أعمال الشاعر إيليا أبو ماضي

 الشاعر ايليا ابو ماضى هو احد شعراء اللبنانيين الجنسية تميز باسلوبه الجميل وصدق عاطفته

الشاعر إيليا أبو ماضي

يعدّ الشاعر إيليا أبو ماضي من الشعراء العرب الذين برزوا وتميزوا وأثروا المحتوى العربي بقصائدهم التي لا زال الناس يتداولونها، وإيليا أبو ماضي هو شاعر لبناني ولد في شمال لبنان عام 1890، وعاش حياةً فقيرةً في عهد الاحتلال الذي شهدته لبنان آنذاك، لذلك لم يكمل إيليا دراسته، وهاجر إلى مصر عام 1900 والإسكندرية تحديدًا، ليعمل مع عمه تاجر التبغ.

وقد كان له شغف كبير في الأدب وعلوم النحو والصرف، ولم يمنعه عن ذلك عمله مع عمه؛ فلقد باع إيليا السجائر في النهار وكان يقرأ كتب النحو والصرف في الليل، بدأ كتاباته الشعرية وتميزت بالتفاؤل والأمل والحنين إلى الماضي، وقد نُشِر أول ديوان شعري له بعنوان “تذكار الماضي” وذلك عام 1911، كما أنّه كتب بالسياسة، ونُشِرت بعض قصائده في المجلات اللبنانية ومنها مجلة الزهور، أما كتاباته السياسية فكانت سببًا في هجرته مع بعض الأدباء إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

في الولايات المتحدة الأمريكية سمي إيليا مع بعض الأدباء بأدباء المهجر، وقد أشرف على بعض المجلات كالمجلة العربية، وكان من مؤسسي الرابطة السلمية عام 1920، وهي جمعية تضم أدباءالمهجر من اللبنانيين والسوريين، وكان من مؤسسيها أيضًا جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة، وقد انفكّت هذه الرابطة بعد موت جبران خليل جبران، أما عن زواجه فقد تزوج إيليا أبو ماضي بدوروتي دياب وكان والدها نجيب دياب، وأنجب ثلاثة أبناء هم: ريتشارد وإدوارد وروبرت، وقد توفي الشاعر الكبير في الثالث والعشرين من نوفمبر عام ألف وتسعمئة وسبعة وخمسين.

أعمال الشاعر إيليا أبو ماضي

كان إيليا أبو ماضي شاعرًا مميزًا رغم أنّه عمل في الصحافة والنشر أيضًا، وكان له دوايين مشهورة وله أيضًا أعمال نثرية. ومن أهم دواوينه[٢]:

  • تذكار الماضي، وصدر في الإسكندرية عام 1911، وتطرق هذا الديوان لموضوع الظلم تحديدًا الذي عاشته بلاده.
  • إيليا أبو ماضي، وصدر في نيويورك عام 1918، وتطرق فيه إيليا إلى الفلسفة والحب وقضايا المجتمع وجمال الطبيعة.
  • الجداول، وصدر في نيويورك عام 1927.
  • الخمائل، وصدر في نيويورك عام 1940، وهو ديوان مشهور جمع بين التناقضات المختلفة كالواقع والخيال، وكان ذو اكتمال ونضج أدبي.
  • تبر وتراب.
  • الغابة المفقودة.

وتميزت أعماله بالعموم بطابع الحنين والتفاؤل والأمل والنظر بعين الجمال، كما غلب عليها الاتجاه الإنساني، وظهر فيها طابع القصة الشعرية كونها طويلةً وذات قوافٍ متنوعة، والبعض الآخر كان على شكل مقطوعات قصيرة تلخص الأخلاق الاجتماعية والحكم، ومن هذه الأعمال التي تضمنتها دواوينه: التينة الحمقاء، والضفادع والنجوم، والحجر الصغير، والعير المتنكر، والشاعر في السماء، والأشباح الثلاثة، والشاعر والأمة، وقصيدة المساء.

من أقوال الشاعر إيليا أبو ماضي

لإيليا أبو ماضي عدد كبير من القصائد، ونذكر بعض أبياته

  • يا أخي لا تمل بوجهك عني

ما أنا فحمة ولا أنت فرقد أنت في البردة الموشاة مثلي في كساء الرديم تشقى وتسعد.

  • من ليس يسخو بما تسخو الحياة به

فإنّه أحمق بالحرص ينتحر.

  • كم تشتكي وتقول إنّك معدم

والأرض ملكك والسما والأنجم.

  • قال: السماءُ كئيبةٌ! وتجهما

قلتُ: ابتسم يكفي التجهم في السما قال: الصبا ولّى! فقلت له: ابتــسم لن يرجعَ الأسفُ الصبا المتصرما.