الشخصية؟

الحب يصنع المعجزات ومع الحب والتفاهم لا مستحيل هذا ملخص حياة دان براون وزوجته بليث نيولون.

التقي دان براون بليث نيولون عام ألف تسعمائة واحد وتسعين في لوس أنجلوس وكانت تعمل مديرة تطوير الفن في الأكاديمية الوطنية لكتابة الأغاني.

ساعدت بليث نيولون زوجها دان براون في الترويج لأعماله وتقديمها للجمهور عن طريق معارفها ومكانتها في عالم الأدب.

تم الزواج بين دان براون وبليث نيولون في عام ألف وتسعمائة وسبعة وتسعين في بلدة نيوهامشاير التى استقر الزوجان بها.

حقائق لا تعرفها عن دان براون.

دان براون بلغت ثروته في عام ألفين وخمسة من مبيعات تلك السنة وحدها ستة وسبعين مليون دولار أمريكي ونصف وهو بذلك يعتبر من أغنى الكتاب في العالم.

منزل دان براون به الكثير من السراديب والممرات الخلفية مثل تلك المنازل الموجودة برواياته.