وسائل علاج ألم الرقبة بفاعلية

التكنولوجيا الحديثة جعلت حياتنا أسهل معظم العمل اليومي الذي نقوم به متصل بالكمبيوتر  وقد مكنت الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة العديد من الأشخاص من متابعة العمل عن بعد

ولكن التكنولوجيا أدت إلى العديد من المشاكل المتعلقة بالجلوس لفترة طويلة ، فالمكوث الدائم على الحاسوب أو شاشة الهاتف ، يمكن أن يسبب جفاف العين وضعف النظر ، وبعيدا عن ذلك تصبح الرقبة أكثر خشونة ، مما يسبب الألم .

تكوين الرقبة :
إن الرقبة مرنة جدا ، ولكنها عرضة للتعب والإجهاد ، ويتم دعمها عن طريق مجموعة مكونة من 7 فقرات تمكنها من رفعها عاليا ، وتعمل الغضاريف الليفية الموجودة بينهم على إمتصاص الصدمات ، كما يوجد العديد من الأعصاب التي تمر خلال الرقبة أيضا .

أسباب ألم الرقبة :
نحن نشعر بالألم في العنق عندما تتداخل العضلات ، ولا تسترخي ، ويحدث هذا نتيجة الوضع غير المريح أو الثبات على وضع واحد لفترة طويلة ، كما يمكن أن ينتج عن النوم على وسادة غير مريحة ، أو التحديق في شاشات الحاسوب أو الهاتف فترة طويلة ، يحدث ألم الرقبة أيضا نتيجة النفضة المفاجئة أثناء السفر عبر طريق غير ممهد .

علاج ألم الرقبة :
يكون ألم الرقبة غير مريح ويحتاج العناية به في الحال ، ويوجد العديد من الأدوية المسكنة والأقراص ، ولكن في المقابل هناك مكونين من الطبيعية ، والمزج بينهما يساعد على تهدئة ألم الرقبة بفاعلية غالبا ، وهما زيت الزيتون والملح .

وصفة زيت الزيتون والملح لعلاج آلام الرقبة :

أولا فوائد زيت الزيتون والملح :
زيت الزيتون : يعد أحد عجائب البحر المتوسط للإنسان ، ويعرف بأنه من أكثر الزيوت الصحية للجسم ، حيث يعمل داخل الجسم بطريقة هائلة ، كما أن وضعه على أماكن الألم الخارجية يساعد على تسكينها ، ويعرف زيتون الزيتون المعصور طازجا ، بأنه يحتوي على المواد المضادة للالتهابات ، تماما مثل التي توجد في الأسبرين ، حيث تعمل على منع إنتاج المواد الكيميائية المسببة للألم داخل الجسم .

الملح : وخاصة الملح الإنجليزي ، يعد أحد المكونات المضادة للألم ، فيحتوي على سلفات الماغنسيوم ، التي تساعد على تعافي الجسم من الألم ، فيتم إمتصاص الماغنسيوم من الجلد ويقلل قدرة الدماغ على اكتشاف الألم ، كما يساعد على التخلص من السموم وتكوين البروتين الذي يساعد على إصلاح العضلات .

ثانبا طريقة تحضير وصفة زيت الزيتون والملح :
والمزج بين هذين المكونين الرائعين ، يستخدم منذ القدم لتخفيف ألم الرقبة ، وإليكم طريقة إستخدامهما :
المكونات :
– 5 ملاعق صغيرة من الملح ( ويفضل الملج الإنجليزي) .
– 10 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون .
– برطمان زجاجي صغير .

طريقة التحضير :
– تؤخذ المكونات في العبوة الزجاجية ويتم خلطها جيدا .
– يتم غلق العبوة بإحكام وتخزن في مكان جاف وبارد لعدة ساعات .
– بعد مرور عدة ساعات ، يتحول لونها للفاتح .

كيفية استخدام الوصفة :
– يستخدم المزيج لتدليك الرقبة برفق لمدة 2-3 دقائق ، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم ، كما أن التدليك يساعد على استرخاء العضلات والتخلص من الضغط الواقع عليها .

– ثم يتم تنظيف المنطقة المصابة بقطعة قماش نظيفة بعدها ، تكرر هذه الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج والتخلص من آلام الرقبة .