الفيتامينات الهامه لصحة اللثة

اللثة هى المكان المدعم للاسنان داخل الفم وقد تتعرض اللثة للالتهابات وبعض الامراض

أولا : فيتامين C :
فيتامين C هو عنصر غذائي أساسي للجسم ، كما أنه يساعد في إنتاج الكولاجين ، و هو البروتين اللازم لإنتاج الأنسجة حول اللثة ، و الحفاظ على أسنانك في المكان الصحيح . فيتامين C يعمل أيضا بمثابة فيتامين مضاد للأكسدة ، و بالتالي فهو ضروري لحمايتك من ضرر الجذور الحرة ، و التي هي مركبات غير مستقرة ، يمكن أن تضر لثتك و تجعلها هشة و ضعيفة . قد يؤدي نقص فيتامين C إلى التهاب اللثة أو نزيف اللثة .

يمكنك الحصول على الكميات الكافية من فيتامين C من العديد من المصادر الغذائية ، مثل الحمضيات ، و الفلفل الأخضر ، و البطاطس ، و السبانخ ، و الجوفة ، و المانجو . إذا لم تحصل على ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين C ، يمكنك الحصول على الشكل التكميلي من هذا الفيتامين .

ثانيا : فيتامين B12 :
فيتامين B12 ، و المعروف أيضا باسم كوبالامين ، هو جزء من مجموعة فيتامين B . و هو فيتامين أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء ، و تعزيز وظيفة الدماغ و الجهاز العصبي ، كما أنه يساعد في الحفاظ على أنسجة الجلد صحية . و يرتبط نقص هذا الفيتامين بفقر الدم ، و الذي يرتبط بنزيف اللثة . لذلك ، من الضروري الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين من النظام الغذائي .

يمكن الحصول على فيتامين B12 من الأطعمة الحيوانية ، مثل البيض و الأسماك و اللحوم و المحار و الكبد .

ثالثا : فيتامين E :
فيتامين E هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، و هذا يعني أنه يتم تخزين الفيتامين داخل الأنسجة الدهنية . فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية ، و التي تساعد على حماية الأنسجة من الضرر الناجم عن الجذور الحرة . و قد تبين أن فيتامين E على علاج أمراض اللثة الشديدة ، و التي تشمل التهاب اللثة . كما يمكنك تطبيق زيت فيتامين E موضعيا على لثتك ، لعلاج التورم ، أو الالتهابات الخفيفة و المتوسطة .

و تشمل المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين E ، الزيوت النباتية ، و البذور ، و الهليون ، و الذرة ، و الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ .

رابعا : فيتامين A :
فيتامين A ضروري للمساعدة في تشكيل و إصلاح أسنانك و الأنسجة الرخوة . فيتامين A هو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى ، و بالتالي له دور فعال أيضا في محاربة الجذور الحرة . لذلك فيتامين A ضروري للحفاظ على أنسجة اللثة صحية .

و من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين A ، الخضروات و الفواكه الملونة ، مثل الجزر و المشمش و المانجو و البطاطا الحلوة و القرع ، و البيض و زيت السمك .

نصائح بسيطة للحفاظ على صحة اللثة :
– العناية بنظافة الفم و الأسنان .
– اتباع نظام غذائي صحي .
– إذا كنت تعتقد أنك تواجه بعض مشاكل اللثة المرتبطة بنقص الفيتامينات ، ارجع لطبيبك قبل البدء في تناول أي مكملات .
– يمكنك اتباع بعض طرق العلاج الطبيعية إذا تعرضت تعرضت لثتك لتورم أو التهابات ، مثل التدليك بزيت فيتامين E ، أو التدليك بزيت الخروع أو زيت الزيتون ، و غيرهما من العلاجات الطبيعية .