وسائل تجنب حدوث العدوى في المستشفيات

يتم إنقاذ حياة العديد من الأشخاص في المستشفيات ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض المرضى أو الزوار للعدوى داخل المستشفى  لذلك سنقدم في هذه المقالة مجموعة من النصائح حول كيفية مكافحة العدوى داخل المستشفى

السيطرة على العدوى :
في بعض الأحيان تنتشر العدوى حتى في المستشفيات، فهناك العديد من الأشخاص الذين يصابون بالفيروسات التي تسبب القئ والإسهال، وتنتشر هذه الفيروسات بسرعة لا سيما في دور رعاية المسنين وكذلك في بعض أجنحة المستشفى .

في المستشفيات يحاول الأطباء تجنب حدوث هذه المشاكل، ويكون ذلك من خلال عزل المرضى المصابين بالأمراض المعدية، ووضعهم في غرف لا يمكن أن يصيب فيها تدفق الهواء الآخرين بالعدوى، كما أن الأطباء دائماً ما يرتدون القفازات والأقنعة لتجنب انتقال العدوى إلى الآخرين.

نصائح لتجنب حدوث العدوى في المستشفيات :
بالرغم من اجراءات الحماية التي تفعلها المتسشفيات لتجنب حدوث العدوى، إلا أنه يجب على المرضى والزائرين أن يلتزموا ببعض الأشياء التي تجعلهم أقل عرضة لحدوث العدوى، ومن أهم تلك الأمور :

– اغسل يديك بالماء والصابون :
يقلل غسل اليدين بالماء والصابون أو مطهر اليد بما لا يقل عن 60٪ كحول من انتشار العدوى أو التقاطها، يجب أن يكون هذا قبل وبعد رؤية المريض، إنه أمر سهل ، ولكن من السهل نسيانه أيضًا.

– لا تلمس وجهك :
إننا نلمس وجوهنا كثيرًا ، ربما 15 مرة في الساعة، هذا الأمر ينتشر البكتيريا من أيدينا إلى الأنف والفم ، مما يؤدي إلى انتقال العدوى إلينا وإصابتنا بالكثير من الأمراض بدايةً من الإسهال وحتى نزلات البرد .

– يجب أن تتلقى التطعيمات اللازمة :
يتم نقل المرضى إلى المستشفيات لأن أنظمتهم المناعية لا تستطيع تحمل أي عدوى أخرى، فما قد يكون مجرد نزلة برد بسيطة بالنسبة لك، قد يكون في المقابل بالنسبة لهم أمراً لا يمكن محاربته، وأحياناً يقوم العاملون في مجال الرعاية الصحية بنشر عدوى قابلة للتطعيم لمرضاهم، لذلك من المهم تلقي التطعيمات اللازمة لحماية الفئات الأكثر ضعفاً .

– تجنب زيارة المرضى إذا كنت مريضاً :
إذا كنت مريضاً تجنب زيارة المرضى، وإذا قمت بزيارتهم فيجب أن تحرص على تغطية العطس بمنديل، ولا تحاول لمس أي شئ يمكنك تجنبه .

– لا تقم بلمس صناديق الأدوات الحادة :
في أي مستشفى رئيسية تحتوي كل غرفة على صندوق أو سلة مهملات يضم مجموعة من الأدوات الحادة كالأبر والمشرط، لذلك تجنب أن تلمس هذه الأشياء على الإطلاق، وإذا كان معك طفل صغير يجب أن تحرص على عدم وصوله إلى تلك الإبر حتى لا يتعرض للأذى أو يصاب بعدوى .

– يجب أن تأخذ المضادات الحيوية حسب الحاجة والكمية المحددة فقط :
إذا كنت في حاجة إلى أخذ المضادات الحيوية فعليك أن تأخذها، ولكن بالكمية التي يحددها لك الطبيب، حيث أن الزيادة في تناول المضادات الحيوية أو قلة استخدامها عن الكمية المحددة تؤدي إلى مقاومة الجسم لها والإصابة بعدوى أخرى مثل عدوى الكلوستريديوم ديفيسيل، وهي التي يصاب بها الشخص عندما يتم القضاء على بعض أنواع البكتيريا باستخدام المضادات الحيوية .

– تجنب جميع الأشياء الغير ضرورية :
يجب أن تتجنب لمس أي شئ غريب مثل القثطار البولي أو القثطار الوريدي المركزي، أو حتى أنبوبة التنبيب والتهوية الصناعية، حيث يمكن لهذه الأشياء أن تكون تتسبب في إصابة الشخص بالعدوى، لذلك يجب أن تحرص على تجنبها جميعاً حتى تظل آمناً .