أشياء لا تعرفها عن الشاعر معروف الرصافي

الشاعر معروف الرصافي هو شاعر مسلم عراقى الجنسية من شعراء العصر الحديث وهو من شعراء تحرير المراة

من هو معروف الرصافي؟

معروف الرصافي هو أحد من أنجبتهم العرق للأدب العربي، فهو من أهم شعراء العصر الحديث، وكان له باع في المجال الأكاديمي أيضاً. عاش معظم حياته في العديد من الأقطار العربية تبعاً لظروف معيشته وعمله. كذلك شغل العديد من المناصب الرفيعة المختلفة، وكان من أهم الشعراء الذين حافظوا على اللغة العربية وقواعدها في كتاباته الأدبية والشعرية، وكذلك تميز أسلوبه عن غيره من الشعراء في تلك الفترة التي عاش ومات فيها.

أين ولد معروف الرصافي؟

في عام 1875 ولد معروف الرصافي في مدينة بغداد العراقية، هو ابن معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري الكردي الأصل الذي تزوج من إمرأة تركمانية لتلد له الطفل ” معروف “. درس معروف الرصافي منذ صغره في الكتاتيب الدينية المنتشرة في العراق في تلك الفترة، وأكمل تعليمه الديني في المدارس الدينية في بغداد، و صادفه الحظ في التتلمذ على أيدي الشيخ عباس حلمي القصاب، والشيخ قاسم القيسي. ومن حسن حظ معروف الرصافي لأنه تقابل مع الشيخ محمود شكري الألوسي، وتتلمذ على يده لمدة أكثر من 12 سنة. ومن حب الشيخ محمود فيه اسماه ” الرصافي “.

حياته العملية

تم تعيين معروف الرصافي معلماً في إحدى المدارس الإبتدائية في منطقة الأعظمية؛ والأرجح أنها ” المدرسة الراشدية “، ومن بعدها رجع لموطنه الأصلي في بغداد حيث تخصص في تدريس الأدب العربي، وعاصر إعلان الدستور في العراق عام 1908 قبل سفره لاسطنبول التي لم يشعر فيها بالإستقرار أو الراحة طوال 11 عاماً قضاها هناك؛ حيث رجع مرة ثانية إلى بغداد في 1921، وكان له نصيب أن يسافر إلى القدس قبل أن يأتي إليها الإحتلال الصهيوني، وبداية حركات الجماعات اليهودية هناك.

أهم دواوينه

تلك هي أهم الدواوين الشعرية التي ألفها الشاعر معروف الرصافي:
أقم في الأرض صرحاً من ضياء
أما أن يغشى البلاد سعودها
أيا سائلاً عنَّا ببغدادَ إننا
إلى كم تصب الدمع عيني وتسكب
إياك والبصرَّة المُضنى توطُّنها
الدهرُ بيَّن في كتابِ شهادةٍ
أرى عيشنا تأبى المنون امتداده

مبادئه

كان معروف الرصافي أديباً بارعاً عبر بكتباته عن أفكار تناصر العبودية والذل، وتهميش النساء، وكان من أوائل الشعراء الذين تكلموا عن العروبة في قصائدهم، وتعزيز مباديء العروبة بين الأقطار العربية فتم تلقيبه بـ ” شاعر القومية العربية “.

وفاته

توفي معروف الرصافي في بيته في منطقة السفينة بحي الأعظمية في العراق في عام 1945، في إحدى الليال مباركة؛ في يوم الجمعة شهر ربيع الثاني، وحضر جنازته العديد من الشعراء والأدباء، وأمّ الشيخ حمدي الأعظمي صلاة الجنازة على الفقيد.