أحداث حروب أوسيتيا و أسبابها

وقعت حرب أوسيتيا بين عدد من الأطراف العسكرية  بما في ذلك جورجيا وأوسيتيا وأبخازيا وروسيا ووقعت هذه الحرب في منطقة أوسيتيا الجنوبية  التي تتوسط دولة جورجيا من الشمال حيث استولت روسيا بالكامل على أوسيتيا في عام 1878 ثم قسمت إلى قسمين خلال الثورة البلشفية

الخلفية التاريخية لحرب اوسيتيا
– سادت حالة من التوتر بين كل من جورجيا و اوسيتيا الجنوبية ، و كان الهدف من هذا التوتر هو محاولات جورجيا للاستقلال ، عن الاتحاد السوفيتي ، و قد كان ذلك في بداية التسعينات من القرن الماضي ، حيث تم إعلان مقاطعة اوسيتيا لاتباعهم للنفوذ الروسي ، و دارت مواجهات شديدة بين اوسيتيا و جورجيا ، من أجل الانفصال ، و قد أسفرت على مقتل العشرات ، و حتى نهاية عام 1991 ، ساد توتر شديد في كلا الجانبين ، أدى إلى تدمير و إحراق العديد من القرى ، في اوسيتيا الجنوبية و سقط إثرها العديد من القتلى .

– مع بداية عام 1992 توقفت أعمال العنف ، و بدا إتفاق سلام يلوح في الأفق ، بين كل من الطرفين ، و لكن هذا الأتفاق كان هشا للغاية .

– أعلنت في ذاك الوقت اوسيتيا النية لإجراء إستفتاء ، لتقرير ما عليها فعله ، و لكن جورجيا رفضت ذلك بشدة ، في حين أعتبرت روسيا ذلك تعبيرا عن الأرادة للأستقلال .

بعض أحداث الحرب
– بدأت أحداث الحرب في يوم الجمعة الثامن من أغسطس ، بهجوم من قبل جورجيا على اوسيتيا الجنوبية ، تلك الجمهورية التي أعلنت مواليتها للروس ، و دارت العديد من المعارك العنيفة بين الطرفين الاوسيتي و الجورجي ، و كان هذا الصراع حول العاصمة تسخينفالي .

– بعدها دارت عمليات قصف روسية ، على إحدى المدن الجورجية ، و إحد المطارات الذي يقع في شرق جورجيا ، قامت موسكو بالتنديد لحالات التطهير العرقي ، و بعدها قامت العديد من النداءات الدولية ، بهدف وقف الأعمال العسكرية ، ثم تم إقامة إجتماع حول الصراع القائم في مجلس الأمن الدولي و لكنه لم ينجح .

– في السبت التاسع من أغسطس ، تم إندلاع عدد من المعارك العنيفة و القصف الشديد ، بين كل من اوسيتيا الجنوبية و روسيا مع جورجيا ، أما عن جورجيا فقد أعدت نفسها لحالة من الحرب ، و عملت على تحفيز الجنود و حشدهم .

– أما عن رئيس روسيا في ذاك الوقت ، فقد اتسمت سياسته بالشكل الإجرامي ، و تم عمل العديد من الاجتماعات الدولية من أجل الخروج من الأزمة ، و لكن أغلب هذه الإجتماعات قد بائت بالفشل ، و ذلك نتيجة لمعارضة السياسات التي تتبعها روسيا .

– أما عن يوم الأحد العاشر من أغسطس ، فقد تم إعلان عدد جديد من الجنود الروس الإضافيين ، و قد تم إعلان ألاف من القتلى في هذه المعركة .

– و تم الاتفاق بين كل من روسيا و جورجيا على أن يتم علاج الجرحى ، و تقبل اللاجئين في روسيا .
– أما على الصعيد الدولي ، فقد أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، على أن يتم استقبال و معالجة الجرحى .
– أما على الجانب الأمريكي ، فقد فقد وقع اتهام من جانب موسكو لروسيا ، بأن هناك نية على إسقاط جورجيا .
– و انتهى الأمر بالاتفاق على وقف إطلاق النار ، و عمل محاولات للإصلاح و احترام سيادة الأراضي الجورجية ، و قد قدم الاتحاد الأوروبي الدعم ، لتلك الاتفاقيات بهدف وقف الدم .

– استمرت الحرب فيما بين الثامن و حتى السادس عشر من أغسطس في عام 2008 ، و قد انتهت الحرب باعتراف روسيا باستقلالية كل من  أبخازيا و أوسيتيا الجنوبية .